أحلي كلام

تعدُّد الزوجات.. من الضرورات أم المحظورات؟! الشيخ سيد عبدالعزيز يجيب

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

الأصل في الاسلام هو وحدة الزوجة عند بعض من جمهور العلماء . هكذا بدأ حديثة معنا فضيلة الشيخ سيد عبدالعزيز نائب رئيس لجنة الفتاوي بأسيوط والأمين العام لبيت العائلة المصري بأسيوط، حيث أكد علي أن قضايا المرأة في التراث الإسلامي تحتاج إلى تحديد وتطوير خاصة في العصر الحالي ويجب عند التحديد أن يراعي مقتضيات الظروف والاحوال التي يعيشها المجتمع الإسلامي عامة والمصري خاصة حيث أن ما يحدث في عهد الإمام أبو حنيفة والإمام مالك ربما لا يحدث في عصرنا الحالي.

كما أشار إلي أن تعدد الزوجات من القضايا المهمة التي تلقي اهتماما من جميع فئات المجتمع، وأن الشريعة الإسلامية والأديان السماوية جاءت لسعادة البشر، وليس لشقائهم، مبيناً أن هناك خلافا قائما بين العلماء حول (وحدة الزوجة، الأصل في التعدد).

**فضيلة الشيخ سيد: ما هي المقتضيات التي تستدعي التعددية؟

-ان الرأي الراجح عند جمهور العلماء أن خفي الاسلام هو وحدة الزوجة بمعني أن يتزوج الرجل زوجة واحدة فقط وأن التعدد طارئ علي العلاقة الزوجية لأسباب معينة إذا وجدت يباح للرجل التعددية.

** إذًا ما هي أسباب التعددية؟

-أسباب التعددية كثيرة فمنها:- اولا :- إذا اعترى الزوجة مرض وأصبح عائقا بين الزوجين في المعاشرة فيباح في هذه الحالة الزواج بأخرى مخافة أن يقع الإنسان في الحرام ولابد أن تكون الزوجة الأولي علي علم. ثانيا:- إذا لم تنجب الزوجة وقرة عين الرجل في الإنجاب فيباح له الزواج بأخرى. ثالثا:- عند الحروب مثل العراق وازدياد عدد الارامل فيباح التعددية تجنبا المفاسد والانحراف.

**هل يعتبر التعدد حراما إذا تزوج الرجل لآخرين مع العلم أن الزوجة الأولي تقوم بجميع الواجبات الزوجة علي اكمل وجه؟

-بري جمهور العلماء المؤيدين إلي أن الأصل في الاسلام وحدة الزوجة أن هذا حرام لأنه لا يوجد تقصير من الزوجة، اما جمهور العلماء المؤيدين إلي أن الأصل في التعدد أنه يجوز أن يتزوج عليها ،ولكن اتفق الجمهوريين من العلماء علي أن الشرط الأساسي هو العدل والمقصود بالعدل هنا هو العدل الاجتماعي من ناحية الملبس والمشرب والمأكل وليس عدل القلب لأن القلب شي لا يملكه الرجل.

** هل يجوز للرجل أن يتزوج علي زوجته إذا لم تغير في نمط شكلها؟

-لا يعد هذا سبب من اسباب التعددية للزوجات ويجب عليه أن يتقي الله فيها وذلك حفاظا علي سعادة البيت ولا يجلب لنفسه الشقاء والتعب ذلك لأن في مجتمعاتنا المصرية المرأة لا تقبل علي نفسها أن تكون زوجة ثانية خصوصا انها لم تقصر في واجباتها ويجب علينا أن نضع الأولويات في حياتنا الأسرية ونطرد من أنفسنا مسألة الشهوة والغريزة.

وفي الختام، نصح فصيلة الشيخ سيد عبدالعزيز نائب رئيس لجنة الفتاوي بأسيوط والأمين العام لبيت العائلة المصري بأسيوط الزوجات بأن يجب عليهن أن يتزيين بأفضل الزينة لازواجهن داخل المنزل وذلك لغلق طرق المفاتن أمام أزواجهن بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى