فنونمميز

في ذكرى وفاتها.. هذه قصة قطة السينما العربية زبيدة ثروت

شارع الصحافة/ إعداد- دينا رمزي:

 

حلَّت أمس ذكرى وفاة الفنانة زبيدة ثروت، والتي لقبها جمهورها بعدة ألقاب منها قطة السينما العربية، وجميلة السينما المصرية، وملكة الرومانسية.

زبيدة ثروت (14 يونيو 1940 – 13 ديسمبر 2016)، ممثلة مصرية من أصول شركسية، اعتزلت الفن في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وغابت عن الإعلام باستثناء الأخبار التي نشرت عنها من حين لآخر حتى وفاتها منتصف شهر ديسمبر 2016. و ظهرت للمرة الأولى والأخيره منذ اعتزالها من خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه (بوضوح) في عام 2014.

عُرفت بلقب ( قطة السينما العربية) والدها كان ضابطاً، أمها حفيدة السلطان حسين كامل، زبيدة هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء و كمال  نجحت في ( مسابقة ملكة جمال الشرق) التي أقامتها مجلة الجيل و ( مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما) التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير، وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.

وبحسب موسوعة ويكيبيديا؛ كان أول فيلم سينمائي لها هو (دليلة) عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، أطلق عليها بعض النقاد لقب (ملكة الرومانسية) بعد عرض فيلم (يوم من عمري) مع عبد الحليم حافظ. قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء في حياتي) مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك (الملاك الصغير) مع يوسف وهبي ويحيى شاهين و(بنت 17) مع أحمد رمزي وزوزو ماضي و(شمس لا تغيب) مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، و(في بيتنا رجل) مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم (زمان يا حب) مع الموسيقار فريد الأطرش.

آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية اسمها (عائلة سعيدة جدا) مع المرحوم أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، ومثلت أيضا مسرحية (20 فرخة وديك) وقررت الاعتزال في أواخر السبعينيات بعد فيلم المذنبون إخراج سعيد مرزوق، فازت في ( مسابقة أجمل مراهقة) وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين بعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

(لا شيء يهم) عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال و(زوجة غيورة جدا) مع حسن يوسف إخراج حلمي رفلة وفيلم (أنا وزوجتي والسكرتيرة) مع أحمد رمزي إخراج محمود ذو الفقار، (المذنبون) عام 1976 مع سهير رمزي وحسين فهمي إخراج سعيد مرزوق. و(الحب الضائع) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات

تزوجت زبيدة ثروت سنة 1960 ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي وهي آخر زيجاتها  و صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبد الحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بجوار عبد الحليم حافظ. و بعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

  • اشتركت زبيدة ثروت مع عبد الحليم حافظ في فيلمين الأول في بداية حياتها الفنية عام 1956 وهو فيلم دليلة وادت بعض المشاهد القليلة والثانى يوم من عمري 1961.

  • التقى الفنان صلاح ذو الفقار بالفنانة زبيدة ثروت في 3 أفلام هي : إني أتهم عام 1960، الرجل الآخر عام 1973، المذنبون عام 1975.

  • تشارك الفنان رشدي اباظة والفنانة زبيدة ثروت الظهور في 4 أفلام هي : دليلة عام 1956، نساء في حياتي عام 1957، في بيتنا رجل عام 1961، سلوى في مهب الريح عام 1962.

  • التقى الفنان حسن يوسف مع الفنانة زبيدة ثروت في 4 أفلام هي : في بيتنا رجل 1961، سلوى في مهب الريح 1962، زوجة غيورة جدا 1965، كيف تتخلص من زوجتك 1969.

  • شاركت الفنانة زبيدة ثروت الفنان كمال الشناوى 4 أفلام هي شمس لا تغيب 1959، عاشت للحب 1959، الرجل الآخر 1973، المذنبون 1975.

  • شارك الفنان يوسف شعبان الفنانة زبيدة ثروت 5 أفلام هي في بيتنا رجل 1961، حادثة شرف 1971، زهرة البنفسج 1972، شمس وضباب 1973، المذنبون 1975.

  • غنى لزبيدة ثروت المطرب ماهر العطار في فيلم احترسي من الحب عام 1959 كما غنى لها المطرب عبد الحليم حافظ في فيلم يوم من عمري عام 1961 وغنى لها المطرب محرم فؤاد في فيلم نصف عذراء عام 1961 وغنى لها الموسيقار فريد الأطرش بفيلم زمان يا حب عام 1973.

  • شاركت الفنانة زبيدة ثروت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما في بيتنا رجل 1961 و المذنبون 1976.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى