أدب وثقافة

«الوردة السوداء».. كتاب يناقش هموم وأوجاع المرأة المصرية

 أشاد د. حسين حمودة أستاذ النقد الأدبي جامعة القاهرة بكتاب «الوردة السوداء» وبجميع القضايا التى تناولها وذلك خلال ندوة كاتب وكتاب التي عقدت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مؤخرا الدورة 53 وقال إن «الوردة السوداء» تناولت عدة قضايا مهمة من أهمها التحديات التى تواجه المرأة المصرية وتناولت أهم ما قال الفلاسفة عن المرأة.

  كما قال الأستاذ فاروق الهريدي رئيس الاتحاد الأفريقى للبولينج إن المرأة يمكن من خلال عملها وتعليمها أن تحصل على جميع حقوقها وليس تعاطفا معها.

وقال أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة د. حسين حمودة: سيظل التمنى بين إعطاء المرأة مزيدا من حقوقها وحالة معينة كان فيها منح وتمكين المرأة وأقرب مثال لتحول المرأة من حالة السواد التى كانت تعيش فيه إلى حالة من الأمل هى رئيسة وزراء نيوزيلاندا التي ألغت حفل زفافها نتيجة كورونا وكان لها دور كبير فى مكافحة الفساد في بلادها فالمرأة تثبت حضورها كلما أتيحت فرص لإثبات المرأة حضورها.

كما وقفت الأمور عند تعبير الشاعر أحمد شوقي عند استخدام تاء التأنيث في اللغة العربية، كما تناولت استخدام وسائل التواصل الاجتماعى وتأثيرها على الأسرة المصرية… وعرضت لبعض النماذج النسائية المضيئة مثل أنجيلا ميركل وأول محامية وأول ورئيس حكومة فنلندا وأول وزيرة للدفاع فى العالم العربي وأول رئيسة اليونان ومي زيادة.

  كما تحدثت عن المرأة والعنف والمرأة والأمية والمرأة والفقر والمرأة وتغير المناخ والمرأة والتصحر…الكتاب يستحق القراءة لأنه إضافة للمكتبة العربية.

 √√• وقالت الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الأهرام مؤلفة الكتاب إنه قيل عن المرأة إذا أحبت كانت ملاكا كريما فإذا دبت الغيرة في قلبها تبدلت شيطانا رجيما وقال عنها سقراط: المرأة مصدر كل شيء، و متى أتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته.. وقال عنها الأديب الكبير أنيس منصور: قررت ألا أتزوج حتى أجد المرأة المثالية ثم وجدتها ولكنها كانت تبحث عن الرجل المثالي.

 وقال عنها بيكاسو: المرأة في نظري خليط من الأشكال والألوان. =√√ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الصادر عن المكتبة العصرية الحجم الوسط ويتكون من 140 صفحة.

وهذا الكتاب يحمل هموما وأوجاعا للمرأة تحملتها طيلة سنوات كثيرة فلقد الأوان أن تستنشق المرأة عبير الحرية وتمحو عذابات السنين سواء مع زوج غير أمين أو مع أخ طامع في حقها في الميراث أو زميل سلب حقها في الترقي والوصول للمكانة التي تستحقها … كوني أنت دائما كما تشاءين فلا تراجع ولا استسلام.

وقالت إن المرأة هى وردة كل بيت ويحب أن تعامل كمعاملة الوردة من حيث الاهتمام والرعاية.

أدار الندوة د. على مبارك الذي أشار إلى أن المرأة تعيش عصرها الذهبي حاليا وأنها وردة كل بيت وأنها سكن الحياة ولا يعى هذا إلا من فقدها أختا أو زوجة أو أما..

كما ذكرت ليلى يوسف منسقة برنامج كاتب وكتاب بالهيئة العامة للكتاب أن الوردة السوداء هى من أندر أنواع الورود ومن أغلاها وهى فعلا مواصفات المرأة فالمرأة كائن لطيف وغنى فى قيمته.

كما أشار اللؤاء فؤاد فيود مستشار الشئون المعنوية للقوات المسلحة إلى أن الكتاب هو شهادة تقدير لدور المرأة المصرية في المجتمع ولا يستطيع أى إنسان إنكاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى