صحةمقال رئيس التحريرمميز

نصائح ضرورية لمرضى ارتفاع ضغط الدم لصوم رمضان.. متى يصوم؟ ومتى يُرخص له بالإفطار؟

يتعرض جسم الصائم خلال شهر رمضان إلى تغيّرات غذائية وسلوكية قد تؤدي إلى عدة تغيرات فيزيولوجية مثل التغيرات في ضغط الدم، وهو ما يجعل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يطرحون العديد من الأسئلة المهمة منها: هل الصيام يرفع الضغط؟ وهل يجوز لمريض الضغط الإفطار في رمضان؟ بالإضافة إلى طلب معرفة النصائح الغذائية التي يجب اتباعها، لضمان صيام شهر رمضان في أفضل الظروف.

أوضح استشاري لأمراض الباطنية في حديث لموقع سكاي نيوز عربية، أن مريض ارتفاع ضغط الدم مطالب باستشارة الطبيب المعالج لتحديد حالته، ومعرفة مدى قدرته على صيام شهر رمضان، مضيفا بأن الصيام يكون آمناً للأشخاص الذين يتناولون أدويتهم بانتظام، والذين لا يعانون من اضطرابات في قراءات ضغط الدم، أي الذين تعد قراءات ضغط الدم لديهم تحت السيطرة، سواء عبر اتباع حمية غذائية أو عبر تناول الأدوية.

ولمن يعاني من ارتفاع الضغط المسيطر عليه، أي غير حاد، وتتم السيطرة عليه باستخدام الأدوية المخصصة أو الحمية الغذائية، ولا يشكل الصيام عليه خطرًا؛ ينبغي عليه مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام، ويتم تعديل جرعات الدواء تبعًا لذلك.

أما عندما يكون ضغط الدم المرتفع خارجاً عن السيطرة، يوصى المرضى بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم لديهم، إذا كنت تعاني من مشاكل أخرى كالسكري أو أمراض القلب قد يكون الصيام غير مناسب لك.

وشدد الاستشاري على ضرورة اتباع مريض ارتفاع الضغط نصائح دقيقة خلال صيام شهر رمضان، حتى يتفادى أية مخاطر صحية، ومن أبرز هذه النصائح:

الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية في فترة الإفطار لتجنب الشعور بالعطش والجفاف وما قد ينجر عنه من مضاعفات.

جعل الخضروات والفواكه عنصرا أساسيًا من المائدة الرمضانية لأنها مصدرا مهماًّ للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع.

تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي على نسبة عالية من الدسم.

الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية.

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المكسّرات المملحة والمخللات، لأنها تتسبب في ارتفاع الضغط.

تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل، حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة “أوميجا 3″، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن أبرز الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية نجد السلمون والسردين .

تناول منتجات الحليب قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورا مهما في تنظيم ضغط الدم.

تجنب الأجبان واللحوم المعالجة كالنقانق والمرتديلا، لاحتوائها على تركيز عالي للصوديوم.

وبصفة عامة يجب على مريض الضغط أن يتجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، والمخللات والمقالي، والأغذية عالية الدسم والدهون، ويستخدم الحبوب الكاملة في إعداد الأطباق الرمضانية بدلاً من أنواع النشويات الأخرى.

كما يجب عليه أن يراعي قياس الضغط باستمرار خلال اليوم؛ فإذا انخفض فجأة وبشدة أثناء الصيام أو شعر بدوخة، فيجب الإفطار واستشارة الطبيب فوراً، وعند ارتفاع ضغط الدم إلى ما يزيد على 90/140 فيجب متابعة العلاج مع طبيب واستشارته بشأن صيام رمضان، أما إذا ارتفع ضغط الدم عما يزيد على 180/120 فيجب الإفطار فورًا والاتصال بالطبيب حالًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى