مميزمنوعات

نصائح غذائية مُهمّة لتقوية مناعتك خلال شهر رمضان .. احترس من هذه المأكولات!

شارع الصحافة/ إعداد- سلوان محمود:

ونحن في بدايات شهر رمضان المُبارك، من المهم التأكيد على أنّ النظام الغذائي الصحيّ يساعد في الحفاظ على سلامة الصحة العامة وتحسينها، كما أنّ التغذية السليمة وترطيب الجسم أمران ضروريان.. ومن المعروف أيضاً أنّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يتمتّعون بنظام مناعةٍ أقوى، ما يقلّل من مخاطر الإصابة بالعدوى. خطّطوا إذاً للمرحلة المقبلة، حتى تنجحوا في تجنّب مخاطر العدوى، وتبقوا بصحةٍ جيدة خلال فترة الصيام.

وينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الطازجة بصفة يومية، والتي تشتمل على  الفواكه والخضراوات والبقوليات والعدس والحبوب الكاملة (القمح والأرزّ البنّي والشوفان والذرة والكينوا) ومنتجات الألبان، مع منتجاتٍ غنية بالبروتين وخالية من الدهون (البيض والدجاج ولحم السمك).

ويحذر الخبراء من تناول المأكولات المعلّبة والأطعمة المحفوظة بالملح أو السكر. وينصحون بالإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالفيتامينات B وC وE وA وD، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي، الفراولة، المانغو، الجوافة، البروكلي، الخضراوات الورقية، الفطر، الفلفل، الطماطم، اليقطين، الجزر، البطاطا الحلوة، الملفوف، القرنبيط، المكسرات، الحبوب المطحونة وغيرها.

ويشدد الخبراء على ضرورة الإقلال من الملح عند إعداد الطعام، أو استبداله بالأعشاب والتوابل والليمون والثوم وغير ذلك من منتجات التتبيل الطبيعية. كما ينصحون بإزالة الدهون من اللحم، وتناول الدجاج بدون جلد.. مع اعتماد أطعمةً غنيّة بالبروتين الجيدة للإفطار والسحور، فهي تجعلكم تشعرون بالشبع، بالإضافة إلى كونها خياراً صحياً جيداً.. ويوصون كذلك، بعدم سلق الخضراوات لوقتٍ طويل، لأنها بذلك ستفقد عناصرها الغذائية ولونها ونكهتها.

ويدعو الخبراء للإكثار من شرب الماء، مع اختيار  منتجات الألبان قليلة الدسم (الحليب واللبن والعصائر الطازجة الخالية من السكر المضاف) وماء جوز الهند وشاي الأعشاب والحساء لترطيب الجسم. وينصحون أيضا بتناول وجبةً خفيفة من الفواكه الطازجة، وسلطة الخضار، والمكسرات.. مع المشي لمسافاتٍ قصيرة، أو تسلّق الأدراج أو ممارسة تمارين رياضية خفيفة أو أيّ نوعٍ من أنشطة اللياقة البدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى