محافظات

ختام ناجح لفعاليات المؤتمر السنوي الرابع للجمعية المصرية للقلب والسكري بأسيوط

 شارع الصحافة/ متابعة- نيللي النحاس:

عقدت اليوم الجمعية المصرية للقلب والسكري، مؤتمرها السنوي الرابع برئاسة الأستاذة الدكتورة منال عزالدين أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور نصحي زكي استشاري القلب والسكر بالتأمين الصحي.

 

عُقد المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور يعد زكي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور محمد اليمني رئيس أقسام الباطنة كلية طب اسيوط، الأستاذ الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والأستاذ الدكتور  أيمن منصور مدير عام التأمين الصحي بأسيوط، وبحضور كل من الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب بجامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور مؤمن معاذ عضو مجلس الشيوخ واستشاري ورئيس قسم القلب بالوادي الجديد.

 وصرح الأستاذ الدكتور نصحي زكي لـ(شارع الصحافة)، أن من أهم أهداف المؤتمر هو علاج مرضي السكري ومنع أو تأخير حدوث المضاعفات القلبية الناتجة عنه من خلال تحسين وتطوير المعرفة والمهارات الطبية للأطباء وتوعية مرضي السكري والأطفال والنساء من جميع المستشفيات والمراكز الصحية بمحافظة أسيوط. كما أشار د.نصحي إلي أن هذا المؤتمر الوحيد الذي يجمع تنظيميا وتحضيريا بين وزارة الصحة والتأمين الصحي ومستشفيات جامعة أسيوط.

 

 

ومن جانبها أشارت الأستاذة الدكتورة منال عزالدين إلي أن المؤتمر يضم جلسات خاصة لمناقشة الحالات الحرجة للقلب والسكري وآخرين لمضاعفات السكري علي الملئ وارتفاع دهون الدم في الأطفال ،مؤكده علي أن هذا المؤتمر يحاضر فيه نخبة من أساتذة السكري والقلب والأطفال والكلي والحالات الحرجة للقلب والتغذية العلاجية ومن جميع الجامعات خارج وداخل مصر .

كما ركز الأستاذ الدكتور مؤمن معاذ أستاذ واستشاري ورئيس قسم القلب بالوادي الجديد من خلال المؤتمر على أهم النصائح لمرض القلب من مصابي مرض السكري، لافتًا إلى أن ضبط السكر والضغط وممارسة الرياضة وتنظيم الغذاء، والبُعد عن التوتر النفسي والانفعال والتدخين والكوليسترول والمتابعة الطبية.. من أهم أسرار علاج القلب.

كما قدمت الدكتورة لبني التوني أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط محاضرة عن الأنواع غير النمطية للسكر نوهت من خلالها عن أن هناك انواعا اخري بدأت في ظهورها علي خلاف المتعارف عليها قبل سابق يطلق عليها (السكر المودي)، والذي يتواجد أكثر في الفئة العمرية ما قبل الأربعين، وأيضا أنواع تجمع بين النوع الأول والثاني.. وأوصت في الختام بأن العلم ليس له نهاية ويحب علي كل طبيب المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية للاطلاع علي كل ما هو جديد ومفيد في علاج المريض.

وقدمت د. نجلاء أمين أستاذ مساعد تمريض صحة المجتمع بجامعة المنيا محاضرة بعنوان هل الكوفيد 19 يؤدي إلى الإصابة بالسكري ؟ مشيرة من خلال المؤتمر إلى أن معظم من لديهم استعداد لمرض السكر وأصيبوا بالكوفيد هم اكثر عرضه لظهور المرض لديهم، وأيضا من لدية تاريخ عائلي لمرض السكر ومن يتناول الوجبات السريعة منوهة إلى أن السبب وراء ذلك هو أن فيروس الكورونا يتحور داخل الجسم ويغزو جذر البنكرياس.

 

كما كان لـ(شارع الصحافة) لقاء مع ا.د احمد علي عبيدالله استاذ امراض القلب والحالات الحرجة بطب اسيوط حيث أكد لنا من خلال المؤتمر علي أن أعراض الإصابة بالقلب لدي مريض السكري تختلف عن أي مريض عادي مؤكدا علي أن مريض السكر لدية مشاكل التهاب الاعصاب مما  يؤدي  عدم الاحساس بالألم  أو إخفاء الالم مما جعل نسبة الخطورة اعلي لأنها تؤدي إلي الإصابة بالذبحة الصدرية دون أن يشعر قبلها مشيرا إلي أنه يجب المتابعة الدورية للمريض لتجنب أي إصابة بذبحات صدرية أو قلبية.

وقدم الأستاذ الدكتور مدحت العربي أستاذ الصحة العامة والتغذية العلاجية بجامعة أسيوط محاضرة عن تأثير الكيتودايت في مساعدة علاج مريض السكر مؤكدا علي أن النظام الغذائي والتغذية العلاجية هي خط الدفاع الأول لاي مريض سكر، مشيرا إلي أن الأنظمة الغذائية تختلف باختلاف الفئة العمرية والحالات وان كل الاتجاهات حاليا تتجه نحو الكيتو دايت ولكن هذا النظام لا يتم استخدامه الا المستشفيات والافراد معينة من حالات مرضي السكر ويستبعد منه مرضي الكلي  والكبد والكوليسترول ومرضي سكر النوع الأول ،كما اوصي أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والنظام الحياتي للمريض تساهم في علاج نسبة كبيرة جدا لمرضي السكر .

 

وقدمت الأستاذة الدكتورة شيرين عبدالغفار استاذ طب الاطفال والسكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة محاضرة بعنوان السكر في فترة المراهقة مشيرة إلي أن فترة المراهقة من أصعب المراحل العمرية نظرا للتغير الهرموني والنفسي بالجسم والاجتماعي أيضا مشيره إلي أن العوامل الأخرى مثل التدخين وتناول العقاقير المخدره واكتئاب تعجل بمرض السكر لهذه الفئة  وأكدت علي العناية بهذه المرحلة من ناحية الكشف المبكر لهذه الفترة والحفاظ علي النظام الغذائي لهم والإشراف الطبي كما أوصت في الختام علي تشجيع التعليم الطبي المستمر لكل الأطباء والتمريض وأهمية الكشف المبكر من مضاعفات السكري والقلب والأوعية الإعلامية لكل المجتمع بأهمية التغذية السليمة والصحية.

واختُتمت فاعليات المؤتمر بنجاح وتعليقات إيجابية من الحاضرين لحسن اختيار الموضوعات العلمية مع آخر التوصيات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى