أدب وثقافة

العدد 84 من مجلة الديمقراطية (أكتوبر 2021) ومعالجة شاملة للشخصية المصرية 

شارع الصحافة/ كتبت- أمنية حجاج:

يتناول العدد الأخير من مجلة الديمقراطية عديدا من الملفات المهمة منها الشخصية المصرية حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسى حريصا فى أكثر من مناسبة على التحدث عن الشخصية المصرية؛ فالإنسان هوجوهر كل جديد وإعادة بناء الإنسان هي الشرط الرئيس لأي بناء جديد.

إن بناء منظومة متكاملة جوهرها الإنسان المصري بسلوكياته ومنظومته.. وكان ذلك واضحا في كثير من خطابات الرئيس منذ تولية الحكم فى 2014 م، واعتاد السيسي أن يكون أشد جراءة وأكثر صراحة ومباشرة في كلمته التاريخية خلال الحلقة النقاشة (حقوق الإنسان الحاضر والمستقبل)، التي جاءات ضمن فعاليات إطلاق الإستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان فى الحادي عشر من سبتمبر 2021 .

 

وتناولت الافتتاحية بناء الشخصية المصرية والمفهوم الشامل لحقوق الإنسان حيث أن الدولة المصرية تعمل وفق برنامج مؤسسي ومنهجي لتحقيق التنمية البشرية المستدامة وأضافت لها من مكونان وروية متخذ القرار بعداَ آخر هو أن تكون عادلة.

  ومن ثم لا تهتم فقط بالتنمية العمرانية بل تهتم ببناء الإنسان كمكون رئيس، وهو ما تٌمكن الشخصية المصرية من التعبير عن نفسها وأن تستعيد بريقها لمواجهة تحديات ما بعد العصر الرقمي.

كما تسعى الدولة لبناء الإنسان المصري بناءً متكاملاً صحياً وعقلياً و ثقافياً، إيماناً بأن الإنسان المصري هو كنز هذا الوطن وأيقونة انتصاره ومجده؛ فمصر القوية الحديثة المدنية.

  وغني عن البيان أن مشروع (حياة كريمة)،  مشروع يتوافق مع كامل المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة كمؤشرات ومقياس لعملية التنمية المستدامة. وفى ظل حرص الحكومة على إعمال حقوق الإنسان كمكون محوري فى مشروعها التنموي الشامل في رؤية مصر 2023, وبما يدعم مشروع مصر القومى فى هذا العصر  (حياة كريمة) لكل مواطن مصري.

 

وجاء ملف العدد شاملا ووافيا ب 14موضوعا مختلفا ومتنوعا عن الشخصية المصرية الشخصية القومية المصرية في أتون الحداثة الطرفية الشخصية المصرية بين التسامح والتطرف المكون الأمني والديني فى الشخصية المصرية الغيبيات والخرافات والتدين الشعبي في الشخصية المصرية,الروابط الاجتماعية في الشخصية المصرية.

 

واشتمل هذا العدد من مجلة الديمقراطية على دراستان ,أولاهما” المرأة في الجمهورية الجديدة … الحقوق والمشاركة السياسية(دراسة حالة برلماني 2015و 2020″. وثانيهما عن “التعليم عن بعد في ظل “جائحة كورونا” .. التجارب الدولية و تناولت عدة الآثار النفسية لتطبيقه.ومقالتان الأولى بعنوان “بطولات الجيش المصري بين السينما و المسرح ” والثانية بعنوان (الإسلام السياسي والوعي الزائف .. التدين الموازى مقابل الهوية الوطنية).

وتقدم مجلة الديمقراطية باب شهادات بدأته بشهادة أحد أهم خبراء الحركات الإسلامية ,من واقع تجربة حياتية ومهنية يفصل الأستاذ ثروت الخرباوى وهي الشهادة الثانية ” رباعيات الإخوان فى هدم الدولة (2-3 ) مطرقة الاقتصاد الاخوانى الموازى لهدم الدولة الوطنية” .

 

أما في قسم “حالة الديمقراطية” فيدور النقاش حول ملفين (الصين وتونس) جاء الملف الصينى بعنوان” مئوية الحزب الشيوعي الصيني” وناقشت عدة موضوعات منها توظيف التحول الرقمي في تنمية الريف ,الحزب الشيوعي الصيني . التطور السياسي و فعالية النشاط, الإعلام الصيني بين قيود الأيديولوجيا وتحديات التكنولوجيا.

  وفي الملف (تونس) تناول صراع السلطات والأزمة الدستورية والسياسية التونسية والتجربة الديمقراطية، الإسلاميون والسلطة .وتناول انتخابات الرئاسية الفرنسية والمسار الديمقراطي اللبناني.

 

بينما يغطى قسم التقارير آخر التداعيات والنتائج التي أفرزتها الانتخابات في منطقتنا العربية و الشرق الأوسط وأوروبا مع التعثر الذي تشهده العملية السياسية في كثير من هذه البلدان.

إعادة ترتيب المشهد السياسي في انتخابات المغرب الاستحقاق الانتخابي فى ليبيا … الفرص و المعوقات, انتخابات زامبيا:نموذج التداول السلمي للسلطة , تشكيل الحكومة اللبنانية ..مهمة مرتبكة وسياق متأزم ,الانتخابات العراقية : قراءة في المحددات والتحديات , سقوط كابول : هل وضعت “الحرب الأبدية” أوزارها؟, ألمانيا … تحديات ما بعد “ميركل”.

أما عروض الكتب فتناولت قراءة في نموذج الصين الجدارة السياسية وحدود الديمقراطية من الفقر إلى الثقة: التداعيات السياسية لحملة مكافحة الفقر فى الصين الشعوبية وأزمة الديمقراطية الليبرالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى