فنونمقال رئيس التحريرمميز

110 مصريين وعرب وأجانب يشاركون في معرض خرابيش الدولي للفنون التشكيلية

استضاف قصر الأمير محمد علي بحي المنيل، ملتقى عيون الدولي الثاني للفنون التشكيلية بعنوان «خرابيش»، وذلك بمشاركة 110 فنانين مصريين وعرب.

وقال الفنان مصطفى السكري، رئيس ملتقى عيون الدولي للفنون التشكيلية «خرابيش»، إنه جرى تنظيم الفعاليات، بالتعاون مع مؤسسة متجر للفنون التشكيلية بسلطنة عمان، ومديرها الفنان أحمدبن علي المعمري، وبالاشتراك مع متحف قصر الأمير محمد علي.

 

ولفت إلى إن سبب تسمية هذا الملتقى أو المعرض بهذا الاسم «خرابيش»، يرجع لإيماننا بأن الفن التشكيلي ينبع من الفطرة قبل الدراسة.

أضاف: لهذا نجد مثلًا أن هناك من تصنيفات الفن «فن الطفل»، فهو عبارة عن رسم تلقائي فطري، يتسم بالمبالغة والبساطة والجرأة في اختيار الألوان.. وغير ذلك من سمات هذا الفن على الرغم من أن الطفل ما زال صغيرا ولا يدرس الفن خصوصا في مرحلة ما قبل التعليم.

ويهدف الملتقى إلى منح الفرصة للفنانين الهواة والمتخصصين للظهور، في ظل قلة فرص ظهورهم، أو مشاركاتهم الفنية في أي مؤسسة متخصصة.

وأوضح: ومن هنا يأتي دورنا في تسليط الضوء على هذه الفئة بشكل مميز، والجمع بينهم وبين فنانين محترفين، لتبادل الخبرات، ولزيادة الرصيد البصري لدى شباب الفنانين، فضلا عن إقامة المعرض بين جدران الحضارة المصرية الإسلامية القديمة ورائحة التاريخ والأصالة والعراقة المصرية، في قصر الأمير محمد علي.

 

وأشار الفنان التشكيلي مصطفى السكري إلى أن هذا الملتقى يختلف عن الملتقى الأول «خواطر» في كل شيء؛ ومن ذلك:  أولا- هناك شراكة وتوأمة مع مؤسسة دولية خارج مصر وتسعى لنفس الهدف وهو «عيون ترى ما لا يراه الآخرون»، وهو شعار الملتقى والبحث عن الفن الراقي، الذي يحترم عقلية المشاهد أو الزائر أو من يعشق رؤية الفن.

شارك في الملتقى 110 فنانين وفنانات من مختلف الجنسيات، يعدون كوكبة كبيرة من الفنانين من معظم الدول العربية والأجنبية، ما بين مشاركين بأعمال، أو ضيوف شرف، وأيضا لهم أعمالهم الشهيرة والمميزة.

تابع «السكري»: شارك في الفعاليات ضيوف شرف من مصر من أمهر وأرقى الفنانين، كما أن بعض الفنانين شاركوا بالحضور والبعض الآخر أرسلوا أعمالهم للمعرض.

 

وواصل بقوله: شارك معنا فنانات وفنانون من دولة الامارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، ومن تونس الخضراء، ومن دول بنما وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن ضيوف الشرف على سبيل المثال وليس الحصر: الفنانة التشكيلية أماني زهران، والفنان العماني أحمد بن علي المعمري، والفنان أحمد بيرو، والفنانة ميتشيل هارت من بنما، والفنانة ألكسندرا من روسيا.

ومن الشخصيات البارزة؛ اللواء أركان حرب مصطفى السيد محافظ أسوان الأسبق، وغيرهم كثيرون.. وحظى المعرض بحضور جمع غفير من الزوار من كل مكان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى