محافظات

جيهان عبد الحافظ: مكتبة المنصورة مقصد الإبداع والمفكرين .. ونقدم خدماتنا رغم «الجائحة»

شارع الصحافة/ كتبت- دينا رمزي:

التقت (شارع الصحافة) في حوار شيق مع السيدة/ جيهان عبد الحافظ مديرة مكتبة المنصورة العامة؛ أقدم صرح ثقافي بمحافظة الدقهلية وترجع فكرة إنشائها إلى الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور عندما تحولت المكتبة الفاروقية إلى مقر للحزب الاشتراكى في عهد الرئيس محمد أنور السادات ثم إلى الحزب الوطنى في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، فتجسدت حين ذاك ضرورة إنشاء مكتبة قومية عامة، واقترح إنشائها على أرض (كازينو النيل)، بمدينة المنصورة، وأطلق عليها مكتبة المنصورة العامه سنة  1985لتكن فرعا للمكتبة الأم بديوان عام المحافظة.

 بعد ذاك تحول الفرع إلى الأصل، حيث انتقلت محتويات مكتبة الديوان إلى المكتبه الجديده على البحر وشهدت أول انطلاق لصالون المنصورة الثقافي وأنشئت بها جريدة لصوت المنصورة.. وحوت بين جدرانها المفكرين والمثقفين من أبناء الدقهلية والدلتا وأصبحت مقصدًا لطلاب العلم والمعرفة لعقود طويلة.

 ومرت المكتبة بمرحلة من الإهمال فى السنوات الأخيرة، حتى رعت القيادة السياسية وتبنت موكب التطوير والتنمية المستدامة لكافة القطاعات.. وبدورها، ضخت محافظة الدقهلية دماء جديده بهدف التطوير.

وقد اهتم محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار بالتطوير وشكل لجان تعاون في الإدارة، ونجحت جهوده في تذليل  كافة الصعوبات، وتم إرفاق هذا المنصب وإدارة المكتبه  للسيدة/ جيهان عبد الحافظ في شهر أبريل سنة ٢٠٢٠ .

وتقول مديرة مكتبة المنصورة في حديثها لـ(شارع الصحافة): هانحن نشهد مرحلة من الازدهار وإحياء للمكتبة بسواعد العاملين بها، واحتضان الشباب وخلق حراك ثقافى وتبني المواهب حتى تصبح المكتبة القومية لمحافظة الدقهلية منارة تلوذ بها جميع قطاعات المجتمع بالمجان.. ويتدفق المتطوعون من أبناء الدقهلية عليها، وتسعي المكتبه جاهدة لتقدم خدماتها برغم أزمة جائحة كورونا التى حالت بين إتمام التجهيزات.

وأضافت السيدة/ جيهان في حوارها لـ(شارع الصحافة):  ولأننا نبحث عن المضمون، تجاوز الرواد حاجز نقص المعدات وتقادم الأثاث وإثراء المكتبة بفعاليات.. وقدمنا العديد من الندوات والمعلومات الثقافية.. حيث احتفلنا بالمولد النبوي الشريف وقمنا بتفعيل ملف العنف ضد المرأة واحتفلنا بلغه برايل وباليوم العالمى للتعليم وذكرى ميلاد كوكب الشرق وأعياد الشرطة وأعددنا الكثير  من الورش الفنية المجانية والعديد من المعارض والحفلات الموسيقية.. وأصبح لدينا فريق للرسم وفريق موسيقى وفريق مسرح.

وتابعت: شاركنا في احتفالات العيد القومي لمحافظة الدقهلية ونستعد لتنظيم منتدى ثقافى فنى.. واختتمت: مازلنا نجتهد ونسعي للمزيد من التطور والإبداع، في صور كثيرة من الإبداع الثقافي لخدمة أبنائنا في المجتمع الدقهلاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى