محافظات

الأمراض المُعدية وطرق الوقاية منها في ندوة بأسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

أقامت اليوم مدرسة أسيوط الرسمية المتميزة للغات بقيادة السيدة/ صفاء محمود الكُر، ندوة توعوية عن الأمراض المُعدية وطرق الوقاية منها، وحاضر  في الندوة، الدكتور أسامة العشيري أستاذ طب الأطفال والتغذية العلاجية بطب أسيوط .. ناقشت الندوة أهم الأمراض المعديه للإنسان بداية من فيروس كورونا المستجد والأنفلونزا الموسمية والالتهاب الكبدي (A)، والجديري المائي، والالتهاب السحائي، والتهاب الغدة النكفية.

وسلطت الندوة الضوء على أهم أعراض الكورونا التي تتمثل في (ضيق التنفس- ارتفاع درجة الحرارة- السعال)، مشيرة إلى الأعراض الحديثة للموجه الثانية وهي فقدان حاسة الشم والتذوق والإسهال.

وأشار الدكتور أسامة إلى أن فيروس كورونا يأتي أحيانا بدون أعراض مثل حالات لاعبي كرة القدم؛ محمد صلاح ومحمد النني وكريستيانو رونالدو، مؤكدا علي أن التدخين أهم عامل مساعد في تفشي الكورونا ومسبب للوفاة.

 وحذر الدكتور أسامة العشيري من خمس طرق لنقل فيروس كورونا وهي:-

*الانتقال عن طريق رذاذ السعال من شخص مصاب لشخص سليم

*الانتقال عن طريق الحيوانات المصابة الي البشر

*الانتقال عن طريق المخالطة المباشره للمصاب

*الانتقال عبر لمس الأسطح الملوثة، فرك العينين، والأنف والفم

*الانتقال عبر البراز بسبب الإسهال.

كما أشار إلي 6 طرق لوقف انتشار الكورونا وهي:-

*العكس أو السعال داخل الكُم أو المناديل وليس اليد.

*غسل اليدين بالماء والصابون بعد العطس والسعال.

*استخدام منظف لليدين يحتوي علي الكحول.

*ارتداء الكمامة عند دخول المستشفي.

*تغطية الفم والأنف بمناديل ورقي عند السعال أو العطس

*وضع المناديل الورقية المستعملة في سلة المهملات.

كما أكد علي أنه يجب الوقاية من أي امراض عن طريق الغذاء الصحي ولعب الرياضة والهوية المكان وأخذ التطعيمات المناسبة لكل لفيروس، محذرًا من غلي الليمون لأن ذلك يؤدي الي تكسير فيتامين سي به ما يؤدي إلي فقدان تأثيره علي الجسم ولكن يفضل شرب الليمون بماء من الصنبور.. كما نصح بالحرص على تناول البصل؛ لمنع انتقال العدوى.

كما ذكر أن فيروس الجدير المائي بيصيب الأطفال بشكل عام وغالبا فرص انتشاره في فصل الشتاء  والربيع.

وفيروس الالتهاب الكبدي (A) بيصيب الكبد عن طريق الطعام والشراب الملوث بالفيروس ويصيب حوالي 10ملايين من سكان العالم كل عام.

وفي نهاية الندوة شدد الدكتور أسامة العشيري على أن الوقاية خير من العلاج لافتًا إلى أنه يجب معالجة المرض وليس العرض.. وفي الختام، تم تكريم “العشيري” من جانب السيدة/ صفاء محمود الكُر مديرة المدرسة، وذلك لمساهمته في رفع الوعي الصحي لدي التلاميذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى