مقال رئيس التحريرمميزمنوعات

مصر.. عقوبات مشددة على اثنتين من فتيات الـ«تيك توك» و 3 آخرين بتهمة الاتجار بالبشر

قضت محكمة مصرية بحبس الناشطة على موقع تيك توك، حنين حسام، 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه مصري (حوالي 13 ألف دولار أمريكي). كما قضت المحكمة بحبس مودة الأدهم وثلاثة آخرين  6 سنوات وتغريم كل منهم 200 ألف جنيه بتهمة (الاتجار بالبشر).

ووجه الادعاء للمتهمين عدة تهم- حسب موقع بي بي سي- تشمل (الاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع، والاشتراك مع آخرين في استدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الإتجار بالبشر).

وشملت الاتهامات أيضا (تلقي تحويلات بنكية من إدارة تطبيق تيك توك مقابل ما حققته من مشاهدة ونشر فيديوهات تحرض على الفسق لزيادة نسبة المتابعين لها، والعضوية بمجموعة «واتس آب» لتلقي تكليفات استغلال الفتيات).

واتهم المدانون كذلك بـ(تشجيع الفتيات المراهقات على بث فيديوهات تحرض على الفسق، والهروب من العدالة ومحاولة التخفي وتشفير هواتفهم وحساباتهم).

 

جدير بالذكر أن (حنين حسام) كانت من رواد ومشاهير موقع ميوزيكلي قديما الذي اشتراه موقع تيك توك فيما بعد وحظيت بمتابعه كبيره وأصبحت واحده من اكبر مشاهير (تيك توك)، حنين حسام تعيش في عائلة محترمة وملتزمة وكانت من الفتيات المخلقات والعفيفات، وهي فتاة جميلة ورائعة ومتواضعة ومتعاونة مع زملائها.

 ويبدو أن ثورة التكنولوجيا للعصر الحديث أثرت سلبا على أخلاق حنين حسام ولعبت دور في انحرافها وميولها عن الآداب الإسلامية وقيم المجتمع (حسب موسوعة ويكيبيديا السيرة الذاتية)، وأنشأت لها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وبدأت تظهر بصورة جريئة وتنشر مقاطع خادشه للحياء، وأصبحت من الفتيات المشهورات على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة على تطبيق ” تيك توك” الذي تدعوا من خلاله الفتيات على الفسق والفجور من ما أثار موجة من الجدل الواسع على منصات التواصل الاجتماعي.

و كان أول ظهور للطالبة حنين حسام عندما قامت بنشر مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي بتطبيق ” تيك توك” وظهرت في الفيديو وهي تدعوا الطالبات إلى فتح الكاميرات وتسجيل فيديوهات غير لائقة مقابل مبالغ ماليه تصل إلى 300 دولار مقابل هذا الفعل، وهو ما أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وبعد الفيديو تلقى رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان العديد من الرسائل تدعوه إلى محاسبة الطالبة التي تدعى حنين حسام التي تدرس لديهم بقسم الآثار لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.. وبعد هذه الرسائل قرر رئيس جامعة القاهرة إحالة الطالبة للتحقيق معها، وقامت أجهزت الأمن بضبطها وإحالتها إلى الجهات المختصة بتهمة تحريضها الفتيات على الفسق والفجور.

وشدد رئيس جامعة القاهرة شدد على ضرورة محاسبة الطالبة واتخاذ أقصى العقوبات بحقها والتي قد تصل للفصل النهائي من الجامعة، وذلك لارتكابها  أفعالًا لا تتناسب مع قيم ومبادئ الجامعة ولا تليق بمكانة طالبة جامعية في جامعة القاهرة أن تقوم بهذه الأشياء المخالفة للقوانين الجامعية.

 وذكر أن جامعة القاهرة تعمل على نشر أخلاق وقيم سامية تتناسب مع قيم وتقاليد المجتمع وتسعى جاهدة الى تخريج طلاب وطالبات مؤدبين وملتزمين بالأخلاق والعادات والتقاليد الإسلامية لأنهم شباب المستقبل الذين سيعملون على إزدهار ونهضة الوطن وبنائه لا إفساده.

وفي شهر أبريل من عام 2020 تم القبض على الطالبة الجامعية حنين حسام من قبل الشرطة المصرية، وتم إحالتها إلى الشؤون القانونية للتحقيق معها بسبب بثها لفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق (تيك توك)، تقوم فيه بترويج الأشياء المخلة للآداب العامة والقيم الإنسانية والتقاليد المصرية.

حنين حسام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى