صحة

تعرف على فوائد حَب الملوك والشوميز السعودي.. وهذه «الخمرة» يُقبِل عليها العِرسان!

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

 

من داخل سوق الأقصر للعطارة، التقت (شارع الصحافة) بالعطار محمود إسماعيل، أو كما يُطلق عليه (ابن النوبة)، فحدثنا عن أكثر أنواع العطارة إقبالاً عليها، واستخداماتها ومنها:- حَب الملوك- الذي يشبه في شكله حب الفاصوليا، وتكمن أهميته في علاج الإمساك المزمن، وأيضا للتخسيس.. ولكن له أضرار في التخسيس لدى مرضى الأنيميا والضغط المنخفض؛ فمن الممكن أن يُحدِث هبوطًا لديهم، أو يؤدي إلى انخفاض نسبة المياه بالجسم، كما يستخدم أيضا لدى بعض المشايخ لفك السحر المأكول والمشروب.

 أما عن الشوميز السعودي- أو المعروف لدى المصريين بـ(حبة البركة)، فإن شكلها يختلف من حيث الملمس والشكل، عن الشكل المتعارف عليه، وتُستخدم في تقوية الجهاز المناعي، والحساسية، والكُحّة.

 وأشار محمود إلى أن افضل علاج للقولون والمعدة والمغص وعلاج الديدان لدى الاطفال، هي زهرة البابونج؛ حيث يتم غليها وتناولها صباحا على معده فارغة، وأيضا يساعد عشب المرمرية علي التخسيس وليس لها أضرار.

 

ومن حيث تجهيزات العرائس قبل أفراحهن، أشار محمود إلى أن أكثر الإقبال قبل الفرح بأسبوع، على الخُمرة السودانية، التي تصنع عمولة على أيدي النوبيين، وأيضا اللوفة المغربية، والصابونة المغربية، والدلكة السودانية مع الطمي المغربي.

ويُضاف إلى ما سبق، بعض العطارة المزيلة للحسد والطاقة السلبية وهي عبارة عن تشكيلة مجمعة من 5 حبوب مختلفة وهي ( عين العفريت، مستكه، لبان الدكر، حب الحرمل، حب البركة)، بالإضافة إلى الملح الرشيدي عند مسح المنزل به أو رش اركان البيت مع قراءة آيات إبطال السحر والحسد.

وفي الختام، أكد محمود على أن أغلب الاقبال على عطارة الكركادية، والفول السوداني، والدوم الذي يعد من أفضل الأنواع لعلاج مرضى الضغط المرتفع والمنخفض والتمر الهندي الطبيعي لعلاج الاحتقان والأملاح.

___________________________________________

من الأقصر- متابعة/ نيللي النحاس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى