صحةمقال رئيس التحريرمميز

جرَّبْ نار الشيشة .. تخسرْ صحتك وتُدمّر مخَّك !!

متابعة: د. محمود عبد الكريم عزالدين 

_____________________

النَّارَجِيَلةُ (وتسمى أيضاً الأرجيلة أو الشيشة) هي أداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل في الفحم بالماء قبل استنشاقه. وحسب تقرير من منظمة الصحة العالمية، فإن «دخان الشيشة سام»، وتكشف التحاليل بأن الدخان يحتوي على عدد من المواد المسرطنة والسامة. كما تشير البيانات إلى أن تدخينه يسبب الإدمان.

ومن الطريف- حسب موسوعة ويكيبيديا- أنه في العام 2015 م، قدمت الصومال تقريراً رسمياً إلى الأمم المتحدة قالت فيه إن تسعة أعشار (90%) من غابات البلاد اختفت خلال العقود الماضية.. وحسب التقرير فإن السبب الرئيس لاضمحلال غابات الصومال؛ هو قطع الأشجار لصنع فحم يلبي طلب السعودية والدول الخليجية لتدخين الأرجيلة أو (الشيشة).

وقد توصل مركز أبحاث مكافحة التبغ- كما يذكر موقع بي بي سي-  إلى أن تدخين الغليون أو الشيشة، ضار للشُّعَب الهوائية تماما مثل تدخين التبغ والسجائر.. وكشف البحث الذي أجراه المركز أن الأشخاص الذين يدخنون الشيشة أوالتبغ، يمكن أن يعانوا من ارتفاع نسبة أول أكسيد الكربون.

ووجد البحث أن دورة واحدة من تدخين الشيشة تسفر عن مستويات أول أكسيد الكربون، لا تقل عن أربع أو خمس مرات أعلى من الكمية التي تنتج عن تدخين سيجارة واحدة. وقد يؤدي ارتفاع نسبة أول أكسيد الكربون إلى تلف في المخ وفقدان الوعي.

وتوصل البحث أيضا إلى أنه يصعب معرفة نسبة أول أوكسد الكربون التي تنتج عن سيجارة واحدة، وذلك بسبب الاختلافات في عادات المدخنين وطرق تدخينهم، إلا أن قياس اول أوكسيد الكربون في هواء التنفس يظهر أن نسبته عند غير المدخن تبلغ 3 أجزاء في كل مليون جزيء من الهواء، أي أن 3 في المائة من الدم لا يعمل بشكل صحيح عنده، بينما مدخن السجائر تدخينا خفيفا تبلغ النسبة عنده من 10 إلى 20 في المائة، أما المدخن الثقيل (الذي يدخن أكثر من 20 سيجارة يوميا)، فتبلغ النسبة عنده من 30-إلى 40 جزء في المليون.

وكشف البحث كذلك أن هناك من 8 إلى 12 في المائة من مدخني الشيشة يتأثر الدم عندهم بنفس النسبة الموجودة لدى المدخن الخفيف،لكن بعض الأشخاص تبلغ نسبة الضرر عندهم نحو 70 في المائة.

الدكتور هيلاري وارينج، مديرة مركز أبحاث مكافحة التبغ قالت لـ (بي بي سي الشبكة الآسيوية)، إنها صدمت من نتائج البحوث. وتابعت: (لقد دهشنا للغاية من اكتشاف مستوى الضرر- لم تظهر الاختبارات التي أجريناها أي شيء سوى أن الشيشة خطرة على الصحة).

وقال بول هوبر، المدير الإقليمي في وزارة الصحة، ان نتائج البحث تجعل أضرار الشيشة (مسألة كبرى)، على الرغم من أن كثيرا من الناس يعتقدون أن تدخين الشيشة لا يسبب أية أضرار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى