عربي ودوليمميز

العالم يعاني من ضربات «كورونا».. والإصابات تزحف نحو حاجز المائة مليون

عواصم عالمية- وكالات الأنباء:

تزايدت معاناة العالم في أرجاء متفرقة مع اقتراب عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا من حاجز المائة مليون وفقا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء. وأدى المرض، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، والمعروف رسميا باسم كوفيد-19، إلى وفاة مليونين و24 ألفا و111 شخصا.

كما ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا أمس الأحد في الولايات المتحدة بنسبة 1%، مقارنة بالفترة نفسها من يوم أمس الأول، ليصل الإجمالي في البلاد إلى 8ر23 مليون إصابة، حسب بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.  وجاءت هذه الزيادة على المستوى الوطني في حالات الإصابة لتقل عن متوسط زيادة يومية بنسبة 1% خلال الأسبوع الماضي.  وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من الحالات المؤكدة عند 96ر2 مليون إصابة، بزيادة 3ر1% عن نفس الوقت في اليوم السابق.

وشهدت ولاية تكساس زيادة بنسبة 1ر2% في عدد حالات الإصابة مقارنة بالوقت نفسه أمس، ليصل المجموع إلى 11ر2 مليون. كما سجلت نفس الولاية أكبر عدد من الوفيات تم الإبلاغ عنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث توفي بها 735 شخصا.

أما في أوروبا, فقد سجلت بريطانيا التي تعاني من سلالة جديدة للفيروس نحو 39 ألف حالة إصابة جديدة  في أدنى حصيلة منذ 27 ديسمبر.  ورصدت كذلك 671 وفاة جديدة في غضون 28 يوما من تأكد الإصابة بالفيروس.

من جهة ثانية شارك الآلاف في مظاهرات غير مرخصة في أمستردام امس الأحد احتجاجا على قيود كورونا، قبل أن تفرقهم شرطة مكافحة الشغب.  وتجمع المتظاهرون أمام المعارض الفنية في متحف ريجكس ومتحف فان جوخ دون كمامات، حاملين لافتات كتب عليها “الحرية .. أوقفوا هذا الحصار” و”ماذا نريد .. الحرية!”. وكانت السلطات قد رفضت طلبا لتنظيم المظاهرة في ميدان المتحف. ورفض المتظاهرون المغادرة عندما أمرتهم الشرطة بذلك، وألقى بعضهم المفرقعات باتجاه الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وكانت الحكومة الهولندية أغلقت المدارس ومعظم المحلات التجارية في ديسمبر في محاولة لوقف زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، ومددت هذا الأسبوع الإغلاق ثلاثة أسابيع أخرى على الأقل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى