صحة

طالبة العلوم الفائزة بجائزة مسابقة معرض إنتل: هذه تفاصيل بحثي عن علاج مرضى السكر

شارع الصحافة/ كتبت- دينا رمزي:

قالت أسماء سامي عبد العزيز أحمد، طالبة كلية العلوم جامعة المنصورة، الحاصلة على جائزة مسابقة معرض إنتل للعلوم والهندسة للعلوم الأساسية الذي نظمته مكتبة الإسكندرية عن بحثها لاستخدام (نبات الاستيفيا) بديلا عن السكر العادي وفائدته الكبيرة لمرضى السكر والضغط.. إنها تعمل على هذا المشروع منذ أن كانت في المرحلة الثانوية، وكانت بداية المشروع قيامها بالبحث عن نبات يتم به تعمير الصحراء الكبيرة الموجودة في مصر، ويكون له عائد لتشجيع الجميع على زراعة الصحراء، حتى توصلت إلى نبات الاستيفيا.

وأشارت أسماء في تصريحات لــ(شارع الصحافة)، إلى أن الأساتذة بجامعة المنصورة وخاصة كلية علوم كانوا داعمين لها، وحاولوا توفير وتسخير جميع الإمكانيات لها لنجاح البحث، وخصوصا الدكتورة غادة عبدالله الشربيني أستاذ البيئة النباتية، ومدير برنامج التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها.

ولفتت إلى أن النبات يعطى درجة تحلية أكثر من 300 إلى 400 من السكر العادي، بالإضافة إلى أن 80 إلى 120 جرامًا من سكر الاستيفيا يساوي أو يعادل من 3 إلى 4 كيلو من السكر العادي.

أوضحت أسماء سامي أن سكر الاستيفيا ليس له أي أضرار جانبية، ويتميز عن السكر المستخدم لمرضى السكر بأنه طبيعي وليس له أي إضافات كيميائية تضر بالإنسان، وهو ما يعد نقله في علاج مرضى السكر.

وقالت إن تكريم محافظ الدقهلية لها كان له أثرٌ طيب، في نفسها ما يدفعها إلى مواصلة الأبحاث العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى