رياضةمميز

بعد قسوته على الهلال السوداني.. «الأهلي» يضرب بقوة ويستعيد هيبته الكروية في القارة السمراء

انتزع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، باقتدار شديد، بطاقة العبور إلى دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد فوزه الكبير المستحق علي ضيفه الهلال السوداني بثلاثة أهداف دون رد، في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس علي ستاد القاهرة ضمن الجولة الختامية من عمر منافسات مرحلة المجموعات – دور الستة عشر – للبطولة القارية المرموقة، ليتخلص الفريق الأحمر الفائز من أحد أصعب المواقف التي تعرض لها في تاريخ مشاركاته في بطولات الكاف، بعد أن كان الهلال أقرب عمليا للتأهل، لامتلاكه عشر نقاط مقابل سبع نقاط للأهلي، لينهي الأخير الموقف لمصلحته ويصعد إلى ربع النهائي بصحبة ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، صاحب الـ 14 نقطة بعد تغلبه علي القطن الكاميروني أمس ببريتوريا 2/1، بعد أن حسم الأهلي المواجهات المباشرة بينه وبين الهلال الفائز في لقاء الفريقين بالخرطوم بهدف دون رد.

وانتهي الشوط الأول من لقاء أمس بتقدم الأهلي بهدف لمحمود عبد المنعم “كهربا” في الدقيقة 25، وفي الشوط الثاني أضاف الجناح الأيمن البديل حسين الشحات الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 64 و81.

وجاء الفوز الأهلاوي مستحقا بعد أن امتلك الفريق صاحب الأرض الرغبة الحقيقية في الحصول على بطاقة التأهل، بالإضافة إلى أن اللقاء كشف الفارق الكبير بين القدرات الخططية للسويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، ونظيره في الهلال الكونغولي فلوران إبينجي، التي لا تنحاز علي الإطلاق لمصلحة الأخير.

وبرز بشدة ضمن صفوف الأهلي مروان عطية، محور الارتكاز الدفاعي، الذي قدم أداء نموذجيا للاعب الوسط المدافع، فلعب ببراعة دور نقطة الوصل بين خطي الدفاع والهجوم، وتقدم بجرأة لإحداث الزيادة العددية في الشق الهجومي، وحرمه القائم الأيمن للهلال في إصابة مرمي الإيفواري عيسي فوفانا، حارس الفريق الضيف.

كل ذلك بجانب أن الحشد الجماهيري الرائع في مدرجات ستاد القاهرة لعب دوراً كبيراً في تحفيز لاعبي الأهلي معنويا، وأسهم في تحقيق الفوز الكبير، ليستحق أنصار الفريق الأحمر عبارات الشكر والإشادة من كولر خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد عقب انتهاء المباراة.

وعن أحداث اللقاء، لم تطل فترة جس النبض بين الفريقين، وبدأت المحاولات التهديفية من قبل هجوم الأهلي في الدقيقة التاسعة بكرة أطلقها كهربا أخطأت مرمي فوفانا، وسرعان ماوجد الغاني إبراهيم إيمورو والسنغالي عثمان ضيوف، قلبا دفاع الهلال، صعوبة في إحكام الرقابة على مفاتيح لعب الأهلي ومنافذ تهديفه والممثلة في كهربا وأحمد عبد القادر والجنوب إفريقي بيرسي تاو ومحمد مجدي “قفشة”، وزاد التونسي علي معلول المدافع الأيسر ومحمد هاني الظهير الأيمن من صعوبة مهمة دفاع الهلال بعد أن تعددت كراتهما العرضية، وكاد من خلالها كهربا أن يصيب المرمي السوداني.

 

وفي المقابل نجح رامي ربيعة ومحمد عبد المنعم “كامبوس”، مساكا الأهلي، في السيطرة على تحركات أسلحة فلوران التهديفية خاصة الثنائي الكونغولي ماكابي ليليبو و فابريس نجوما.

وفي الدقيقة 25 يسجل كهربا هدف التقدم الأهلاوي، إثر تمريرة من أحمد عبد القادر تلقاها كهربا الذي راوغ مدافع الهلال وسدد كرة رائعة بباطن القدم من يسار منطقة الجزاء لتسكن الشباك.

ويطلق مروان عطية كرة رائعة ابتعدت قليلا عن مرمي فوفانا، ويحاول هجوم الهلال استعادة قواه، ويلعب ياسر مزمل كرة عرضية رائعة كاد أن يسجل منها محمد عبد الرحمن هدف التعادل للهلال، كما سدد ماكابي كرة جميلة تصدي لها الشناوي بثبات، وينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف دون رد.

ومع بداية الشوط الثاني حاول هجوم الهلال الضغط بحثا عن هدف التعادل، وشهدت الدقائق الأولى من الشوط محاولات سودانية جادة على مرمى الشناوي أبرزها الكرة التي أطلقها مزمل بوجه قدمه الخارجي وتصدي لها حارس الأهلي.

ويسدد مروان عطية كرة كالصاروخ تصدي لها القائم الأيمن لعيسي فوفانا.

ويجري كولر تغييرين دفعة واحدة بسحب قفشة وعبد القادر والدفع بحمدي فتحي والشحات، ويثبت الأخير صحة وجهة نظر كولر بعد أن سجل الهدف الثاني للأهلي من أول لمسة، إثر تمريرة رائعة من بيرسي تاو في الدقيقة 64.

ويتسلل اليأس إلي صفوف الهلال بعد الهدف الثاني مع الاحتفالات الجماهيرية، ويسحب كولر كهربا ويدفع بمحمد شريف، ويستغل الشحات التراجع السوداني ويضيف الهدف الثالث من تسديدة رائعة من يسار منطقة الجزاء بصناعة مروان عطية في الدقيقة 81.

ويخرج عمرو السولية ومحمد هاني ويشارك المالي أليو ديانج وخالد عبد الفتاح، ويحتسب الحكم ست دقائق كوقت ضائع، وينتهي اللقاء بفوز الأهلي بثلاثة أهداف دون رد وصعوده إلي دور الثمانية للبطولة القارية المرموقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى