أخبار

المنتدى الاستراتيجي يناقش مفاتيح النجاح لمنظومتي القيم والتنمية عبر الاهتمام بالتعليم الصناعي

د.علاء رزق: منظومة القيم سر نهضة الدول

محمود سامي الإمام: مصر لديها فرص استثمارات ومنها العنصر البشري

د.سامية أبو النصر: حروب الجيل الرابع هدفها هدم القيم.. والمرأة أساس التقدم

د .جلال الجميعي: الصراع الآن أصبح صراعًا علميًا

شارع الصحافة/ كتبت- كريمان عبد الحميد:

طالب اللقاء الشهري للمنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعى الذى نظمه مؤخرا بعنوان مفاتيح النجاح لمنظومتى القيم والتنمية فى مصر بالاهتمام بالتعليم الصناعى وأهمية متابعة الشمروعات الكبرى لتحقيق النجاح.

حيث  تحدث د.علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعي موضحا أن الثالوث المقدس هو أساس التنمية المستدامة في المجتمع وهو يرى ارتكاز الثالوث على محوريه الثلاثة يتمركز على العدل -الصبر-الحكمه ومنظومة القيم العلمية والعملية التى تقف عليها الجانب القيمى في المجتمع عمليه التنمية فى مصر لابد أن تتصف بالعدالة للحوكمة للاستفادة مش فاهمين اننا نوصلها صح لابدّ أن يدخل فيها الحكمة والشفافية ونسبة عدل.

أما منظومة الصبر هو يرى أن بعض دول العالم استطاعت أن تنهض ببنيتها الأساسية مثل اليابان قدرت تحقق معجزة وايضا الصين وسنغافورة حتى المانيا حققت التنمية المستدامة فى ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لتنمية مهارات العنصر البشري من خلال التنمية المستدامة.  وقال أن مفاتيح النجاح لمنظومتى القيم والتنمية في مصر هى الأخلاق أحد ركائز الأمن المجتمعى وما يميزها أنها تتصف بالثبات اى لا تتغير حسب الأهواء والمنافع والأشخاص.

 بينما تحدث محمد عباس رئيس الإتحاد  العام للكشافة والمرشدات عن دورالاتحاد العام للكشافة في نشر القيم المجتمعية المرغوبة و تشجيع الشباب على ذلك بما في ذلك التعاون مع وزارة التعليم لدمج تلك الأنشطة بالتعليم مردفًا : “يجب على وزارة التعليم أن تتبنى كل ما يخدم منظومة القيم”.

 وقالت  د.سامية أبو النصر أمين عام المنتدى الاستراتيجي ومساعد رئيس تحرير الأهرام إن دور المرأة في التنمية لها دور أساسي في تعزيز القيم الأصلية وعندما يقاس أى مجتمع يقاس بتقدم المرأة وأيضا دور الإعلام مهم في نقل التنمية 2030لها دور أساسي في ركائزها وتحقيق أهدافها.

أضافت: ويعد حاليا  المنتدى الاستراتيجى بيت الخبرة الأول في مصر و جميع التوصيات يتم عرضها على صانعي القرار و النخبة في كافة المجالات مؤكدًا الدور الهام للمرأة في غرس و توريث القيم للمجتمع من خلال مكانتها الرفيعة , مؤكدًا أن حروب الجيل الرابع دائمًا ما تستهدف هدم القيم , لذا يجب أن نحافظ عليها و نتمسك بها.

ويضيف د.علاء رزق بأن دور المرأة وارتباطها بمنظومة القيم بالتنمية المستدامة لو استرجعنا التاريخ السيدة هاجر زوجة نبى الله ابراهيم كيف تزوجها من المنيا إلا أن كانت تتحلى بصفات كثير ة منها الصبر والصبر حققت السيدة هاجر الرخاء الاقتصادي للمملكة العربية السعودية ويهيب د علاء بحفيدات السيدة هاجر بالتحلى بالصبر حتى نلحق بقطار التنمية.

 وقال  محمود سامى الإمام عضو مجلس الشيوخ وعضو المنتدى الاستراتيجى  إن الثالوث القيمى لا يختلف في الأديان ولا في الحضارة المصرية من 7الاف سنة لابد من النهوض بالمجتمع ولابد من تغيير الفكر وعدالة المنافسة وعدم التفرقة بين المؤسسات الحكومية وبعضها للنهوض بالمجتمع مصر لديها فرص استثمارات ومنها العنصر البشري.

  وأشار إلى أن  التعليم في مصر مقتصر فقط على الحصول على الشهادة وليس الإستفادة من المحتوى , إيمانًا منه بأن لكل شخص موهبته الخاصة وقدراته المختلفة وليست كليات القمة دليل على التفوق أو النجاح حيث ضرب مثالًا بنجله الذي اختار كلية الطب و في ظل رفضه لها و محاولته بأن يغير مساره ليكون محاسبًا أو اقتصادياً بارزًا  تمسك الإبن بكلية الطب التي تتماشى مع ميوله والذي يتفق تمامًا مع توصياته بأن يختار الفرد ما يتوافق مع قدراته وليس ما يتوافق مع نظرة المجتمع كالدول المتقدمة.

 بينما تحدث د .جلال الجميعى عميد كلية العلوم سابقا  أن الصراع في العالم الآن هو الصراع العلمى من يمتلك العلم يمتلك الاختراع ومن يمتلك الاختراع يمتلك التنكلولوجيا وأصبح الآن صراع علمى لم يصبح التجسس السياسي بل التجسس العلمى من يملك العلم والاختراع يسود بالاقتصاد ويمتلك العالم ويقسم د جميعى دول تملك عقول مبتكرة والامكانيات ودول تملك عقول ولا تملك ثروات ودول تملك تروات طبيعية ولا تتيح خبرات ولا تملك علم ويضيف أن عنصر الزمن لا استطيع ان اعوضه ولابد من تنظيم الخبرات بحيث يكون الاستفادة قوة من الطاقات حيث أن من يملك العلم سيملك الإختراع.

وتابع: أصبحت مواطن قوة الشعوب في العلم و الإقتصاد , شملت كلمته عددَا من النماذج الناجحة من دول العالم الكبرى في استثمار العلم و دمجه في العلوم العسكرية.

 و أعقبه كلمة اللواء د.خالد إسماعيل الخبير الإستراتيجي وعضو مجلس إدارة المنتدى الاستراتيجى الذي قدم عددًا من التوصيات و المقترحات الهامة لحل ظاهرة بطالة الخريجيين حيث يجب على الخريج أن يطلع على متطلبات العمل  وقال أن هناك تنمية فى كافة المجالات ولكن لا توجد متابعة هناك حلقة مفقودة فى كل مكان .. العالم كله يتحدث عن الذكاء الاصطناعى ونحن مازال لدينا الموظف الذى يقول عدى علينا بكره يا سيد .. وطالب بأهمية دعم السباب من أجل تحقيق التنمية والتنمية ليست بالأموال فقط وإنما بالعلم والتكنولوجيا.

كما تحدث د.جمال فخرالدين رئيس قسم التعليم الصناعى بالمركز القومى للبحوث التربوية أن المحافظة على القيم الأصيلة هذه مسئولية مجتمعية لنا جميعا فيجب من تكاتف الجميع من منظمات مجتمع مدنى ورجال أعمال والحكومة .. كما طالب بأهمية الاهتمام بالتعليم الصناعى لأنه اساس تقدم المجتمعات.

وطالب بأهمية تغيير النظرة السلبية  عنه وكذلك  دور التنمية كداعم أول في دفع عجلة القيم، بحيث أن تطوير الكوادر والاهتمام بالتعليم الفني هو العنصر الهام في منظومة القيم، ولا يمكن للقيم أن تترسخ إلا بالتنمية والتطوير المستمر.

حضر اللقاء: المطرب أحمد جودة رئيس فرقة بابيون الموسيقية والمطرب رشدى محمد، كما حضر  عدد من أعضاء المنتدى الاستراتيجى د.منى صبحى نورالدين أستاذ الجغرافيا بجامعة الأزهر والإعلامى إبراهيم أمين أباظة عضو المنتدى الاستراتيجى ود.صلاح عرفه الأستاذ بالجامعة الأمريكية وعدد من الإعلاميين والصحفيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى