ملفات

أخلاقيات البحث العلمي (د. شيماء قنديل- مصر)

يعتبر البحث العلمي رصيداً قومياً وثروة وطنية يجب تشجيعه ودعمه بكل الوسائل وكافة الطرق.. إن البحث العلمي في الوقت الراهن هو الوسيلة الفعَّالة فى التنمية والتقدم المجتمعى، وينبغي علينا في عالمنا العربي أن نهتم بالبحث العلمي، وندعم الباحثين والطلاب، ونُخصِّص الموارد التي تُساهم في تحقيق ذلك.

 

ويتطلب البحث العلمي في شتي المجالات توافر مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية في كل من يمارس البحث العلمي. وعلي الباحث أن يكون ملماً بتلك المعايير والقيم حتي يستطيع أن يحافظ علي حقوقه وصيانتها من كل ضرر ظاهر أو محتمل.

ويخطئ من يتصور أن العملية البحثية تقتصر على كونها مجرد فهم مجموعة من الأسس والإجراءات التي تتصل بتحديد المشكلة، وإعداد التصميم البحثي، وتجميع البيانات، والتعامل الإحصائي مع تلك البيانات، وكتابة تقارير البحث؛ وإنما هناك مجموعة من المعايير الأخلاقية التي تصاحب كل مرحلة من تلك المراحل.

 

وتعرف أخلاقيات البحث العلمى بأنها الأخلاقيات التي لا بد أن يأخذها الباحث بعين الاعتبار أثناء عملية البحث، وحقوق المبحوثين التي قد يضطر الباحث بالتضحية بجزء من المعرفة للحفاظ عليها.

ومن أبرز أخلاقيات البحث العلمي:

1-     التواضع العلمى: فالتواضع العلمى صفة العلماء، لذا ينبغي أن يتحلَّى الباحثون بالتواضع، وتقبُّل النَّقد من الآخرين.

2-     الأمانة العلمية: في تنفيذ البحوث والمؤلفات فلا ينسب الباحث لنفسه إلا فكره وعمله فقط، ويجب أن يكون مقدار الاستفادة من الاخرين معروفاً ومحدداً بمقتضى الأمانه العلمية، وتوثيق المصدر بالدقه تحرزاً عن التورط في منافيات أخلاقية.

3-     الموضوعية: على الباحث أو الدارس أن يكون موضوعيًّا ومُنصفًا في الدراسة المُقدَّمة، وأن يُناقش الخصوم بالبراهين والأدلَّة المنطقية؛ من أجل الوصول إلى الحقائق.

4-     الاقتباس: في الاقتباس يجب أن يكون المصدر محدداً وواضحاً ومقدار الإقتباس مفهومًا بدون أي لبس أو غموض، عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد.

5-     الصدق: صفة مهمة من أخلاقيات البحث العلمي ، ويجب أن يكون ذلك في الأقوال التي يُدوِّنها الباحث في خطة البحث العلمي، أو فيما يقوم به من تقصٍّ للحقائق في الميدان.

6-     السرية: تُعَدُّ سرية المعلومات المتعلقة بالمستهدفين على جانب كبير من الأهمية، ويجب على الباحث أن يُحافظ على تلك السرية، وأن لا يكشف أسرار المبحوثين أو هويَّاتهم، وهي صفة مُلازمة لأخلاقيات البحث العلمي والتربوي.

7-     الدقة في جمع البيانات: يجب جمع البيانات بعناية ودقة دون تحيز من جانب الباحث، فإن البحث العلمي الأمين يستدعي التعامل مع الفكرة دون النظر لأسماء أو أشخاص.

8-     الدقة في عرض وتقديم البيانات: يجب تقديم البيانات في شكل واضح ، وكتابة البحث بتفاصيل كافيه تمكن الباحث من إعادة التجارب والتحقق من النتائج.

9-     الصبر: وذلك نظرًا لما قد يتعرَّض له الباحث العلمي من مخاطر ومشاقَّ في سبيل الوصول إلى المعارف والحقائق.

10-   الالتزام بالوعد: الأمانة في الوعد، فيجب علي الباحث أن يُنفِّذ ما وعد به، وفي حالة عدم القيام بذلك لأي سبب خارج عن الإرادة، يجب أن يُوضِّح ذلك للمبحوثين.

11-   المبحوثون:

      يجب على الباحث العلمي أن يحصل على الموافقات من المبحوثين، قبل القيام بجمع المعلومات والبيانات، وفي حالة قيام أحد المبحوثين بطلب عدم المشاركة في البحث العلمي، يجب على الدارس أو الباحث أن يستجيب لمطلبه.

      من المهم أن يقوم الباحث بتعريف المبحوثين بأفكار البحث المُراد تنفيذه، ومدى أهمية ذلك من الناحية المجتمعية، وذلك الأمر يُساهم في تحفيزهم، والحصول على المعلومات والبيانات التي يتمنَّاها الباحث، عدم طرح الأسئلة المتعلقة بالأسرار الخاصة بالمبحوثين، أو التي تجعلهم يشعرون بألم نفسي أو انهزامية.

      البُعد عن الأسلوب الانفعالي عند القيام بخطوات البحث العلمي، وخاصة تلك التي ترتبط بالتعامل مع المبحوثين، حيث إن ذلك يُؤدِّي إلى المردود السلبي على البحث برُمَّته.

12-   النقد البناء: يجب على الباحث العلمي في حالة القيام بنقد الدراسات أو الأبحاث السابقة، أن يكون ذلك بأدبٍ جمٍّ، وبأسلوبٍ يدلُّ على القيم الرفيعة.

13-   توجيه البحوث بما يفيد المعرفة والمجتمع والإنسانية كالتزام أخلاقي أساسي.

14-   في البحوث المشتركة يجب توضح أدوار المشتركين بدقة، والابتعاد عن وضع الأسماء للمجادلة أو للمعاونة.

15-   تحديث البيانات في المؤلفات المكررة على الطلاب حتى يلموا بالأوضاع الحديثة المحيطة.

16-   من أخلاقيات البحث العلمي والتربوي؛ المُحافظة على سلامة البيئة الخارجية، وفقًا للقوانين المُتَّبعة في ذلك الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى