غير مصنف

جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء تنظم دورة تدريبية للتمريض.. على هامش مؤتمرها السنوي بجامعة أسيوط 

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

نظمت جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء- برئاسة الأستاذة الدكتورة لبنى التوني أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط بالتعاون مع إدارة التدريب الفني بالمستشفيات الجامعية- دورة تدريبية للتمريض، على هامش مؤتمرها السنوي المزمع انعقاده في 23 فبراير الجاري، بالمبنى الإداري بجامعة أسيوط.

 جاء ذلك بحضور كل من الأستاذة الدكتورة منال عزالدين أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط، ورئيس وحدة السكر والغدد الصماء بالجامعة، والأستاذة الدكتورة سمياء حمدي نائب مدير المستشفيات الجامعية للعيادات الخارجية.

¶¶= وصرحت الدكتورة لبنى التوني لجريدة (شارع الصحافة)، أن من أهم أهداف الجمعية، هو رفع كفاءة الأطباء والتمريض وذلك إيمانا منا بأهمية التمريض في المنظومة الطبية.. «لذلك نحرص كل عام علي إقامة أكثر من ندوة للتمريض بمساعدة الفريق الفني من الأساتذة المتخصصين بالمجال، حيث يضم التدريب عدة محاضرات عن كيفية الحقن الآمن للأنسولين وتدريب المريض من قبل الممرضين المدربين، وأيضا التغذية المعوية، وتجنب التقرحات السريرية، بالإضافة إلي توزيع بوسترات علي التمريض للتذكر الدائم والاستمرارية».

 ومن جانبها، أكدت دكتورة نبيلة أحمد مدير عام التمريض أن إدارة التدريب الفني والتطوير حريصه كل الحرص علي تقديم كل ما هو جديد للتمريض للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى، من خلال عقد دورات تدريبية منظمة لجميع الأقسام.

  وقدمت الدكتورة هويدا خلف استشاري مساعد تمريض باطنة وجراحة بإدارة التدريب الفني وتطوير التمريض، عدة نصائح لمرضى السكر ومنها: الاهتمام بالحالة النفسية، والغذاء الصحي، وممارسة الرياضة.

   كما أوصت بالمشي ثلاث مرات أسبوعياً لمدة نصف ساعة، وأخيرا الاهتمام بجرعات العلاج وأماكن حقنه الصحيحة وتغير الأماكن من وقت لآخر.

   وقدمت دكتورة سناء مصطفى زميل تمريض حالات حرجة- من خلال التدريب- محاضرة عن التغذية المعوية، والتي تتم عن طريق أنبوب بالأنف أو الفم، والتي تحتاج إلى عناية تمريضية من قبل التمريض، بالإضافة إلى تقديم عدة نصائح لأهل المريض بالمنزل للعناية به ومنها وضع المريض بزاوية من 30: 40 درجة ويظل علي هذا الوضع بعد التغذية لمدة ساعة.

= وقدمت دكتورة هناء رشاد درجة زميل مدرب بإدراة التدريب وتطوير التمريض محاضرة عن التمرينات التأهيلية لمريض ملازم الفراش، والتي تعد ضرورية لتجنب تقرحات الفراش أو التيبس، وتخفيف الألم، وأيضاً لتجديد الدورة الدموية.

¶¶= وبدورها؛ قدمت دكتورة نجوى محمد زميل تمريض صحة المجتمع محاضرة عن كيفية الوقاية من قرح الفراش، عن طريق تغير ملاية السرير وأيضاً تجنب الملابس المبللة، بالإضافة إلي تقليب المريض كل ساعتين، وتناول البروتين لتجديد الأنسجة للمريض.

 وفي السياق ذاته، قدمت أستاذة سناء مزيد مدير إدارة التدريب بالمستشفيات الجامعية، محاضرة عن طرق إعطاء الأنسولين في أماكنها الصحيحة، ومنها منطقة البطن أسفل السرة بإصبعين، بالطبقة الدهنية ومنطقة الجزء العلوي بالذراع، وأيضاً منطقة الفخذ، وذلك للمحافظة علي هذه الطبقة من الضمور والوصول لأفضل امتصاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى