أخبار

 نقابة الصيادلة تقدم بلاغًا للنائب العام: هذا التطبيق خطير ويُضر بصحة المواطنين !!

شارع الصحافة/ كتبت- دينا رمزي:

تقدمت النقابة العامة لصيادلة مصر ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد تطبيق (صحتك)، حمل رقم 18549لسنة 2020، للمطالبة باتخاذ اللازم قانونا نحو الشركة لمخالفتها للقانون.

وأوضحت نقابة الصيادلة أن الشركة تعاقدت مع شركات الأدوية وشركة الخدمات الطبية، وتمتلك الشركة علامة تجارية خاصة بها باسم (صحتك)، وخطًا تليفونيًا ساخنًا وموقعًا إلكترونيًا (تطبيق بذات الاسم)، بغرض صرف روشتات الأدوية بدلا من الصيدليات المنفذ القانوني الوحيد لصرف الأدوية.. وأكدت النقابة أن هذه النشاطات التي تقوم بها الشركة مخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127لسنة 1955 في المادتين رقم 37و75، إضافة إلى مخالفة قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47لسنة 1969فى المادة رقم 9.

وأكدت النقابة فى بلاغها أن الشركة ترتكب مخالفات عديدة منها الحصول على بيانات المرضى، دون أن يكون لها الحق في ذلك، كما أن هذه التطبيقات كيانات تعمل بلا ضوابط، ولا قواعد رقابية ومهنية، ويصعب تتبعها، وبالتالي لا يمكن محاسبتها في حال وقوع أخطاء منها؛ ما يترتب عليها الإضرار بصحة وسلامة المواطن.

وأضافت نقابة الصيادلة أن هذه التطبيقات والمواقع تسهل بيع الأدوية المغشوشة والأدوية مجهولة المصدر، وغير المسجلة بوزارة الصحة، كذلك الأدوية منتهية الصلاحية.

وشددت النقابة على أن هذه المواقع والتطبيقات تعد بابًا خلفيًا لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، دون الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

وتؤكد النقابة على تصديها لظاهرة بيع الأدوية عن طريق التطبيقات والمنصات الإلكترونية، ما يؤثر على صحة وسلامة المريض المصري.. وتناشد نقابة الصيادلة المواطن بالحصول على الأدوية من الصيدليات والمنشآت الصحية؛ حفاظا على صحتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى