عربي ودوليمقال رئيس التحريرمميز

في هذه الحالة.. سوف يضغط الرئيس الروسي «بوتن» على الزر النووي !!

 ¶¶= مع انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال الرئيس فلاديمير بوتن، «لكل من يفكر في التدخل من الخارج، إذا فعلتَ، فلسوف تواجَه بعواقب أكبر من كل ما واجهت في تاريخك، لقد وضعنا القوات النووية في حالة تأهب خاصة».

¶¶= وعلى وقع الحرب الأوكرانية، عاد شبح الحرب النووية ليطل برأسه من جديد هناك، قاضا مضاجع العالم أجمع، وسط تحذيرات غربية لروسيا لمنع الإقدام على مثل هذه الخطوة.

¶¶= الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مقابلة مع شبكة «سي بي إس»

• حذر من مغبة استخدام أسلحة الدمار الشامل في أوكرانيا.

• رد أمريكا على روسيا في حال استعملت الأسلحة النووية في أوكرانيا سيكون بنفس حجم أفعال موسكو.

• استخدام روسيا أسلحة نووية سيغيّر وجه الحرب بشكل لا مثيل له منذ الحرب العالمية الثانية.

• سيصبحون (الروس) منبوذين في العالم أكثر من أي وقت مضى.

¶¶= من جانبه، قال المحلل في مركز تشاتهام هاوس البريطاني للأبحاث ماتيو بوليج، إن السلاح الكيميائي لن يغير شكل الحرب، لكن سلاحا نوويا تكتيكيا من شأنه أن يدمّر مدينة أوكرانية يمكنه ذلك، إنه أمر غير مرجّح لكنه ليس مستحيلا وفي حال حصل فإنه سينسف فرضية ردع نووي عمرها 70 عاما.

¶¶= وأضاف بأن الهدف هو في المقام الأول التلويح بهذا السلاح لغايات الردع “لكن في حال أراد الخصم مواصلة القتال، يمكن استخدامه بشكل أكثر صراحة.

¶¶= بدوره، قال المحلل المتخصص في الشؤون الأمنية والاستراتيجية ليون رادسيوسيني، في حديث مع موقع «سكاي نيوز عربية»، إن التهديدات النووية كانت فعالة إلى حد ما حيث تراجع الناتو بالفعل عن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا رغم أنه كان مطلب متكرر من كييف.

¶¶= ويرى رادسيوسيني أن الحرب في أوكرانيا هي حرب فلاديمير بوتن، وإذا تبيّن أنه سيفشل في تحقيق هدفه أو أنه يتكبّد خسائر ثقيلة في هذا السبيل، فإن ذلك من شأنه أن يؤجج المخاوف من لجوء الكرملين إلى تدابير أكثر يأسا.

¶¶= وأكمل قائلا: أحد الخيارات المتروكة أمام بوتن يتمثل في تفجير سلاح نووي في مكان ما فوق بحر الشمال بين بريطانيا والدنمارك ومشاهدة ما يحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى