صحة

د. أحلام محمود تكتب: هذه أهم مخاطر التدخين أثناء الحمل !!

يمثل التدخين أثناء الحمل مخاطر كبيرة.. كيف تمتنعين عن التدخين وأنت حامل؟؟!! أن تصبحي أماً فهي سعاده واحدة من أسعد الأشياء في حياة المرأة. يعتبر فهم مخاطر التدخين على حملها والجنين خطوة أساسية. ـ يسبب التدخين تغيرات هرمونية ويقلل من الخصوبة، من خلال الإقلاع عن التدخين ، فإنك  تزيد بشكل كبير من فرصك في الحمل. بمجرد الحمل، من المهم جدًا فهم المخاطر المرتبطة بتدخين الأم.

 

 غالبا يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم والولادة المبكرة، بينما يتضاعف خطر الإجهاض المبكر في الحمل.. التدخين أثناء الحمل يضر بنمو الجنين وهناك انخفاض متوسط ​​قدره من 200 إلي 250 جراما في وزن الولادة عند الرضع من الأمهات المدخنات.

 يتسبب التدخين أثناء الحمل في ضعف انسجة وأكسچنه الجنين، ما يزيد من خطر حدوث مشاكل في التنفس بعد الولادة. بعد الولادة، سيحمي الإمتناع عن التدخين طفلك من تدخين الأم أو الأسرة ما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس والربو والتهابات (الآذن والحنجرة) سيؤدي الإمتناع عن التدخين أيضًا إلى تجنب تعطيل الرضاعة الطبيعية. هذا لأن النيكوتين يمر في حليب الثدي.

 أفضل حل بالطبع وأكيد ومفيد هو الإمتناع اوآلإقلاع عن التدخين تماماً قبل الحمل، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب أن تعلم أن الامتناع او آلإقلاع عن التدخين مفيد دائمًا لها و للجنين، بغض النظر عن وقت الحمل.. إن الاقتراح في هذا الموضوع فهم العلاقة السلبية للتدخين على صحة الأم والطفل أثناء الحمل، وبعده بشكل أفضل، وتقييم التدخلات واستراتيچيات الوقاية التي أثبتت فعاليتها مع النساء الحوامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى