صحة

خصوبة الرجال في خطر.. مؤتمر طبي يكشف النقاب عن أسباب تأخر الإنجاب لدى الجنسين!!

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقدت مراكز ومستشفيات جنة برئاسة دكتور هشام العناني- أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة ورئيس مجلس إدارة مراكز ومستشفيات جنة- مؤتمرها الحادي عشر، بحضور ما يقرب من 600 من الأطباء، في مجال أمراض النساء والتوليد وتأخر الانجاب والذكورة.

وصرح دكتور هشام العناني لجريدة (شارع الصحافة)، بأن الرؤية الأساسية التي حرصت مستشفيات جنة على تقديمه من خلال المؤتمر، هي نشر العلم والعمل على التطوير والتقدم، وتبادل الخبرات، وتوقعات الرؤية المستقبلية في المجال، والتي من ضمنها استخدام الروبوت الجراحي، وأيضا تقديم كل ما هو جديد في علاج تأخر الإنجاب، بالإضافة إلي مناقشة الأوضاع الاقتصادية والمادية في تقديم الخدمة الطبية وإيجاد الحلول.

وقال إن من أهم ما يميز مستشفيات جنة هو استخدام التقنيات الحديثة لحالات تأخر الإنجاب وهي تجميد البويضات وأنسجة المبيض.

 

وأكد الدكتور محمد إيهاب أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة ورئيس المؤتمر، على أهمية تغيير الطبيب للأفضل، وذلك لصالح المرضى، من خلال المحاور المقدمة بالمؤتمر، وهي محاور خاصة بالذكورة وأمراض النساء، والموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلي موضوعات مهمة عن بطانة الرحم المهاجرة والجديد في علاجها.

 

وأشار دكتور جمال يوسف أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة وسكرتير عام المؤتمر، إلى أنه توجد فئتان من السيدات، يمكن أن تتعرض لتأخر الإنجاب، وذلك يرجع إلى عامل السن، مؤكدا على أنه يجب إعطاء فرصة للعلاج في حالة السن الصغيرة للسيدات، واللجوء إلى وسائل الإخصاب المساعد في حالة السن الكبيرة.

 

ولفت الدكتور جمال إلى أنه من الملاحظ أن خصوبة الرجال بدأت تنخفض، وذلك يدعونا إلى البدء المبكر لوسائل الإخصاب المساعد، بالإضافة إلي مساعدتها في تحديد نوع الجنين.

كما ذكرت دكتورة أمل شهيب أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة ورئيس وحدة الإخصاب المساعد، أن تنشيط المبيض يعد الوسيلة الوحيدة للحصول على بويضات من الزوجة، التي لديها تأخر إنجاب، أو السيدة التي لم يسبق لها الزواج وأصبحت كبيرة في السن، أو حالات أمراض السرطان، أو الأمراض المناعية.. لذلك يجب استشارة المتخصصين في مجال الخصوبة حفاظًا على البويضات وتجميدها وتجميد الأجنة.

ومن جانبه، أشاد أستاذ دكتور أبو بكر النشار أستاذ أمراض والتوليد بجامعة بنها بالمؤتمر الحادي عشر لمستشفيات جنة، من الناحية العلمية والتنظيمية والجماهيرية، مشيرا إلي أن أهم أسباب انخفاض معدل الخصوبة لدى الذكور هو ارتفاع معدل الأمراض مثل: السكر والضغط والسمنة، والذي ينعكس على تحليل السائل المنوي، فضلًا عن التلوث البيئي، وأسلوب الحياة الذي يشمل التدخين والسهر والإسراف في الشرب القهوة.

 

وأكد «النشار» على أن إيجاد الحلول يكمن في حل الأسباب الأولية بالإضافة إلي منع حدوثها من البداية عن طريق:

1- التثقيف الصحي

2- الحفاظ على خصوبة الرجال عن طريق حفظ الحيوانات المنوية

3- معالجة الأمراض الجنسية التي لها تأثير على الخصوبة مثلا علاج الالتهابات ودوالي الخصية للشباب والخصية المعلقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى