محافظات

الجديد في مناظير الجهاز الهضمي والكبد وانسداد القنوات المرارية.. ناقشته ورشة عمل بجامعة أسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقد قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي والكبد بمستشفى الراجحي للكبد بجامعة أسيوط- برئاسة دكتورة ماجدة شحاته رئيسة القسم- ورشة عمل مناظير الجهاز الهضمي والكبد، وذلك تحت رعاية دكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، ودكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعه أسيوط.

حضر الورشة كل من: دكتور سعد زكي وكيل كلية الطب بجامعة أسيوط، ودكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بأسيوط، ودكتور شريف كامل مدير مستشفي الراجحي للكبد بأسيوط.

 تم عقد ورشة العمل برئاسة دكتور محمد الطاهر، ودكتور محمود فاروق مقررا، ودكتور محمد أبو زيد رئيس وحدة المناظير.. وشارك في فعالياتها عدد  من كبار الأطباء في تخصص، الجهاز الهضمي ومناظير الجهاز الهضمي، وعلي رأسهم دكتور أشرف عثمان، ودكتور زين العابدين سيد، وعدد من الأساتذة الجامعيين.

   قدم الدكتور خالد محمد رجب استشاري الجهاز الهضمي تيدور بلهارس بوزارة البحث العلمي محاضرة نظري وعملي عن كيفية تصريف السائل المراري في حالات الانسداد، وذلك عن طريق التقنيات الحديثة في المناظير التداخلية، موضحاً أن أسباب انسداد القنوات المرارية ترجع الى أسباب حميدة وغير حميدة.
اولا- الأسباب الحميدة:-
وهي خاصة بالالتهابات أو حصوة بالقناة المرارية أو نتيجة جراحة أثناء توصيل القناة المرارية..
ثانياً الأسباب غير الحميدة:-
نتيجة أورام خبيثة، أورام بنكرياس، أورام القنوات المرارية، الاثنا عشر ، الغدة الأنفوية.

 كما أشار إلي أعراض انسداد القناة المرارية التي تتمثل في:-
ارتفاع نسبة الصفرا ، حكة بالجسم ، تغير في لون البول والبراز ، من غمقان لون البول أو تفتيح لون البراز لدرجة البياض.

وسلط د.خالد الضوء على خطورة عدم تصريف الصفرا المرارية لكون هذا يؤدي إلى تسمم بالدم ناصحا بسرعة الكشف المبكر باعتبار أن الوقاية خير من العلاج.


ومن جانبه، قدم دكتور أحمد مدكور استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب حلوان محاضرة انقسمت إلى عملي ونظري عن الجديد في المناظير التداخلية وكيفية علاج العديد من الأمراض بدون تدخل جراحي والمتمثلة في (أمراض الجهاز الهضمي السطحية، علاج ضيق المرئ بالمنظار ).

ولفت إلى أن الطرق القديمة في توسيع المرئ كانت البالون.. أما الطرق الحديثة الآن فتتمثل في قطع أو شق عضلة الفؤاد بالمنظار مشيرا إلي أنه يوجد أنواع من ضيق المرئ وحلها هو المنظار.

كما ذكر د.مدكور أن أسباب ضيق المرئ يرجع إلي أمرين:-
اولا الالتهابات، التقرحات، ارتجاع في المرئ، تليف ثم ضيق في المرئ.
ثانيا- عيب في صمام المرئ يودي إلى تشنجات وهو ليس محددا بسن معينة، فيمكن أن يحدث في سن العشرينات أو الخمسينات، وينتج عنه فشل في التحكم في عضلة المرئ.

ويشير د.مدكور إلي أعراض ضيق المرئ وهي:-
صعوبة في البلع، فقدان الوزن، قيء مستمر.. وهذه الحالات يجب التدخل الجراحي أو المنظاري، حسب النوع الذي يحدده الطبيب المعالج، منوها بأن الاتجاه العالمي في العلاج هو الاتجاه الأقل عنفا، وأكد على أن استعلام المناظير لا يستثني منه أي فئه عمرية.

جاء تنظيم ورشة العمل ضمن أنشطة قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الراجحي بأسيوط، حيث أشرف علي التنظيم طبيب محمد شعبان، وطبيب حسام إسماعيل، وذلك حرصا من القسم علي تقديم كل ما هو جديد بالمستشفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى