مميزمنوعات

دراسة علمية: النوم مبكرًا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

توصلت دراسة حديثة إلى أن (الساعة الذهبية) التي يجب الذهاب إلى الفراش خلالها إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك.  ووجد العلماء أن هناك صلة بين أوقات النوم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وخاصة عند النساء، بالإضافة إلى خطر أكبر لدى أولئك الذين ينامون في وقت متأخر.

وخلص العلماء إلى أن الذهاب إلى الفراش ما بين الساعة 10 و11 مساء هو الوقت المثالي من أجل الحفاظ على صحة القلب.  وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة إكستر إن الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل قد يضر بالقلب حيث تقل احتمالية رؤية الناس لضوء الصباح، ما يؤدي إلى تعطيل ساعة الجسم الطبيعية.

وحسب الدراسة التي نشرتها ديلي ميل البريطانية, فحص العلماء بيانات أكثر من 88 ألف بالغ بريطاني تتراوح أعمارهم بين 43 و 74 عاما. وقام العلماء بقياس أوقات نوم الأشخاص باستخدام شاشات قابلة للارتداء على المعصم وفحصوا ست سنوات من السجلات الطبية. وكشفت النتائج أن أقل معدل لمشاكل القلب كان لدى أولئك الذين ينامون بين الساعة 10 مساء و10.59 مساء كل ليلة.

وكان الأشخاص الذين ينامون في وقت مبكر جدا، قبل الساعة العاشرة مساء، وأولئك الذين ينامون بعد منتصف الليل، معرضين بنسبة 25% للإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية، بينما كانت معدلات الخطر تصل إلى 12% لدى أولئك الذين ناموا بين الساعة 11 مساء ومنتصف الليل.

ووجدت الدراسة أن العلاقة بين وقت النوم وخطر الإصابة بأمراض القلب كانت أقوى بين النساء، والتي قد تكون بسبب الاختلافات الهرمونية وانقطاع الطمث.

 

والرجال الذين ظلوا مستيقظين بعد منتصف الليل لم يعانوا من آثار سيئة، على الرغم من أن أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش قبل الساعة العاشرة مساء كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

 

ويقول الأطباء إن البالغين يجب أن يناموا ما بين ست إلى تسع ساعات كل ليلة وأن يحاولوا الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. وأثناء الراحة، يقوم الجسم بإصلاح الخلايا في الدماغ والعضلات والأعضاء ويعيد ضبط مستويات الهرمون، وهو أمر ضروري للبقاء بصحة جيدة.

 

 

وخلصت الدراسة إلى أن تشجيع الناس على الحفاظ على وقت نوم منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من حالات الإصابة بأمراض القلب (بأقل تكلفة ممكنة).

_________________________

المصدر: وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى