أقلام القراء

أذربيجان المستقلة تحيي ذكرى 20 يناير الأسود

   

    بقلم د. الخان بولوخوف

سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة

يحيي الشعب الأذربيجاني في جميع أنحاء العالم اليوم ذكرى حادثة مأساوية في تاريخ البلاد سُميت بيوم 20 يناير الأسود. إنها بالنسبة لنا لحظة مهمة للتأمل والتبجيل لذكرى أولئك الذين ماتوا من أجل حريتنا. قبل 34 عاما، في مثل هذا التاريخ من عام 1990، غزت القوات السوفيتية باكو، عاصمة أذربيجان، بهدف قمع حركة الاستقلال في أذربيجان. في ذلك اليوم، خلفت المذبحة التي ارتكبتها القوات السوفيتية ضد السكان المدنيين بقسوة غير مسبوقة، 133 قتيلاً وأكثر من 700 جريح. لعدة أيام، قام هؤلاء الجنود البالغ عددهم 26 ألف جندي بقمع المتظاهرين، وأطلقوا النار على الحشود دون سابق إنذار وقتلوا الأبرياء. وكان من بين الضحايا كبار السن والنساء والأطفال وحتى الطاقم الطبي.

وفي الأسبوع الأول بعد غزو عام 1990، تم إغلاق التلفزيون الحكومي المحلي. قام العملاء السوفييت بتفجير أجهزة البث في باكو قبل ساعات من دخول الدبابات إلى المدينة. وعلى الرغم من القيود الصارمة المفروضة على المراسلين الدوليين لتغطية هذه المأساة، فقد نشرت الصحافة الدولية تقارير عن الجرائم التي ارتكبها الجيش السوفيتي. وأصبحت المذبحة معروفة في العالم باسم يناير الأسود.

ربما كان الحدث الأكثر أهمية في مأساة يناير الأسود هو ذلك الذي لم يقع في باكو، بل في موسكو. في اليوم التالي لانتقال القوات السوفيتية إلى العاصمة الأذربيجانية، ذهب الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف، الذي كان سكرتيرًا للحزب الشيوعي في أذربيجان، وعضوًا في المكتب السياسي السوفيتي، ومسؤولًا أمنيًا كبيرًا، ذهب إلى مكاتب التمثيل الدائم لجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية في العاصمة السوفيتية موسكو ليلقي نصيبه مع الشعب الأذربيجاني وبالتالي ضد النظام السوفيتي الذي كان حتى ذلك الحين جزءًا منه. وكان لهذا الإجراء عواقب وخيمة.

كان إعلان حيدر علييف في وقت يناير الأسود بمثابة الأساس لتوليه رئاسة أذربيجان المستقلة بعد عدة سنوات ودوره المحدد في النظام السياسي الأذربيجاني حتى يومنا هذا. من خلال وضع نفسه إلى جانب الشعب بدلاً من الجيش السوفيتي، أظهر نفسه كوطني أذربيجاني حقيقي وأظهر الطريق للعديد من الآخرين ليتبعوه.

وكان لتصريح حيدر علييف، الذي جاء في الوقت الذي واصلت فيه موسكو حملتها القمعية الوحشية في باكو، تأثير عميق على المجتمع الدولي. وكان كثيرون في الغرب حتى تلك اللحظة يحتفظون في أذهانهم بالتمييز الواضح بين الوضع في أوروبا الشرقية ودول البلطيق الثلاث من ناحية، وبين جمهوريات الاتحاد السوفييتي الاثنتي عشرة من ناحية أخرى. كان مثل هؤلاء المراقبين في الحكومة وخارجها في ذلك الوقت ينظرون إلى الأنظمة في أوروبا الشرقية ودول البلطيق على أنها غير شرعية، حيث لم يتم الاحتفاظ بها في السلطة إلا عن طريق التهديد بالقوة السوفيتية، لكن معظمهم نظروا إلى بقية الاتحاد السوفييتي على أنه دولة واحدة بطريقة أو بأخرى. الذي كانوا يأملون أن يقوم ميخائيل جورباتشوف بإصلاحه. وتصريح حيدر علييف غيّر هذا التوجه!

تم تنفيذ الغزو كرد فعل عنيف على المطلب الشعبي بالاستقلال في أذربيجان. وحتى بعد هذه القسوة، لم تتمكن القيادة السوفيتية من وقف البحث عن حرية الشعب الأذربيجاني، وأخيرا أعلنت أذربيجان استعادة استقلالها في 18 أكتوبر 1991 على الرغم من عواقبه المأساوية، سجل يوم 20 يناير في تاريخ أذربيجان إحدى الصفحات المجيدة. في مثل هذا اليوم من كل عام، يزور مئات الآلاف من الشعب الأذربيجاني زقاق الشهداء لتكريم ضحايا يناير الأسود. حركة التحرير التي بدأت قبل وقت طويل من هذا الحدث أصبحت لا رجعة فيها بعد هذا اليوم.
تتمتع أذربيجان اليوم باستقلالها بفضل هؤلاء الأشخاص الذين ضحوا بحياتهم معتقدين أن بلادهم ستستقل يومًا ما. ستبقى ذكرى هؤلاء الأشخاص في قلوبنا إلى الأبد.

كانت مصر من بين الدول الأولى في العالم التي اعترفت باستقلال أذربيجان وأقامت علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الشابة في عام 1992. وباعتبارها مسؤولة ديمقراطية شابة، ترى باكو مصر كشريك قوي وموثوق على الساحة الدولية، وهذا النهج يحظى بالاستجابة الكافية من الحكومة. جمهورية مصر العربية.

تمتع كلا البلدين برؤية مشتركة حول عدد من القضايا ذات الأجندة الدولية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات، وتنمو يومًا بعد يوم لقد تحولت علاقتنا إلى صداقة حقيقية بين البلدين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى