محافظات

إشادة بدور الصيادلة والجيش الأبيض في مواجهة «كورونا» خلال «المؤتمر الثالث» بأسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقدت جامعة أسيوط المؤتمر الثالث لصيادلة المستشفيات الجامعية بالفترة من 10 :11 مارس 2021 بالمبنى الإداري بجامعة أسيوط.. عُقد المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، وبحضور كل من الأستاذ الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما حضر  الأستاذ الدكتور أحمد عبدالمولى القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة، والأستاذة الدكتورة عبير عبد الهادي مدير إدارة التموين الطبي ورئيس المؤتمر، والأستاذ الدكتور علاء عرفات نقيب صيادلة أسيوط، والأستاذ الدكتور علي عبدالعليم رئيس قطاع المستشفيات الجامعية، وعديد من أساتذة الجامعة والصيدلة.

أشاد الأستاذ الدكتور طارق الجمال أثناء كلمته بالافتتاحية، بجهود كافة أفراد الجيش الأبيض والأطقم الطبية من أطباء وصيادلة وفنيين وتمريض وعمال في مختلف المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أن الصيادلة كان لهم دور متميز في هذه الحرب ضد فيروس كورونا.

كما أشاد الأستاذ الدكتور علي عبدالعليم، بالدور المهم الذي تحمله صيادلة مصر علي عاتقهم من تخفيف الآلام ورفع المعاناة عن كثير المرضي من فئات المجتمع.

ومن جانبها، أوضحت الأستاذة الدكتورة عبير عبدالهادي أن المؤتمر به عديد من المحاور المهمة، ومن ضمنها الحموضة، وارتجاع المريء والأدوية المسموح بها وغير المسموح بها خلال فترة الحمل واللياقة البدنية والتغذية السليمة وحرق الدهون، وذلك من خلال ثماني جلسات علمية تشمل نحو 30 ورقة بحثية.

  وتوجه نقيب صيادلة أسيوط؛ الأستاذ الدكتور علاء عرفات- من خلال المؤتمر- بالشكر لكل صيادلة المستشفى الجامعي مُعربًا عن سعادته بوجود التنوع والتجديد الذي يشهده المؤتمر كل عام عن الآخر ما بين الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، مشيرا إلي أن الصيدلى هو البوابة الأولي للمريض.

وبدوره، قدم الأستاذ الدكتور مؤمن كامل – أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب أسيوط محاصرة بعنوان (دراسة الجدوي الاقتصادية لاستخدام وترشيد الأدوية في المستشفيات الجامعية)، والتي أطلق عليها محاضرة أمن قومي وذلك لأهميتها ليس فقط للمستشفي الجامعي، ولكن لمصر جميعها، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للدواء، والتدخلات الجراحية، بحيث يتم تقليل استخدام الدواء وتكلفته للوصول إلى الغرض المنشود، وهو الشفاء، وتوفير جزء من الميزانية لأمراض أخري أو لخدمات أخرى، حيث أوصى في ختام المحاضرة بإنشاء وحدة للاستخدام الأمثل للأدوية والتدخلات الجراحية في مستشفى جامعة أسيوط لتحقيق الجدوى الاقتصادية في استخدام الأدوية.

وأكد الأستاذ الدكتور علي عبدالعليم علي أن المؤتمر يسعى لتقديم أفضل الخدمات التي تتمثل في:-

1- التقارب بين الصيادلة وبعضهم.

2- إبراز دور الصيدلي الطبي المتميز.

3- تحديث الأفكار بين الصيادلة.

كما أشاد بمحاضرة الأستاذ الدكتور مؤمن كامل مشيرا إلى أنها متماشية مع اتجاهات الدولة في ترشيد الاستهلاك والانفاق لذلك فإن المجهود الرقابي علي هذه المنظومة تهتم بها كل من إدارة الجامعة والإدارة العليا للمستشفيات، مؤكدا على أن التطبيق العملي والنشر العلمي والانتشار البحثي يؤدي إلى ترسيخ كل الأفكار الجديدة.

وقدمت كل من الدكتورة هبة ياسين، والدكتورة نغم أنور محاضرة بعنوان (محظورات الأدوية أثناء الحمل).

 وشهدت وقائع المؤتمر تكريم كل من الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، د.شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، د. مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د. أحمد عبدالمولي القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة، د.علاء عرفات نقيب صيادلة أسيوط، د.عماد الدالي مدير مستشفى الأطفال الجامعي، د. طارق الحسيني مدير مستشفي صحة المرأة الجامعي،  المستشار وليد حنفي المستشار القانوني للمستشفيات الجامعية، د. علي عبدالعليم رئيس قطاع المستشفيات الجامعية، إلى جانب لفيف من صيادلة المستشفيات الجامعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى