أدب وثقافة

«الجوهري» عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر الفلسفة للأطفال

  • في سياق حضور علمي وثقافي نشط في المجال العام في الآونة الأخيرة؛ يشارك الدكتور حاتم الجوهري أستاذ النقد الأدبي والدراسات الثقافية المنتدب بالجامعات المصرية، والمشرف على المركز العلمي للترجمة بهيئة الكتاب، في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الافتراضي الأول الذي يقيمه «اتحاد الفلاسفة العرب»، بعنوان «الفلسفة للأطفال».

   وتعقد فعالياته على مدار يومي 24- 25 مايو المقبل 2022م، وتشارك أسماء عربية عدة في اللجنة العلمية إلى جوار الجوهري ضمت حضورا من: العراق- الجزائر- السودان- لبنان.

وجاءت محاور المؤتمر المطروحة على الباحثين تشمل عدة نقاط نظرية وتطبيقية هي؛ الطفولة وأبعادها النفسية والسيسيولوجية- ماهية الفلسفة الموجهة للأطفال- تحديات تعليم الأطفال- التفلسف- رهانات الفلسفة الموجهة للأطفال- تجارب عالمية في التعليم الفلسفي للأطفال.

والجدير بالذكر أن المؤتمر سيعقد افتراضيا «أونلاين»، وسيتم نشر الأبحاث المشاركة فيه في كتاب جماعي حاصل على ترقيم دولي؛ وكان «اتحاد الفلاسفة العرب»، برئاسة د. محمد عرفات حجازي -رئيس المؤتمر- قد انطلقت فكرته منذ عدة سنوات بوصفه «مشروعا حضاريا فكريا تنويريا، يهدف إلى جمع فلاسفة ومتفلسفة العالم العربي من المحيط إلى الخليج؛ لأجل تحويل الخطاب الفلسفي إلى خطاب عقلنة مجتمعاتنا التي تأخرت قرونًا عن ركب الحضارة..».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى