أدب وثقافة

حاتم الجوهري ممثلًا لمصر بمؤتمر القدس في المشهد العربي والرواية الفلسطينية

شارع الصحافة/ كتبت- أمنية مصطفى:

يشارك الدكتور حاتم الجوهري أستاذ النقد الأدبي والدراسات العبرية المنتدب بالجامعات المصرية، والمشرف على المركز العلمي للترجمة بهيئة الكتاب، في مؤتمر “القدس في المشهد العربي والرواية الفلسطينية”، الذي سيعقد في فلسطين بجامعة مدينة غزة، يوم الثلاثاء الموافق 8/6/2021م.

 

الجوهري يشارك بدراسة بعنوان: (القدس وصفقة القرن.. بين خطابي الصمود والاستلاب للصهيونية)، ومن المقرر أن يشارك البحث في الجلسة الأولى للمؤتمر، ومن المقرر أن يقدم الجوهري عرضا عن بعد لدراسته لمدة 10 دقائق تقريبا، في الساعة الحادية عشر صباحا بتوقيت فلسطين، العاشرة بتوقيت مصر.

وكان المؤتمر قد تم تأجيله بعد أن كان مقررا عقده في شهر مايو، بسبب مواكبته بالمصادفة لأحداث “انتفاضة القدس” الأخيرة، حتى وقف إطلاق النار وصمود الفلسطينيين والمقدسيين وانتصارهم.

والمعروف أن الدكتور حاتم الجوهري ساهم في الفترة الأخيرة بعدة أبحاث متوالية، تحت عنون: خطاب الاستلاب للآخر الصهيوني، ومحاولته التصدي لدعاة الترويج لـ”صفقة القرن” قبل أن تسقط بفشل ترامب في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

وشملت دراساته العامين الماضيين في هذا الموضوع؛ يوسف زيدان ومراد وهبة، ورصده تطور عدة خطابات للاستلاب بين: الاستلاب العلماني، والاستلاب الديني، والاستلاب السلطوي، كما وضع تفرقة مفاهيمية وسياقية بين مفهومي: التطبيع والاستلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى