فنونمقال رئيس التحريرمميز

بالصور.. ختام فعاليات أول معرض لـ«فن الديكوباج» في المركز الثقافي الروسي بالقاهرة

اختتم معرض الحضارات (المصرية- الروسية) للفنون التشكيلية فعالياته، والتي أقيمت على مدى خمسة أيام، في المركز الثقافي الروسي بالقاهرة. وتقول الفنانة التشكيلية سمر سمير منظمة المعرض، إن هذه الفعالية تعتبر الأولى من نوعها التي تركز على (فن الديكوباج)، بمشاركة فنانين ورسامين من مصر وروسيا، وعدد من الدول العربية.

وتوضح الفنانة سمر الجبروني أن (الديكوباج) فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، وقد عُرف الديكوباج في الصين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ثم انتشر في فرنسا في القرنين الـ 17 والـ 18، وقد اشتهر هذا الفن بأنه فن الفقراء لأن الإنسان استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش.

ويتميز فن الديكوباج- كما تقول المنسق العام الفنانة التشكيلية علا بركات-  بأنه فن سهل رائع، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة، الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات، والأطباق الخزفية وغيرها، والتي تكتسب مظهرًا فنيًا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة مثل الخشب، أو الكرتون، أو المعدن، أو الفخار.

وقد تم تكريم عدد من الفنانين التشكيليين، على هامش فعاليات الختام ومنهم: الفنان التشكيلي وليد السقا، والفنان والناقد التشكيلي عادل بنيامين، والفنانة التشكيلية نهى محفوظ، والفنانة سارة المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى