رياضة

الزمالك يكتسح «المقاولون العرب» بسداسية تاريخية في ربع نهائي كأس مصر.. هل عادت مدرسة الفن والهندسة ؟

اكتسح الفريق الأول لكرة القدم، بنادي الزمالك، فريق ذئاب الجبل، بسداسية تاريخية، بكأس مصر، لكرة القدم، في اللقاء الذي جمع بين الفريقين مساء أمس على إستاد القاهرة الدولي، في إطار مباريات ربع النهائي، ليصعد لنصف النهائي، ويضرب موعدا مع بيراميدز.

تقدم الزمالك بهدف في الدقيقة “17” عن طريق أحمد زيزو من ضربة جزاء، وسجل نفس اللاعب الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة “40”، ثم أحرز التونسي سيف الدين الجزيري، الهدف الثالث في الدقيقة “42”، وزاد الجزيري حصيلة أهدافه في الدقيقة “51”، وسجل محمود عبد الرازق شيكابالا الهدف الخامس في الدقيقة “54”، قبل أن يحرز الجزيري الهاتريك في الدقيقة “56”، بينما سجل البديل فادي فريد هدف المقاولون في الدقيقة “76”.

قدم الزمالك “45” دقيقة مثالية، نتيجة الحالة الفنية للثنائي، أحمد فتوح، وأحمد سيد زيزو، مستغلا الحالة السيئة التي كان عليها لاعبو المقاولون، ونجح في إنهاء المباراة مبكرا، باستغلال أول أخطاء الذئاب، بركلة جزاء، ارتكبها بسذاجة كبيرة، محمد شوقي غريب، والتي فتحت الباب، لتفوق الزمالك، مع غياب التوفيق للحارس محمود أبو السعود، الذي خانه التوفيق، في التصدي لكرة زيزو، وتسديدته الجزيري التي غيرت اتجاهها مبكرا، وكان بمقدوره، التعامل معها.

وفي المقابل، لعب المقاولون أسوأ مبارياته، على الإطا هذا الموسم، وساعد فريق الزمالك في التفوق بشكل كبير، لاسيما في الشوط الأول، الذي انهار فيه الفريق، واستقبل ثلاثة أهداف.

واصل فريق المقاولون العرب الانهيار النفسي، في الشوط الثاني، واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف في خمس دقائق، لتنتهي المباراة إكلينكيا، بسداسية، مقابل هدف واحد.

اعتمد الكولومبي خوان أوسوريو، المدير الفني للزمالك، على تشكيل مكون من، محمد صبحي في حراسة المرمى، وأمامه كل من، حمزة المثلوثي، محمد عبد الغني، مصطفى الزناري، أحمد فتوح، محمد أشرف ” روقا”، سيد عبد الله “نيمار”، أحمد سيد “زيزو “، محمود عبد الرازق” شيكابالا”، سيف الجزيري، إبراهيما نداي.

وفي المقابل، اعتمد شوقي غريب المدير الفني للمقاولون العرب، على تشكيل مكون من، محمود أبو السعود، في حراسة المرمى، وأمامه كل من أمير عابد، أحمد علاء، فاروقا نور الدين، جوزيف أوشايا، محمد شوقي غريب، أحمد الشيمي، عمر سافيولا، محمد رزق، أمادو نياس، جون أوكلي..

اتسمت المباراة بالندية بين الفريقين في البداية بعدما حاول الزمالك في الدقائق الأولى الوصول لمرمى المقاولون بتسديدة من روقا، ثم كرة عرضية من شيكابالا وتصويبة من فتوح بجوار القائم.

وحصل الزمالك على ضربة جزاء بعد سقوط سيف الدين الجزيري بعدما جذبه مدافع المقاولون من قميصه، وسجل زيزو هدف التقدم للفريق الأبيض منها في الدقيقة “17”.

حاول المقاولون الرد سريعا بعرضية من أمير عابد ووجه أوشايا تسديدة أمسكها الحارس محمد صبحي، وأرسل شيكابالا كرة عرضية أبعدها دفاع المقاولون ووجه عمر فتحي تسديدة سهلة في يد حارس الزمالك.

وسجل زيزو الهدف الثاني للزمالك من تسديدة قوية ومباغتة في الدقيقة “40” بعد كرة عرضية من سيف الجزيري حولها ببراعة في مرمى المقاولون.

وأحرز سيف الدين الجزيري، هدفا ثالثا بتسديدة قوية خدعت الحارس أبو السعود في الدقيقة “42”، بعدما غيرت اتجاهها بالاصطدام في زميل له وسكنت الشباك.

ودفع الزمالك باللاعب عمرو السيسي بدلا من مصطفى الزناري، بينما أشرك المقاولون العرب الثلاثي عبد الرحمن خالد ومحمد مجلي ومحمد هاني “تريكة” على حساب أحمد الشيمي وأمادو نياس وجوزيف أوشايا.

وبدأ المقاولون الشوط الثاني باندفاع هجومي وتسديدة من عمر فتحي بلا خطورة، ولكن الزمالك نجح في تسجيل الهدف الرابع بكرة عرضية أرسلها إبراهيما نداي وحولها الجزيري برأسه في مرمى أبو السعود في الدقيقة “51”.

وأحرز الزمالك الهدف الخامس في الدقيقة “54” عبر شيكابالا بعد تسديدة قوية سكنت شباك الحارس أبو السعود، وسجل سيف الدين الجزيري الهدف السادس في الدقيقة “56” بعد خطأ فادح من أبو السعود، استغله اللاعب التونسي وأودع الكرة في الشباك.

ودفع شوقي غريب المدير الفني للمقاولون العرب، باللاعب فادي فريد بدلا من محمد رزق، بينما أشرك الزمالك سامسون وناصر منسي وعمر جابر بدلا من شيكابالا والجزيري وزيزو لإراحة لاعبيه بعد التقدم الكاسح للفريق الأبيض.

وأشرك أوسوريو المدير الفني للزمالك، لاعبه أحمد عبد الرحيم إيشو بدلا من روقا الذي اشتكى من الإصابة ، ودفع المقاولون بلاعبه أحمد عيد تمساح بدلا من محمد شوقي بينما سجل المقاولون هدفا في الدقيقة “76” عن طريق فادي فريد من خطأ فادح في التمرير من أحمد فتوح.

ورد القائم فرصة خطيرة من الزمالك بضربة رأس من جانب سامسون ثم تسديدة سهلة من إيشو ، وشهدت المباراة بعض التوتر في النهاية بسبب خشونة أحمد علاء مدافع المقاولون ضد لاعبي المنافس، ليخرج اللقاء بفوز ساحق للزمالك، بسداسية مقابل هدف واحد.

ومن جانبه، قدم المدير الفني لفريق الزمالك، الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، اعتذاره للمقاولون العرب بقيادة مديرهم الفني، شوقي غريب، بسبب سلوك أحد لاعبي الزمالك

وقال أوسوريو “لا أحب الاستهانة بالخصم، لذلك أعتذر لجميع لاعبي المقاولون والجهاز الفني، نتيجة اللقاء واردة الحدوث لكنها لا تتكرر كثيرا”.

وأضاف المدير الفني لفريق الزمالك: “بسبب حاجز اللغة لم أتمكن من توجيه اللاعب “إبراهيما نداي” في لحظتها بضرورة احترام الخصم”.

وأوضح أوسوريو “واجهت الموقف نفسه عندما كنت مدربا للمكسيك أمام تشيلي وأعرف ما هي صعوبة الأمر للمدرب الخاسر بمثل هذه النتيجة”.

وواصل المدير الفني لفريق الزمالك: “قدمنا أداء ممتازا في الشوط الأول، وكنت سعيدا جدا بذلك، لكن تراجع المستوى، وهو أمر طبيعي، بالنظر لارتفاع درجة الحرارة”.

وقال أوسوريو “منحنا الفرصة للعديد من اللاعبين في الشوط الثاني، وكثير منهم استعاد جزءا من مستواه، وهذه إضافة للفريق”.

وكشف المدير الفني لفريق الزمالك “نجهز فريقا محترما ويوجد تحسن ملموس مؤخرا. الآن يمكننا القول إننا نقترب من تكوين فريق قادر على المنافسة”.

وأكد الكولومبي: “في حال عودة المصابين ولاعبي المنتخب الأولمبي سنمتلك فريقا قادرا على المنافسة، ومواجهة أي خصم”.

وأكمل أوسوريو: “حتى لقاء المقاولون أجرينا 52 حصة تدريبية، طبقنا فيها العديد من طرق اللعب، وأصبح كل لاعب يعرف واجباته في كل مركز وبكل طريقة لعب. سنعمل على تحسين دفاعنا”.

واختتم المدير الفني لفريق الزمالك: “مباراة الأهلي، يوم 13 يوليو، فرصة كبيرة لنا كي نثبت أننا قادرون على منافستهم”.

وفي المقابل، أعرب شوقي غريب، المدير الفني للمقاولون العرب، عن حزنه بسبب الخسارة أمام الزمالك، وتوديع بطولة كأس مصر من دور ربع النهائي.

وقال غريب،: “أهنئ المنتخب بالتأهل للأولمبياد، إضافة كبيرة للكرة المصرية، حيث إنها المرة الأولى للتأهل مرتين متتاليتين، وأتمنى أن نحصد لقب كأس الأمم الإفريقية 23 عاما”.

وواصل المدير الفني للمقاولون العرب: “كل التحية لنادي الزمالك، ومبروك الفوز له والتأهل لنصف نهائي كأس مصر، الأبيض كان الأفضل طوال المباراة، ولابد أن نعترف أن لدينا أخطاء عديدة يجب علاجها”.

وقال غريب “حافز المنافسة على البطولة انخفض لدي اللاعبين، حيث ارتكبنا أخطاء سهلة جدا، في المقابل أداء الزمالك كان أفضل كثيرا”.

وكشف غريب عن حديثه مع أوسوريو المدير الفني للزمالك، قائلا: “أحد لاعبي الزمالك حاول الاستعراض بالكرة خلال المباراة، والمدرب الكولومبي أكد أنه سيعاقبه”.

وأضاف المدير الفني لذئاب الجبل،: “ليس لدينا اعتراض على طاقم التحكيم في كل الأحوال، هي مباراة والخسارة واردة، لكنها ليست سقطة أو نقطة سوداء في تاريخ النادي”.

واختتم غريب: “المقاولون في مركز جيد بالدوري ونحافظ عليه منذ بداية الموسم، واعتمدنا على لاعبين صاعدين لأننا لا يمكننا مجاراة أندية أخرى في التعاقدات، كما أن مستوانا في تقدم، حتى وإن كانت بعض النتائج سلبية مؤخرا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى