مقالات

«استمطار الأفكار».. مفهوم استراتيجية العصف الذهني   (د. شيماء قنديل- مصر)

العصف الذهني أو القدح الذهني هو: أحد أساليب الإبداع الجماعى حيث تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة ما عن طريق تجميع قائمة من الأفكار والحلول التى يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوى. بمعنى آخر اجتماع مجموعة من الأشخاص من أجل إيجاد فكرة جديدة أو حل لمشكلة ما، ولكن بطريقة مختلفة نوعاً ما.

 وتقوم هذه الطريقة على مبدأ العفوية والابتعاد عن النقد، والميعقات، حيث يُسمح للجميع بطرح الأفكار والحلول التي تخطر ببالهم دون الخوف من الانتقاد أو الرفض، ثم يتم تدوين هذه الأفكار ومن ثم تقييمها فى محاولة للوصول إلى حل.

 تُستخدم عملية العصف الذهنى فى الحالات التالية:

 حل المشاكل.

 بناء فرق العمل.

 التخطيط العملى.

 إدارة المشاريع.

مميزات استراتيجية العصف الذهني:

1. الأصالة: قدرة المتعلم على إنتاج أفكار وحل المشكلات بطريقة ابتكارية غير مألوفة.

2. الاستقلال: عندما يبحث المتعلم عن غير المألوف، وغير المتوقع؛ فإنه يُلاحظ ما لا يُلاحظه الآخرون.

3. الطلاقة: توافر الأفكار بطلاقة وحرية.

4. المثابرة: بأن يعمل الشخص ساعات، ويُبدى استعداداً وتصميماً على مواجهة الإخفاق، وتدفعه النتائج الغير مرضية على مضاعفة الجُهد.

5. التأجيل، والمباشرة: لا يُصدر الشخص الأحكام مباشرةً بشكل سريع، وإنما يحاول التفكير فى حلول أخرى غير التى تبدو له أول مرة.

6. الاقتراب، والابتعاد: يقرأ ويدون ملاحظاته، وينقد الحلول، ويطلع على ما أنجزه الآخرون، ثم يبتعد عن الفكرة حتى يراها بكامل أبعادها.

7. إشراقة الفكرة: يترك الشخص الفكرة فى ذهنه تتخمر بعد محاولات عدة لحلها. 8. موازنة الأحكام والقرارات: عزل الحلول غير العملية.

 

خطوات تنفيذ التدريس بإستراتيجية العصف الذهني:

1. التقديم للمشكلة وتهيئة المتعلمين لجلسة العصف الذهنى: يعمل المعلم على إثارة المتعلمين للمشاركة بجلسة العصف الذهنى، وذلك عن طريق: – يبين أهمية الموضوع الذى سيتم مناقشته. – يدعوهم للمشاركة فى حلقة النقاش. – يعرض الفكرة الأساسية للمشكلة على السبورة. – يعرض القواعد والمعايير التى سيتم على أساسها الجلسة. – يطلب من المتعلمين تدوين ملاحظتهم واستفسارتهم أثناء الجلسة. – يعرض بعض المقتطفات التى يرى أنها ضرورية للمتعلمين مثل (مقال، فيلم قصير).

2. إجراء جلسة العصف الذهني: – يقوم المعلم بذكر المشكلة من خلال إعادة طرح السؤال الرئيس. – يطلب من المتعلمين تحديد الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمشكلة، والتى قاموا بتسجيلها أثناء عرض المقتطفات عليهم، وصياغتها بشكل دقيق. – يطلب من المتعلمين إبداء رأيهم، وطرح بعض الحلول الممكنة للمشكلة. – عندما يشعر المعلم بفتور المتعلمين يقوم باستثارتهم بأن يقترح عليهم مناقشة حل. – يقوم المعلم بتصنيف الأفكار المقترحة فى فئات واستبعاد غير المناسب منها. – اشتقاق وصياغة تعميمات تتعلق بالمشكلة المطروحة واقتراح حلول لها.

3. ختام جلسة العصف الذهنى: وفيها يتم تثبيت التعميمات والحلول التى تم التوصل إليها، واقتراحها كحلول للمشكلة التى تمت مناقشتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى