فنونمقال رئيس التحريرمميز

نجاح كبير لفعاليات معرض فنون تشكيلية عن «فان جوخ» بمؤسسة الأهرام

تنتهي مساء غد الخميس، فعاليات معرض «عزيزي ثيو» المقام في قاعة الفن بمؤسسة الأهرام، ويستهدف الاحتفاء بذكرى الفنان العالمي المعروف فنسنت فان جوخ.. وقد حقق المعرض نجاحا كبيرا بشهادة جميع المشاركين فيه.

 

وشارك في الفعاليات حوالي 250 فنانا تشكيليًا بعد فرز أعمال أكثر من 600 متقدم- كما يقول محمد رزق المشرف على التنظيم-  وإن كان أغلبهم من الجنس الناعم.. واستمرت أعمال هذا المعرض لمدة أسبوعين، حيث تم تمديده للأسبوع الثاني على التوالي؛ نتيجة الإقبال الشديد من شباب الفنانين التشكيليين عليه.

 

جدير بالذكر أنه في الأشهر الأولى من عام 1885م، واصل فان جوخ إنتاج سلسلة اللوحات حول الفلاحين، نظر إليها كوسيلة تطوّر من فنّه وترفع مستوى إبداعه، تحضيراً لأكثر أعماله نجاحاً.واستطاع «جوخ» إنتاج لوحته العظيمة «آكلو البطاطا»، وهي أول قطعة جلبت إليه الأنظار، وعرّفَت الناس بقيمة إبداعه.

 

وحاول «فان جوخ» في أعماله أن يلتقط أكبر قدر ممكن من الضوء، كما أبرز تماوج طيف الألوان كالطبيعة الصامتة، وباقات الورود والشمس ضمن اللوحات الشخصية، والجسور وحقول القمح والليل المتلألئ بالنسبة إلى اللوحات المنظرية.

 

ورغم ذلك، انتابه شعور متزايد بالوحدة والقلق، وبات مقتنعاً بأن حياته ليست سوى فشل متراكم.. وبحسب المختصين، يعدّ «فان جوخ» من رواد المدرستين الانطباعية والوحشية، توجد أهم أعماله في متحف «أورساي» بباريس، ومتحف «فان جوخ» الوطني في أمستردام، إضافة إلى متحف (اللوفر أبوظبي).

 

ومؤخراً أعادت الثقافة العربية اكتشافه حين قام مترجمان مصريان بنشر ترجمات عربية لرسائله شبه الكاملة، وهي التي كتبها لأخيه «ثيو»، وتُعدُّ مصدراً رئيسًا من مصادر الولوج إلى عالمه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى