مميزمنوعات

«ثلوج اليابان» تصيب بالشلل حركة السكك الحديدية والطيران والمرور

طوكيو – وكالات أنباء:

ضربت ثلوج كثيفة مناطق (بحر اليابان)، في منطقة “توهوكو” شمال شرق البلاد، حتى المناطق الغربية من جزيرة “شوجوكو” اليوم الأحد، ما أضر بخدمات السكك الحديدية والطيران وحركة المرور على الطرق، طبقا لما ذكرته وكالة (جي.جي.برس) اليابانية للأنباء.

ومن المتوقع أن يستمر الطقس الشتوي القارس، حتى بعد غد الثلاثاء، طبقا لما ذكرته هيئة “الأرصاد الجوية اليابانية”، مصدرة تحذيرات من هبوب عواصف ثلجية ورياح قوية وأمواج عالية.

وتحث وزارة النقل المواطنين في المناطق المتضررة على الامتناع عن الرحلات غير الضرورية واستخدام سلاسل الثلج للسيارات. وأجبر الطقس القارس السلطات على إلغاء خدمات القطارات في بعض قطاعات خطوط “مجموعة السكك الحديدية اليابانية”.

كما تم إلغاء 98 رحلة داخلية لشركتي “جابان إيرلاينز” و”أول نيبون ايرويز” للطيران، بينما تم إغلاق جزء من طريق “ماتسوي” السريع غرب اليابان، أمام حركة المرور.

يأتي ذلك فيما تشير الدراسات الجديدة إلى أن الاحتباس الحراري يتسبب في ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا “بوتيرة استثنائية”.

وتذوب الأنهار الجليدية بوتيرة أسرع من أي منطقة أخرى في العالم، مما يهدد إمدادات المياه لنحو ملياري شخص. ويشار إلى أن القارة القطبية الجنوبية والمنطقة القطبية الشمالية فقط لديهما ثلوج أكثر من الهيمالايا.

وقال الباحث والأستاذ في جامعة ليدز جوناثان كاريفيك، كبير واضعي الدراسة في بيان إن النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن الثلوج تتراجع في الأنهار الجليدية في الهيمالايا بوتيرة أعلى ما لا يقل 10 مرات مقارنة بالمعدل المتوسط على مدار القرون الماضية”.

وأضاف” هذا التسارع في وتيرة تراجع كمية الثلوج ظهر خلال العقود القليلة الماضية، وتزامن مع التغير المناخي الناجم عن السلوكيات البشرية.
وخلصت الدراسة إلى أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا فقدت نحو 40% من مساحتها، معظمها منذ السبعينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى