محافظات

محافظ الفيوم ونائب وزير السياحة يتفقدان محمية الريان ويناقشان مطالب الحرفيين بقرية تونس

شارع الصحافة/ كتب- محمد الجالي:

قام الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتوره غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، يرافقهما الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، بجولة ميدانية، تفقدا خلالها عدداً من المواقع السياحية والأثرية، وذلك بحضور النائب البرلماني محمد طه الخولي عضو لجنة السياحة بمجلس النواب.

وقال الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، إن الجولة شملت زيارة البحيرة المسحورة بمحمية وادي الريان، وجبل المدورة، وشلالات وادي الريان ومركز الزوار، في إطار التنسيق المشترك بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة الفيوم، للنهوض بالمناطق السياحية وتنشيط حركة السياحة الداخلية للمحافظة.

ومن جانبه، أشار محافظ الفيوم، أن المحافظة تتمتع بمزايا نسبية ومناطق سياحية فريدة من نوعها تؤهلها لأن تحتل مكانة متميزة على خريطة السياحة المصرية والعالمية، موجهاً الدعوة لكافة فئات المجتمع بزيارة المناطق السياحية والأثرية بالفيوم.. ولفت المحافظ، إلى التنسيق المشترك مع وزارتي البيئة والسياحة والآثار، لإلقاء الضوء على الكنوز الطبيعية التي تتمتع بها المحافظة لتنشيط حركه السياحة الداخلية الأمر الذي يسهم في توفير فرص العمل لأبناء المحافظة.

وبدورها، أكدت نائب وزير السياحة، أن محافظة الفيوم تتمتع بميزة نسبية كونها قريبة من القاهرة، مشيرة أن الوزارة تهدف إلى تغيير المفهوم السائد عن سياحة اليوم الواحد بمحافظة الفيوم، وزيادة المدة التي يقضيها السائح على أرض المحافظة، للاستمتاع بكافة المقومات السياحية والأثرية، والتعرف على المشغولات اليدوية والحرفية التراثية، التي تشتهر بها المحافظة.

كما أعربت نائب الوزير، عن شكرها للدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، على حفاوة الاستقبال والتعاون البناء في خدمة قضايا التنمية على أرض المحافظة.

وعقب الجولة الميدانية للدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، بمحميتي وادي الحيتان، والريان، عقدا لقاءً موسعاً مع مسئولي الفنادق وأصحاب الورش والحرف اليدوية بقرية تونس، لبحث مطالبهم واحتياجاتهم لتنشيط حركة السياحة والنهوض بالحرف اليدوية والحفاظ على التراث البيئي بالقرية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد سامح مدير عام محميات المنطقة المركزية، والنائب محمد طه الخولي عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، والنائب وليد هويدي عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب، والأستاذة إيمان أحمد زكي وكيل وزارة التضامن الإجتماعي، والمهندس أيمن نضر وكيل وزارة الري، والمهندس أشرف درويش رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالفيوم، والأستاذ سيد الشورة مدير عام الآثار، والأستاذ أحمد شوقي مدير عام السياحة.

خلال اللقاء، تناول محافظ الفيوم التحديات التي واجهت قطاع السياحة بالمحافظة في ظل أزمة كورونا، وجهود المحافظة في التغلب عليها، مؤكداً أن ملف السياحة على رأس أولويات المحافظة لما لها من مردود إيجابي في توفير فرص العمل وزيادة الدخل القومي، مشيراً أن المحافظة تهدف إلى تنظيم بطولات عالمية على ساحل بحيرة قارون في مختلف الأنشطة لزيادة الجذب السياحي للمحافظة.

وأضاف (الأنصاري) أن طريق الساحل الشمالي لبحيرة قارون يمثل أحد المقاصد المهمة للسياحة بالمحافظة، موضحاً أن الطريق سيعمل بكامل طاقته فور إطلاق وزارة البيئة لمبادرة (إيكو إيجيبت)؛ نظراً لخصوصية المنطقة كونها محمية طبيعية، كما تم إدراج أعمال تطوير الساحل الجنوبي للبحيرة ضمن مبادرة (حياه كريمة)، فضلاً عن مشروعات الصرف الصحي التي تأتي ضمن أعمال المبادرة أيضاً، وتسهم في تحقيق التوازن المائي لبحيرة قارون وتقليل الملوحة والتخلص من الملوثات.

وأعلن المحافظ عن الإتفاق مع شركه (أورانج مصر) على إتاحة تطبيقها على الهاتف المحمول (موبايل أبليكيشن)، بالمجان لأصحاب الحرف اليدوية بالمحافظة، للمساهمة فى عرض وتسويق منتجاتهم على نطاق أوسع، فضلاً عن تحسين خدمة الإنترنت وتغطية قرية تونس بالكامل بخدمة (الواي فاي) بشكل مجاني، كأول قرية بهذا الشأن على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار خطة المحافظة، لتقوية شبكات المحمول وتحسين خدمات الإنترنت بجميع أنحاء المحافظة، كما سيتم خلال الأسبوع القادم انشاء مكتب للخدمات السياحية تابع للمحافظة، نظراً لتفرد القرية سياحياً وبيئيا.

ولفت محافظ الفيوم، إلى المبادرة الرئاسية لتطوير القرى (حياة كريمة) والتي ستشمل فى مرحلتها الأولى تطوير الخدمات العامة والبنية التحتية بمركزي إطسا ويوسف الصديق، مشيراً أنه سيتم إنشاء مجمعات صناعية متوافقة مع البيئة المحلية بالمناطق التى سيتم تطويرها، مؤكداً حرص المحافظة على التوسع في مبادرة القري المنتجة ومنها قريتي تونس ودسيا، والوصول إلى منتج جيد بمواصفات تنافسية عالية تناسب احتياجات السوق، مطالباً أهالي قرية تونس بالحفاظ على هوية القرية كمسئولية مشتركة للمجتمع المحلي من خلال شكل مؤسسي متكامل مع أجهزة الدولة المختلفة.

فيما كشفت نائب وزير السياحة والآثار، أنه سيتم مراجعة عدداً من الدورات التدريبية للعاملين بقطاع السياحة والحرف اليدوية بمحافظه الفيوم، بالتعاون بين وزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية، مؤكدة على أهمية الجهود الجماعية للترويج السياحي للمحافظة، كونها تتمتع بالعديد من المقومات السياحية الفريدة، واستغلال المقومات السياحية وعناصر الجذب المختلفة في زيادة عدد السائحين المترددين على المحافظة، لافتة إلى حرص الوزارة، على تشجيع الحرف اليدوية من خلال المعارض المختلفة المحلية والدولية.

وأشار نائب محافظ الفيوم، أن صيانة طريق وادي الحيتان ستدخل ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لافتاً إلى أن المحافظة خاطبت وزارة السياحة والآثار، لتخصيص جزء بالمتحف الكبير لمعروضات محافظة الفيوم، مؤكداً أن العبرة ليست بالمشاركة وإنما بالاستدامة وجودة المنتج، كما يجرى حالياً التنسيق مع وزارة السياحة لتدريب عدد من العاملين بالحرف اليدوية بالمحافظة لتأهيلهم للمشاركة في المعارض الدولية.

وخلال اللقاء، استعرض وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، ورئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عدداً من المشروعات التى يجري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية”حياة كريمة”، وكذلك مبادرات دعم الحرف اليدوية، فيما أعلن ممثل شركه (أورانج مصر) أن الشركة طورت منصة إلكترونية لتسويق المنتجات اليدوية، سيتم إطلاقها بشكل رسمي خلال شهر أبريل القادم، لتتيح للأفراد والشركات عرض إبداعاتهم من الحرف والمشغولات اليدوية بتفاصيل المنتج والموقع والسعر المطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى