أدب وثقافة

إضافة مهمة للمكتبة العربية.. «رؤى تربوية معاصرة» لتطوير منظومة التعليم في مصر

يمثل الكتاب الجديد للدكتورة فايزة الحسيني، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، قيمة فعلية وإضافة علمية حقيقية للمكتبة العربية؛ بالنظر إلى روعة وإفادة وسلاسة محتواه، وأيضا إسهام وإبداع مؤلفته، والتي تعد واحدة من أهم العلامات والمنائر التربوية في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

 وينفرد هذا الكتاب- المعنون باسم «رؤى تربوية معاصرة»- بتقديم رؤي تربوية معاصرة في تشخيص أهم المشكلات التربوية في مراحل التعليم الجامعي وقبل الجامعي، مع تقديم آليات تنفيذية مقترحة لمواجهة هذه المشكلات من أجل بناء الإنسان المصري، وتطوير قدراته، ومهاراته، وتطوير العملية التعليمية للنهوض بمصرنا الغالية وتحقيق رؤية مصر 2030م.

  كما تناول الكتاب بعض القضايا التربوية المعاصرة التي تهم جميع المنشغلين بالتعليم وهمومه في الوطن العربي.

تضمن الكتاب رؤية مقترحة تساعد مخططي المناهج والمعلمين علي تأصيل قيم التسامح والتعايش مع الآخر في المناهج الدراسية الجامعية وما قبل الجامعية.

– تطوير برامج إعداد المعلمين في ضوء بعض التجارب العالمية.

– يتناول الكتاب مشكلات التعليم في الوطن العربي، مع تقديم رؤية مقترحة لتطوير منظومة التعليم في مصر مع الآليات التنفيذية.

– ويستعرض مشكلات وأزمات البحث العلمي في الوقت الراهن.

– البحوث البينية، مفهومها، خصائصها، مع تقديم نظرة مستقبلية لتطوير البحث العلمي في مصر.

– يوضح كيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصنطاعي في التعليم.

– يستعرض التعليم الأخضر من حيث مفهومه، وفوائده، وأهم التجارب العربية والعالمية التي اهتمت بإنشاء المدرسة الخضراء، مع تقديم رؤية تربوية لنشر ثقافة التعليم الأخضر في المؤسسات التعليمية.

 – يستعرض مفهوم المواطنة الرقمية مع تقديم آليات مقترحة لتضمين قيم المواطنة الرقمية في المؤسسات التعليمية، كما أدوات التعلم الرقمي وفاعليتها في تعليم الكبار .

– يشخص واقع التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية وقت أزمة كورونا، وأهم أساليب تخطيط وتطوير إدارة الازمات في المدارس، مع تقديم رؤية مقترحة لإدارة الأزمات في ضوء بعض التجارب العالمية.

– يستعرض التحديات التي تواجه قضايا المشاركة السياسية للمرأة في الوطن العربي، وآليات مقترحة للمعالجة.

– يوضح مفهوم التاريخ المستقبلي، وأساليبه، ودور مناهج التاريخ في تحقيق الروية الاستراتيجية للقارة الأفريقية 2063.

والكتاب موجه الى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور، وجميع المهتمين بقضايا التعليم في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى