محافظات

الأمطار الغزيرة تعلق الدراسة في 7 محافظات.. وإعلان الطوارئ لشفط تجمعات المياه

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

تقرر تعطيل الدراسة غدا في محافظات القاهرة والقليوبية والإسكندرية والجيزة ودمياط والبحيرة وشمال سيناء، وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية بداية من اليوم السبت إلى يوم غد الأحد.

 

 أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، تعطيل الدراسة في العاصمة غدًا الأحد نظرًا لسوء الأحوال الجوية. يأتي هذا في ظل حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ومن المقرر بحسب هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر موجة عدم الاستقرار في الطقس حتى مساء غدا الأحد.

 

 وصرح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بأن كل المخابز تعمل بكافة طاقتها، وأنه تم حل مشكلة قطع الكهرباء بالمحافظة والسيطرة عليها.

كما صرح اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بأنه لا توجد خسائر في المحافظة بعد التعرض لسوء الأحوال الجوية وتم إدارة الأزمة مؤكداً أنها أمطار خير.

من جانبه، أوضح اللواء ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الأمور مستقرة ولا داعي لتعطيل الدراسة بمدارس المحافظة مشيراً إلى توقف الأمطار.

 وصرح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن الأمور بخير ومستقرة، مبينا أن المحافظة علي استعداد لأي أزمة ومن ضمن الاستعدادات المتابعة عن طريق غرفة العمليات على مدار الساعة.

 وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتنسيق مع قوات الدفاع الشعبي والأجهزة التنفيذية للتعامل مع أي ظروف طارئة كما تم إنشاء مخيم ومخرات طبيعية واصطناعية استعدادا لشفط أي تجمعات للمياه مع الوضع فى الاعتبار أن مؤسسات المجتمع المدني شريك أساسي للتعاون مع جميع أهالي المحافظات.

 

 من ناحيته، قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوزير اللواء محمود شعراوي، تلقى من غرفة العمليات الخاصة بالوزارة، تقريراً حول حالة الطقس فى عدد من محافظات الجمهورية التى تعاني من موجة طقس سيئ، وكان التقرير يقول إن هناك سحبا رعدية وأمطارا من متوسطة إلى غزيرة فى عدد من المحافظات، وهناك تواصل مستمر بين غرفة عمليات الوزارة بغرف عمليات المحافظات.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج (الحياة اليوم) الذى يذاع على قناة الحياة: الإسكندرية عانت من أمطار شديدة ومتقطعة وجارى التعامل مع تجمعات المياه بها مثل كوبرى كليوباترا ومساكن طوسون وأمام شارع النصر وحى العجمي، وهناك تعاون من شركتى مياه الشرب والصرف الصحى الآن لرفع المياه.

 

 وقال: بالنسبة لكفر الشيخ، جارى التعامل مع تجمعات المياه، وكذلك الحال فى دمنهور وتم فصل الكهرباء عن بعض المناطق.. وفي مطروح تم رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار الشديدة، وفى دمياط هناك استقرار فى الأحوال الجوية، وعلى مستوى القاهرة، فهناك سقوط لأمطار خفيفة بعدة مناطق، وتم رفع درجة الاستعداد لجميع غرف عمليات المحافظة، وجارى عملية المتابعة.

 

وكان قد انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن قرار من رئيس الوزراء بتعطيل الدراسة غداً الأحد في جميع مدارس وجامعات محافظات القاهرة الكبرى لسوء الأحوال الجوية، وقد نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء ، مُؤكداً أنه لا صحة لصدور قرار من رئيس الوزراء بتعطيل الدراسة غداً الأحد في جميع مدارس وجامعات محافظات القاهرة الكبرى لسوء الأحوال الجوية.

وأكد مجلس الوزراء أنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن، مُشدداً على مسؤولية كل محافظ في تقدير إصدار قرار بتعطيل الدراسة من عدمه، طبقاً لتقرير حالة الطقس المتوقعة الصادر من هيئة الأرصاد الجوية المصرية، مٌهيباً  بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى