فنون

«الغردقة لسينما الشباب» يُلقي نظرة على أفلام يوسف شاهين في ذكراه الـ15

كتبت- إسراء زكريا:

يُلقي مهرجان الغردقة لسينما الشباب نظرة جديدة على أفلام المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، بمناسبة الذكرى الـ15 لرحيله والتي تصادف 27 يوليو المقبل.

يخصص المهرجان ضمن فعاليات دورته الأولى التي تقام خلال الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر المقبل، احتفالية خاصة تحت عنوان «شاهين في عيون الشباب»، كما يصدر دراسة جديدة لأحد النقاد الشبان عن سينما يوسف شاهين.

وتعقد ندوة، يشارك فيها كبار النجوم والمخرجين والمؤلفين الذين ساهم «جو» في اكتشافهم وتقديمهم للشاشة الكبيرة؛ مثل خالد النبوي، وهاني سلامة، وعمرو عبد الجليل، ويسرا اللوزي، وروبي، وخالد يوسف، وخالد الحجر، وناصرعبد الرحمن، وآخرين.

وقال المنتج جابي خوري: يوسف شاهين كان يتمتع بروح شابة، فهو كان شديد الاقتراب من الشباب، ويقول لنا دائما إنهم يجددون من أفكاره شخصيا، وأنه رغم سنوات الرحيل الـ15، لا يزال هناك الكثير الذي لم يكتشف بعد في مسيرته السينمائية الخالدة.

وأشار إلى أن «شاهين» كان مؤسسة فنية تسير على الأرض؛ فقد منح الفرص لوجوه شابة جديدة في كافة الفروع السينمائية من كتابة وتمثيل وإخراج، ومنحها أيضا لمخرجين كبار من أبناء جيله، كما هو الحال في تجربة «السقا مات»، للمخرج الكبير الراحل صلاح أبو سيف، الذي أنتجه بعدما خشي كثير من المنتجين من تقديم فيلم عن فكرة الموت.

ومن جانبه، قال الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، إنه يفتخر كونه أحد تلامذة المخرج الكبير الراحل، وأنه تعلم فن السينما علي يديه في المعهد العالي للسينما، ومن الطبيعي أن يخصص مهرجان الغردقة في دورته الأولى برنامجا خاصا عن رؤية الشباب لأعمال العظماء من مبدعينا الكبار؛ بهدف خلق جسور وتواصل بين تاريخنا وواقعنا السينمائي الحالي.

وقال الكاتب الصحفي قدري الحجار، مدير المهرجان، إن الاحتفالية ستتضمن عرضا لمجموعة مختارة من أعمال يوسف شاهين المرممة بعضها تعرض نسخها لأول مرة في مهرجان سينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى