ملفات

 مهارات «4C’s» للقرن الحادي والعشرين (د. شيماء قنديل- مصر)

Four C’s of 21st Century Skills

يحتاج الأفراد فى حياتهم إلى مهارات عبر فروع المعرفة المختلفة تجعلهم قادرين على المنافسة فى سوق العمل، واتخاذ القرارات السليمة، والمشاركة فى بناء المجتمع و تلبية احتياجاته، ويعتبر المدخل الجذعى التكاملى STEM أفضل أشكال تكامل المعرفة ، إذ يركز على وجود مشكلة أو قضية تتمركز حولها المعارف من فروع المعرفة المختلفة،  والمهارات المشتركة بين تلك الفروع.

 

تتلخص المهارات الأساسية التي ينبغي أن يكتسبها الطلاب خلال منهجنا الدراسية فى الآتى: الابتكار، والتطوير، وحل المشكلات، والتفكير النقدى، ومهارات الاتصال والتعاون، والتعامل داخل فريق عمل، والقدرة على استخدام التقنيات الجديدة بكفاءة بغرض مشاركة، ونقل المعرفة وتطويرها والقدرة على استخدام البيانات، والمعلومات من مصادر مختلفة وتحليلها بالإضافة للوعى الثقافى، وهو ما تؤكد عليه مهارات STEM التى يجب أن يُكسبها المعلم لطلابه ويُركز عليها أثناء التدريس؛ حيث أن هذه المهارات أصبحت متطلبًا رئيسيًا لطلاب اليوم، وقادة المستقبل.

وتؤكد الأدبيات أن المهارات المطلوبة فى العصر الجديد تتطلب توافر مناهج تتضمن الأبعاد التالية (Four C’s of 21st Century Skills): هى الإبداع (Creativity)، والتفكير الناقد وحل المشكلات (Critical Thinking and Problem Solving)، التواصل (Communication)، التعاون (Collaboration)، والتى تعرف اختصاراً بمهارات الـ 4C’s ، وجاءت تلك التسمية اختصاراً لأول حرف من حروف المهارات الأربع.

 كما أن هذه المهارات لم تترك تأثيرًا إيجابى على مسارهم العلمى فقط ، وإنما ستؤثر كذلك على حياتهم الشخصية واليومية بالإيجاب.. ومن اللافت للنظر أن أغلب هذه المهارات مرتبط بشكل كبير فى مراحل التعليم المختلفة بدراسة مجالات (العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات) STEM .

 

وهناك اتفاق على أن تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين يتمثل فى ثلاث مبادئ أساسية هى: التأكيد على التطبيق، والتوجيه نحو بناء الروابط،  والحث على المشاركة (التعاون)، وحتى تتحق هذه المبادئ الثلاثة يجب مراعاة الأسس التالية عند دمج مهارات القرن الحادى و العشرين فى محتوى مناهج العلوم في ضوء STEM كما ذكرها شلبى (2014):

–       ربط الجانب المعرفي للمحتوى بتطبيقات العالم الحقيقي، وذلك من خلال مواقف تُعرض مشكلات حقيقية تُمكن المتعلمين من رؤية كيف يرتبط تعلمهم بحياتهم والعالم من حولهم؛ فالعمل الذي يطاب منهم القيام به يجب أن يكون مرتبط بالحياة الواقعية ويعكسها.

–       التأكيد على الفهم العميق، وذلك بالتركيز على مشروعات ومشكلات تتطلب من الطلاب استخدام معلوماتهم بطرق جديدة ومبتكرة وتوسيع فهمهم من خلال التعاون مع آخرين.

–       مساعدة المتعلمين على فهم عمليات التفكير التى يستخدمونها والسيطرة عليها بتضمين أنشطة معرفية تعكس استراتيجيات التفكير التى يستخدمونها، وتوضيح مدى فاعليتها فى تحقيق الهدف منها.

–       استخدام التكنولوجيا لمساعدة المتعلمين على الوصول للمعلومات، وتحليلها وتنظيمها ومشاركتها مع الآخرين، والسماح لهم بشكل مستقل بتحديد الأدوات التكنولوجية المناسبة للمهام التى يقومون بها.

–       توفير فرص للمتعلمين ليصبحوا منتجين للمعرفة، إلى جانب أنهم مستهلكين لها، وذلك لتوفير فرص لبناء ونشر معرفتهم على مواقع تسمح للآخرين بتقييمها وتسمح لهم بتقييم مساهمات الأخرين.

–       انخراط المتعلمين فى حل مشكلات معقدة تتطلب مهارات تفكير عليا، يطبقون فيها ما تعلموه وصولًا إلى منظورات جديدة للمشكلات.

–       توفير فرص للمتعلمين للعمل متعاونين فى جمع المعلومات، وحل المشكلات، وتشارك الأفكار، وخلق أفكار جديدة.

–       توفير الفرص للمتعلمين ليصبحوا متعلمين ذاتيين يتحملون المسئولية عن تعلمهم ويتعلمون كيفية العمل الفعال مع الآخرين لتنمية مهارات الحياة والعمل.

–       مساعدة المتعلمين على عمل روابط بين المواد الدراسية المختلفة، وروابط بين أفكارهم، وأفكار الأخرين خارج الفصل وخارجه.

وفيما يلي اختصار بسيط لتلك المهارات الأربع:

  1. التفكير الناقد ، و حل المشكلات Cirtical Thinking & problem solving: وتعنى الاستقصاء فى القضايا التى لا يوجد لها إجابات محددة بوضوح عن طريق استكشاف الحلول المختلفة لهذه الأسئلة ، وتتضمن مهارة التفكير الناقد: الاستدلال، والتحليل، وصنع القرار، وحل المشكلات، والتقويم.

  2. التعاون Collaberation: يحدث التعاون عندما يعمل شخصان أو أكثر معاً لتحقيق هدف أو أهداف مشتركة . وتتضمن مهارة التعاون: التفاعل مع الآخرين بفاعلية، والعمل مع الفرق الأخرى، والتخطيط ، وإدارة المشروعات.

  3. التواصل Communication: تبدو مهارة التواصل فى القرن الواحد والعشرين أكثر أهمية مقارنةً بما كانت عليه فى القرن الماضى بسبب التقدم الغير مسبوق فى المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتتضمن مهارة التواصل:الكتابة الفاعلة، والمحادثة، والتواصل الغير لفظى.

  4. الإبداع creativity: هو الخروج عن المألوف .أوهو الوصول إلى الشيء ما لم يكن موجوداً فى الأصل سواء كمنتج أو عملية أو فكرة دون التقيد بقواعد أو معايير أوعادات، وتتضمن مهارة الإبداع: المرونة، والطلاقة، والأصالة، والحداثة.

المراجع :

شلبى، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسى فى مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى