أدب وثقافة

«مملكة القلب» تُقدِّم صورة مُشرِّفة لبطولة وعظمة المرأة المصرية

مناقشة الرواية بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك

شارع الصحافة/ كتب- محمد الجالي:

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك- بالتعاون مع المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي- ندوة ثقافية لمناقشة رواية مملكة القلب للكاتبة الدكتورة منى زكي؛ أستاذ الفكر الاستراتيجي ورئيس مؤسسة القوى الناعمة، التي ذكرت أن الرواية مستوحاة من ألبوم ابنتي داليا فريد التي أهدت إليّ هذا الألبوم مملكة القلب، واستغرق كتابته ما يقرب من خمس سنوات.

 وقالت إن دراستي الفكر الاستراتيجي جعلتني أكتب على اعتبار أن لي رؤية استراتيجية فى الكتابة ولذلك أسست مؤسسة القوى الناعمة لايمانى باهمية القوى الناعمة فى تغيير المجتمعات.

وأضافت: حبي للدراسة والكتابة منذ الصغر ولكن لانشغالي في دراستي وفي أبحاثي، أجلت كتابة الرواية بعض السنوات.. وقالت إن مصممة الغلاف الفنانة نسرين الجندي وكانت تعبر عن امرأة تنظر السماء وهناك بعض الأشعة البيضاء وهذا دليل على الأمل وترتدى اللون الأسود حزنا على شهداء الوطن الذىن سقطوا من جراء العمليات الإرهابية، والذين ضحوا بحياتهم فداءً للوطن.. والرواية لا تعظم المرأة فقط ولكن تعظم أيضا الرجل المحترم.

وأشارت إلى أن الرواية تعبير عن مصر التي لا تموت من خلال شخصية الطبيبة مريم التى فقدت اسرتها أمها وأبيها ثم أخوها نتيجة الإدمان خارج مصر ولكنها قررت العودة إلى مصر لأن مصر لا تموت وأعلنت عن صدور أعداد مترجمة من الرواية باللغات الإسبانية و الفرنسية والإنجليزية والايطالية وستصدر في أكتوبر القادم وكذلك بعد تحويل الرواية لمسلسل اذاعى وتم اذاعته في البرنامج العام سيتم تحويله لمسلسل تليفزيوني وايضا إلى فيلم سينمائى ولكن بعد فترة عاميبن حتى يقرأ الناس الرواية.

 وناقش الرواية د. محمد عشماوي العضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي الذي أشار إلى أن أهمية هذه الرواية وأسلوبها الشيق أخرجتني من التوتر والضغوط الكثيرة وكما استطاعت أن تنقل صورة للمرأة المصرية البطلة في كافة المستويات وأنها نقلت العلاقة المترابطة بين المسلم والمسيحي والإدمان وكيفية الوقوع فيه، وكذلك الوقاية منه والتسامح بين الاديان.

 بينما أشار ياسر مصطفى مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك إلى أن هناك لجنة مشكلة في المكتبة قوم بمناقشة الكتب إلتى ترد إلينا وأن هذه الرواية تظهر العديد من المشكلات المجتمعية وحلها من خلال الحب بكافة أشكاله.

 كما تحدثت الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الاهرام والامين العام للمنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الأجتماعى مبينة أن د. منى زكى يجب أن نطلق ليها ايقونه الفن الجميل لأنها إعادتنا إلى الزمن الجميل الذى ينقل الموضوعات باسلوب راق ومتقدم والتى يعرض الكاتب وجهة نظره دون اسفاف وانها اوضحت فى الرواية كل أنواع الحب الحب بين الرجل والمرأة وبين الصديق وصديقه وبين الطبيب ومرضاه وبين الام وابنها وعرضت مشكلات مثل الطلاق سواء الرسمى أو غير المعلن ما يؤدى إلى التفسخ الأسرى وعرضت مشاكل الإدمان و الارهاب والتعليم من خلال الموسيقى ودورها في تربية النشء وأهمية غرس القيم في نفوس الأبناء وأن يكون لديهم قدوة يقتدون بها في حياتهم.

 

حضر  مناقشة الرواية؛ عدد كبير من الإعلاميين والكتاب والأدباء وسفير الأرجنتين وحرمه في القاهرة، وسفير الارجنتين ادواردو فاريده سفير بيرو فى القاهرة ود. بول باريرس  ود. ماريان عازر عضو مجلس النواب السابق ود. محمد رجائى مدير عام حديقة الحيوان بالجيزة ود.إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة للشئون الأديبة والمسابقات والفنانة داليا فريد صاحبة البوم مملكة القلب ود. أماني الحسينى أستاذ العلاقات العامة ولفيف من الجمهور الذين استمتعوا بنغمات ألبوم مملكة القلب للفنانة داليا فريد على ضفاف نيل الزمالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى