صحة

ختام اليوم العلمي الثاني للتغذية العلاجية لمرضى الأورام.. و د.سمير شحاتة يُكرِّم المشاركين

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

 

عقد اليوم قسم جراحة الأورام والطب النووي بجامعة أسيوط برئاسة الأستاذ الدكتور سمير شحاته رئيس القسم، اليوم العلمي الثاني للتغذيه العلاجية لمرضى الأورام حيث صرح الدكتورسمير شحاتة خلال لقائه بـ(شارع الصحافة)، أن للتغذيه العلاجية قيمه تعادل قيمة العلاج الدوائي لأنها تحسن المناعة وبالتالي تتحسن المقاومة للمريض لمواجهة المرض، وذلك عن طريق إعطاء المحاليل ذات الأحماض الأمينية المتكامله، مشيرا إلى أن الوجبة المتكاملة مهمة جدا.

 وناقش اليوم العلمي العديد من المحاضرات المهمة في معظم التخصصات المختلفة، والتي تؤكد علي أهمية دور التنسيق بين التخصصات وبعضها البعض لصالح المريض؛ حيث قدمت د. إيريني صمويل مدرس علاج الأورام والطب النووي بكلية طب جامعة أسيوط محاضرة عن سوء التغذية عند مرضى السرطان.

نوهت الدكتورة إيريني عن افتتاح عيادة التغذية العلاجية بقسم علاج الأورام والطب النووي منذ أبريل 2021 حيث تم من خلالها فحص 200 مريض وتبين أن 40٪ منهم يعاني من نقص التغذية، ويتم من خلال العيادة إعطاء النصائح لهم بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية، مؤكدة على أن فحص التغذية للمريض أصبح جزءًا مهمًا قبل العلاج باستكمال رحله العلاج بآمان وتجنبا لمضاعفات العلاج الكيميائي.

ومن جانبه، قدم د. هشام فايق فؤاد مدرس الجراحة العامة واستشاري جراحة السمنة والمناظير بجامعة أسيوط محاضرة عن مشاكل التغذية في الجراحة، مبينًا من خلالها دور التعاون بين الأقسام المختلفة لخدمة المريض ومن ضمن هذا التعاون إنشاء عيادة التغذية والمعني بها توفير التغذية العلاجيه المناسبة للمرضى الذين يتم خضوعهم لجراحات كبرى مثل (الأورام – استئصال الأعضاء) عن طريق إلزام مرضى الجراحات الكبرى بالعرض على عيادة التغذية لتلقي العلاج المناسب، لضمان إجراء العمليه بسلام دون أي مضاعفات، وذلك لإعداده جيدا قبل العملية مؤكدا على أن الجميع يعمل لأجل تحسين العمليات وبيئة العمل داخل مستشفيات جامعة أسيوط.

أما عن دور الدواء بالنسبة لمرضى الأورام، فقد أشارت د. إيمان أحمد حشمت مسئول لجنة الدواء في التأمين الصحي فرع وسط الصعيد، إلى أن لجنة الأورام تغطي مجموعة كبيرة من الأدوية ذات التكلفة الباهظة، وذلك لأعداد كبيرة من المرضى، وكلها علي نفقة التأمين الصحي.. وأشارت إلى آخر المستجدات و هو البيع بالأمر المباشر عن طريق عرض أصناف كثيرة للجنة العليا، ويتم الموافقة عليها ودخولها بروتوكول التأمين الصحي.

 

وفي ختام اليوم العلمي، قدم الأستاذ الدكتور سمير شحاتة، دروع التكريم للأطباء، وكل مَن ساهم في تحسين رعاية قسم علاج الأورام بجامعة أسيوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى