ملفاتمميز

   أهمية السوشيال ميديا في التسويق الإلكتروني (بقلم: أحمد عبدالرحمن- مصر)

مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر ثوره الإنترنت العالمية على الاطلاق، الحدث الأجدد في العالم حيث تعتبر بوابه العالم الداخلي الي العالم الخارجي، وهى الأكثر تداولا بين الناس في الأونة الاخيرة، ومنذ بداية القرن العشرين ومنذ وجود ملايين المستخدمين على الشبكة العنكبوتية ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أواخر التسعينات ومنذ بداية القرن العشرين ظهر موقع تواصل اجتماعي حقق شهرة بنسبه كبيرة هو الموقع الامريكي my space  الذي يعتبر منافسه على الساحة فى ذلك الوقت هو موقعFacebook حقق شهرة بنسبة كبيرة، وهو الذي حقق في الفترة الاخيرة نسبة مستخدمين تصل الى 2.5 مليار مستخدم طبقا لآخر احصائية تمت في 2014.

  • ويعتبر موقع الفيس بوك أشهر المواقع الاجتماعية وأكثرها شعبية ما بين مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى، وكما نرى تزايد المستخدمين للمواقع الاجتماعية أدى ذلك الى ظهور بما يسمى التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

  • عدم التواجد على منصات السوشيال ميديا قرار خاطئ . لأن من خلال الحملات المدفوعة على السوشيال ميديا ستزيد حصتك السوقية من العملاء المحتملين وتعزيز العلاقة بين عملائك وبين علامتك التجارية، وذلك من خلال توفير قنوات تواصل سريعة وفعاله مما يؤدى الى زيادة ثقة العملاء بك.

  • فمن خلال السوشيال ميديا تسطيع جذب اكبر عدد ممكن من العملاء من خلال انشاء محتوى جذاب وجديد وغنى بالمعلومات عن منتجاتك وخدماتك، والتي تساعدك فى بناء علاقه طويلة المدى مع عملاءك وكسب رضاهم.

ما هو التسويق الالكتروني ؟

  • كما يتضح من الاسم أنها عملية يتم بها الترويج عن المعلن، وتشمل جميع الوسائل والأساليب التي تمارس عبر الشبكة، بهدف الوصول لأكبر قدر من المستخدمين للتعريف عن المعلن، عوضاً عن استخدام الوسائل التقليدية المتمثلة في الجرائد والمجلات أو الوسائل المرئية والمسموعة، فالعالم اليوم يستخدم الإنترنت على نطاق واسع المدى حيث بإمكان المستخدم أن يقوم بالاستفسار عن المنتج بدون الحاجة الى زيارة الي مقر الشركة، لذلك تلجا الشركات الى شركات تسويق إلكتروني لعمل حملات اعلانية مدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي.

فوائد التسويق باستخدام السوشيال ميديا:

 ما بين الحاضر والماضي حدث الكثير من التطورات فى طرق التسويق وأحدث هذه الطرق هى التسويق باستخدام السوشيال ميديا، على عكس طرق التسويق التقليدية والمكلفة جدا مثل الظهور على قنوات التليفزيون او الراديو، بالاضافة الى اعلانات الجرائد والمجلات المشهورة.

والآن دعنا نتعرف معا على فوائد التسويق من خلال السوشيال ميديا:

  1. معرفة المزيد حول عملائك:

من أهم المزايا التى توجد فى التسويق من خلال السوشيال ميديا هي انك تعطى فرصه اكبر للعملاء للتواصل معك وابداء أراءهم فى المنتجات او الخدمات التى تقدمها لهم وهذا سيفتح المجال للنقاش معهم ومعرفة خلفيتهم الاجتماعية والثقافية والتي ستساعدك فيما بعد عند وضع الخطة التسويقية لهم.

 فمن خلال السوشيال ميديا تستطيع نشر الصور والفيديوهات والتي تعطى لهم الحماسة للمشاركة معك، ما يعطى لك الفرصة للتحسين والتطور المستمر.

  1. الوصول الى عدد كبير من جمهورك المستهدف:

تعطى لك مواقع التواصل الاجتماعي الفرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء، وذلك من خلال المحتوى المجاني والمحتوى المدفوع، او ما يسمى بالإعلانات، ومثال على ذلك استخدام الصور والفيديوهات فى المحتوى الذى يتم وضعه على صفحتك على السوشيال ميديا.

  1. تكلفه اقل مقارنة بطرق التسويق التقليدية:

وكما ذكرنا من قبل ان من امثلة طرق التسويق التقليدية هي الاعلانات على التلفزيون او الراديو اوالجرائد والمجلات المشهورة، وبالطبع تكلفة الاعلانات على هذه المنصات ستكون اعلى بكثير من الاعلانات على السوشيال ميديا، فى حين ان من خلال السوشيال ميديا تستطيع الوصول الى العملاء المستهدفين فقط ،على العكس بالإعلانات التقليدية يراها كل الناس وليس الفئه المستهدفة فقط وهذا لا يجدى نفعا اثناء مرحلة قياس نجاح الاهداف التى قمت بوضعها.

  1. كسب ثقة وولاء العميل:

يصبح العملاء اكثر ولاء لعلامتك التجارية, حين توفر لهم طريقه سهله للتواصل معك اذا كان لديهم تساؤلات او شكاوى وعندما يجدوا منك الاهتمام بشكواهم وآرائهم.

 لذلك تتيح لك السوشيال ميديا بناء علاقات مستمرة وطويلة المدى مع جمهورك المستهدف.

  1. زيادة عدد زوار موقعك الإلكترونى:

من خلال السوشيال ميديا يمكنك وضع رابط منتجاتك او خدماتك التى تقدمها لعملائك فمن خلال ذلك يستطيع العميل التوجه للموقع مباشرة من خلال فتح الروابط التى قمت بارفاقها فى قطعة المحتوى على صفحتك على السوشيال ميديا.

اخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع التطور التكنولوجي الذى يحدث حاليا تسعى كل العلامات التجارية لتحقيق الارباح، من خلال استخدام السوشيال ميديا كأداة من ادوات الترويج لمنتجاتها وخدماتها، لكن فى كثير من الاحيان اغلب الشركات تقوم بخطأ  كبير، وهو اختيار استراتيجية تسويقيه غير مناسبه او غير فعاله من قبل السوشيال ميديا وهذه الاخطاء منها:

  1. عدم اجراء متابعه للحملات الترويجية وبالتالى عدم اجراء تعديلات عليها لتحسينها.

  2. عدم التفكير فى شبكات التواصل الاجتماعي مما يلائم موقف نشاطك التجاري فيتعين عليك نشر محتوى مختلف على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومراعاة نقاط القوه التى تؤثر تأثير جيد على نشاطك فكل منصة لديها مميزات وادوات تسويقيه مختلفة.

  3. حذف التعليقات السلبية الواردة من العملاء وعدم التحدث اليهم وسماع شكوتهم ومحاولة حلها.

  4. زيادة معدل المحتوى الترويجي لمنتجات وخدمات الشركة فهذا يجعل الجمهور فى حالة ملل.

  5. عدم الرد على مشاركة العملاء وعدم التفاعل معهم.

اختيار وكالة التسويق الإلكتروني المناسبة

يعد اختيار وكالة تسويق مناسبه وملائمه لنشاط شركتك امرا مهما لذا يتعين عليك التأكد من ان هذه الوكالة ستقوم بتحقيق رؤية شركتك وذلك من خلال دراسة نشاطك التجاري ودراسة المنتج او الخدمة التى تقدمها وايضا دراسة سوق المنتج او الخدمة التى تقدمها ودراسة المنافسين وتحليل نقاط القوه ونقاط الضعف التى يمتلكها نشاطك، وايضا نقاط القوه والضعف للمنافسين، و يتعين عليك ايضا التأكد من ان ثقافة وكالة التسويق التى اخترتها تلائم ثقافة شركتك، وذلك من خلال سابقة الاعمال التى قاموا بها، وكذلك الدراسة التسويقية الكاملة لمشروعك يجب الاطلاع عليها وفهمها جيدا قبل التعاقد مع أي وكالة سويق حتى تتمكن من تحسين اداء مشروعك.

وهكذا، يجب عليك ان تفكر بطريقه ايجابيه وتؤسس لشركتك مكان فى العالم الرقمى والذى سيوفر لك الخيارات المتعددة والتكلفة الاقل لتحسين اداء عملك وتحقيق الهدف الرئيسي منه وهو تحقيق اعلى نسبه من الارباح.

أهداف التسويق على السوشيال ميديا :

للتسويق من خلال السوشيال ميديا أهداف كثيرة ومهمة وأهمها:

 دعم العلامة التجارية.

 تحقيق اعلى عائد من الارباح .

 زيادة عدد زوار الموقع .

 زيادة معدل التفاعل مع الجماهير المستهدفة.

طرق اختيار شبكات التواصل المناسبة:

لكل قناه من شبكات التواصل الاجتماعي اهميه كبيره لأنها تجعلك تصل الى عدد كبير من الاشخاص، لكنهم لايمثلون جميعهم جمهورك المستهدف  لان لكل قناه متابعين محددين، ولكل قناة مزايا معينة، لذلك يجب عليك التمعن والتفكير قبل اختيار قناة التسويق المراد استخدامها لتوجيه رسالتك الى اكبر عدد منهم بشكل مباشر، وسوف نتطرق الى شرح طبيعة كل قناة:

  1. Facebook

يعتبر فيسبوك من أكبر وأهم مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يحتل الرتبة الاولى من حيث عدد الزوار، وفى الاستخدام ايضا، لذا فيجب عليك الاهتمام بالتواجد عليه، فى البداية ستحتاج الى انشاء صفحه رسمية واحترافية لنشاطك التجاري، لأن من خلالها تستطيع عمل اعلانات والترويج لنشاطك وغيرها من المزايا التى ستحتاج اليها خلال رحلتك التسويقية. كما انك من خلال الفيس بوك تستطيع تأسيس مجموعات من العملاء المهتمين بنشاطك، وأيضاً استخدام البث المباشر لعرض أحدث التطورات لنشاطك.

  1. Instagram

يأتي إنستجرام فى المرتبة الثانية بعد الفيس بوك، فمن خلاله تستطيع عرض صور حديثة بجودة عالية من منتجاتك كما يمكنك اضافة فيديوهات بطريقه جذابه فهذا يساعدك فى اعطاء جمهورك المستهدف انطباع جيد عن علامتك التجارية.

  1. Twitter

يعد تويتر الاشهر فى المملكة العربية السعودية، فيوفر لك مجموعه من المميزات والخصائص المختلفة، منها كمثال انك تستطيع نشر تغريدات بشكل مستمر، حتى تظل امام عملاءك طوال الوقت، وايضا استخدام قوائم تويتر وهذه القوائم تساعدك معرفة المحتوى الذى يهتم به متابعيك وايضا استخدام الهشتاجات، فهي تمكنك من تصنيف الموضوعات التى تتناولها من خلال استخدام هشتاج محدد لكل موضوع تتحدث فيه.

  1. Linkedin

من اشهر المنصات المهنية على الانترنت، فمن خلال لينكد ان تستطيع انشاء صفحة احترافية لشركتك واضافة جميع الوظائف التى تريد الاعلان عنها، كما يمكنك نشر آخر التطورات والانجازات التى قامت بها شركتك مرفقه بالصور والفيديوهات عالية الجودة.

  1. Youtube

يعتبر ثانى محرك بحث بعد google حيث يشاهدالمستخدمون خمس مليارات مقطع فيديو يومياً، من خلالyoutube لذا فهو يعتبر فرصة قوية لك لانشاء قناه لشركتك و ادارة حملات اليوتيوب ومشاركة جمهورك محتوى ذو قيمة مفيدة لهم فى مجالك، ومشاركتهم التفاعلات التى تقوم بها شركتك من خلاله.

تأثير الـSocial Media على سلوك المشتري:

 إن نجاح التسويق الإلكترونى من خلال قنوات التواصل الاجتماعي،  يكمن في كيفية التأثير على قرار الشراء ،و مدى القرب من طريقة تفكير الفئة المستهدفة و النجاح في ارتباط الجمهور المستهدف بإسم الصفحة و المحتوى الذي يتم نشره.

 و تأتى هذه الخطوة بعد دراسة طبيعة الجمهور و سلوكهم و إهتماتهم و مستواهم الفكري و الاجتماعي، و معرفة احتياجاتهم، و بالتالي يتم صياغة محتوى بشكل يناسبهم، و أيضا اختيار شكل و طريقة التصميمات الأقرب إليهم .

 تأثير التسويق الإلكترونى من خلال قنوات التواصل الاجتماعي على رفع نسبة المبيعات

 يمكنك رفع مبيعاتك بصوره ملحوظة من خلال الاستعانة بشركة سو شيال ميديا لإدارة صفحاتك او من خلال تطبيق بعض الخطوات و منها:

  1. انشاء محتوي جذاب يقدم القيمة المنتظرة لعملائك

  2. استخدام خاصيه العرض و الطلب من خلال ظهور الخدمة او المنتج الخاص بيك الي العملاء بعينهم لتلبيه رغبه الشراء لديهم.

  3. استخدام الحملات الإعلانية للظهور لاكثر شريحه ذات اهتمام بشراء منتجك.

  4. تقديم العروض المناسبة في اوقاتها المناسبة

و غيرها من الاساليب التي تختلف باختلاف ماهيه كل بيزنس

تعلم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتزيد من المبيعات التي تحققها

 تعرف عن قرب على خصائص وميزات كل وسيلة من وسائل التواصل لتحقق النجاح في مبيعاتك وأعمالك التجارية

 تجلب الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من المزايا لعرض المنتجات والخدمات. ما هو الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي؟ ببساطة ، إنه شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يركز بشكل أساسي على مواقع الشبكات الاجتماعية.

تشمل مزايا الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما يلي :

  1. تحسين الوعي بالعلامة التجارية:

 ثبت أن الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من الاعتراف بالعلامة التجارية. يسمح النشر المنتظم على منصات وسائل التواصل الاجتماعي للشركات بالتفاعل مع العملاء لأسباب واضحة.

 هذا التفاعل المستمر يخلق صورة للمصداقية وحماس للاستماع إلى ما يقوله العملاء. بمجرد أن يكون العملاء على دراية بعلامتك التجارية، فمن المرجح أن يوصوا بعلامتك التجارية للأصدقاء والعائلة ، وبالتالي زيادة مدى وصول علامتك التجارية.

  1. تحسين الولاء للعلامة التجارية:

 لكي تبقى أي شركة على قيد المنافسة ، فإنها تحتاج إلى قاعدة عملاء مخلصين. العملاء الجدد هم إضافة مهمة ، ولكن بدون العملاء الحاليين سيكون معدلات التحويل صعبة جداً وغير قابلة للمنافسة .

 يؤدي الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي إلى إنشاء منصة خدمة مفتوحة حيث يمكن للعملاء التعبير عن آرائهم ومشاعرهم بشأن الخدمات والمنتجات المقدمة. من خلال الاستماع إلى آراء المستهلكين، ترتفع مستويات رضا العملاء بشكل كبير ، بالإضافة إلى ولائهم لعلامتك التجارية.

  1. معدلات تحويل العملاء المحتملين إلى فرص بيع: وسائل الإعلام الاجتماعية

 والإعلان مكونان يستخدمان معًا لاستهداف العملاء المحتملين على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Facebook وInstagram.  مع زيادة ظهور العلامة التجارية التي تأتي مع الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي ، سيزور المزيد من العملاء المحتملين موقعك على الويب، كما تزداد فرصة التحويل. من خلال خطة إعلانية إعلامية واضحة المعالم ، يمكن للشركة تحسين مبيعاتها وأرباحها.

  1. تخفيض تكاليف التسويق:

 مقارنةً بالتسويق التقليدي ، لا يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الموارد المالية. مع اتصال الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر ، يمكن للشركة تقليل تكاليف التسويق بهامش كبير. ولكن مع استمرار تطور المشهد التجاري ، تبدأ طرق التسويق التقليدية في التلاشي لصالح طرق أقل استهلاكًا للموارد. لذلك، يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المنتجات والخدمات طريقة فعالة لتقليل التكاليف التشغيلية للشركات

  1. ترتيب أفضل لمحركات البحث:

 في حين أن صفحة وسائل التواصل الاجتماعي لا تعمل على تحسين تصنيفات البحث بالضبط ، فإن الصفحة ستجلب لك بالتأكيد المزيد من الحركة. يستخدم المزيد من الأشخاص Google أوBing  أو محركات بحث أخرى للعثور على المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.

 إذا كان نشاطك التجاري يحتوي على قائمة بالوسائط الاجتماعية، فمن المحتمل أن تظهر بين أعلى نتائج البحث لمنتج أو خدمة ذات صلة، مما يؤدي إلى ظهور أوسع. تعد أدوات تحسين محركات البحث خيارًا جذابًا آخر نظرًا لقدرتها على جذب المزيد من الزيارات إلى مواقع الشركة وتحقيق تصنيفات بحث أعلى في نفس الوقت.

 نمت إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ليكون خيارًا تسويقيًا مفضلًا للعديد من الشركات الناشئة والشركات على مستوى العالم. ويرجع ذلك إلى سهولة استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لبيع المنتجات والخدمات

 تكون النتائج فورية دائمًا تقريبًا، ما يسمح للشركات بقياس فعالية حملاتها التسويقية. أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من أي برنامج تسويق بغض النظر عن الحجم أو الطبيعة. إنها فرصة عظيمة لزيادة المبيعات مع تقليل التكاليف؛ لا يجب أن تمر عليه شركة أو منظمة.

الاستخدام الأمثل للتعامل مع وسائل التواصل من الناحية التجارية:

قبل أن نتحدث عن سبل الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في المبيعات، من المهم أن تتعرف أكثر على كل شبكة.

ربما كنت تتقـن الاسـتخدام الأساسي لها، لكن من الضـروري أن تطلـع على بانوراما موجزة لتحدد من خلالها الأدوات الأفضل الملاءمة لأعمالك.

من المهم أن يكون لديك صفحة شخصية (بروفايل) على مثل هذه القنوات. لكن ربما تتخيل أنه من الصعب أن تداوم على النشر فيها وفق وتيرة ثابتة، وتتحدث عن المواضيع الجذابة حقاً.

  1. فيسبوك

 على الرغم من المستجدات والتغييرات التي تطرأ على لوغاريتمات الفيس بوك، وتقديم المحتوى وإيصاله إلى أعداد تقل بشكل مستمر، (فقط 1% – 2% من متابعيك يستلمون منشوراتك بطريقة عضوية طبيعية غير مدفوعة)، لا زال الفيس بوك وسيلة التواصل الاجتماعي التي تتمتع بأكبر عدد مستخدمين في العالم.

 ولكون الـ Facebook مستخدماً من قبل العديد من الناس، يعتبر أداة فعالة لتحقيق المبيعات على الانترنت.

 من خلال فيسبوك يمكنك التسويق للفعاليات التي تتعلق بأعمالك، تقديم محتوى هام لمتابعيك، وفتح قناة تقدم عبرها الدعم إلى العملاء و تحقق المبيعات.

 هناك العديد من الخيارات لتعزيز استخدام هذه الشبكة، مثل إعلانات فيسبوك أو Facebook Ads – أداة الإعلانات على هذه الشبكة الاجتماعية –لاستخدامها بالأسلوب الأكثر فائدة، من الضروري أن يكون لديك صفحة Fanpage، بهذا الأسلوب، تكون الإعلانات متكاملة ومندمجة مع الـ timeline فتظهر لهم.

 لكي تتمكن من الاستفادة كما يجب من الفيس بوك، مما لا غنى عنه أن تتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة على هذه الوسيلة الاجتماعية، سواء عند الإعلان أو غيرها، تعرف في هذا المقال على 11 خطأ قد يتم ارتكابه في الفيس بوك.

  1. إنستجرام

يعتبر الانستجرام شبكة اجتماعية ديناميكية وتعتمد على الجانب المرئي في التسويق والإعلان، مما يتيح تفاعلك آنياً مع المستخدمين. باعتبار أنهم يشاهدون منتجاتك عملياً أثناء نشر الصورة أو الفيديو.

كما هو الحال في فيسبوك، فإن لوغاريتمية الانستجرام أيضاً عملت على تقليل النطاق الذي يتم تقديم المحتوى عبره.. لكن هذه الشبكة لازالت من وسائل التواصل الأكثر أهمية للبزنس. وفيما يتعلق بالإعلانات، للانستقرام أداته الخاصة: Instagram Ads  و تعتبر عظيمة لمَن يرغب في كسب جمهور أكبر.

  1. توتير

 تويتر شبكة تواصل اجتماعي أساسية خصوصاً لسكان الوطن العربي (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA) لمَن يرغب في التفاعل مع الجمهور بطريقة سريعة ومختصرة. وهذا لأنه بهذه الوسيلة يمكنك التواصل مع جمهورك بالقليل من الكلمات والمفيد منها، على قول المثل الشعبي: ”خير الكلام ما قل ودل“

 يمكنك على تويتر استخدام عدد محدد جداً من العناصر، يصل إلى 280 عنصر فقط.

 بالإضافة إلى إمكانية نشر التغريدات tweets يمكن أيضاً نشر الصور، مشاركة روابط الفيديوهات وحتى الروابط التي تؤدي إلى صفحات خارجية. وهذا يسمح لك بالترويج والتسويق لقنوات أخرى أو صفحات بيع أخرى.

  1. بينتريست

وسيلة التواصل هذه مخصصة لمشاركة الصور المفضلة. مع أنه ليس لديها الانتشار الواسع والنفوذ ذاته الذي تتمتع به وسائل التواصل الأخرى، إلا أن بينتريست يشكل مجتمعاً من الناس المتفاعلين مع بعض، وهو أساسي لبعض مجالات الأداء: التصميم، الديكور والعمارة.

في الصورة Pinterest: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

إحدى الطرق الرئيسية لاستخدام بينتيريست لجذب الحركة الشبكية هي إعداد board خاص، من خلاله يمكنك مشاركة انفوجرافيك، صور خاصة وحتى ادلة إرشادية وتوجيهية تشرح كيفية استخدام منتجاتك والخدمات التي تقدمها و تبيعها اونلاين.

يمكنك إدخال روابط ضمن المنشورات، وهذا يساعدك على توجيه المستخدمين إلى صفحات أخرى لأعمالك.

  1. لينكيد إن

تم إطلاق وسيلة السوشيال ميديا هذه في عام 2003. تعتبر شبكة لينكيد إن شبكة اجتماعية مختلفة، فهي وسيلة اجتماعية تركز على الأغراض المهنية والاحترافية، فتركيزها منصبٌّ على فرص العمل و العاملين، وليس بالضرورة بيع منتَج أو خدمة.

في الصورة LinkedIn: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

على الرغم من هذا، كونها قناة تضم الأخصائيين في المجالات المختلفة، تعتبر لينكدإن قناة عظيمة لتسويق علامتك التجارية. بهذا تكسب المزيد من المرئية كمرجع في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك هذه الشبكة توسيع علاقاتك، وإقامة شبكة علاقات networking مع أشخاص يعتبرون مرجعاً في المجالات السوقية العديدة. وهنا يمكنك الاستثمار في الإعلانات الاستراتيجية على هذه الشبكة الاجتماعية.

  1. يوتيوب

يعتبر يوتيوب وسيلة اجتماعية للفيديوهات تابعة لجوجل، وتضم أكثر من مليار مستخدم مسجل فيها. بالإضافة لذلك، يعتبر يوتيوب أيضاً من محركات البحث الهامة جداً، والذي يستخدمه الكثير من الناس للبحث عن المحتويات المتعددة.

من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعاتبشكل يختلف عن وسائل التواصل الأخرى،Youtube الذى يركز فقط على الفيديوهات، صيغة مفيدة وتجذب الكثير من اهتمام الناس لكونها أداة سهلة الاستخدام.

من خلال وجود قناة على يوتيوب، يمكن الترويج لمنتجاتك وجعلها تصل إلى أعداد أكبر من الناس، حيث تقوم بإعداد فيديوهات تلائم جمهورك، وتساعد الناس على حل مشكلات صغيرة يومية تتعلق بمجال الأداء.

  1. سناب تشات

يعتبر سناب تشات من وسائل التواصل الاجتماعي الحاضرة بشكل قوي في البلدان العربية، على الرغم من الخصوصية التي تتمتع بها هذه الوسيلة في التواصل، إلا أنها لا تزال تشكل وسيلة مفضلة لدى الشباب العرب. والأعداد تدل على ذلك.

  من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعاتمن خلال الرسم البياني فيما يلي، نلاحظ تزايد أعداد مستخدمي السناب تشات SnabChat على الانترنت، حيث كانت النسبة 8% من أصل العدد الإجمالي الخاضع للدراسة (الاستبيان) في ذلك العام (2247 شخص)، إلى 31% من العدد الإجمالي الخاضع للدراسة (3068 شخص). زيادة كبيرة.

 تزايد أعداد مستخدمي سناب تشات في الدول العربية بين العاملين 2015 و 2017.

 ميزة هذه الوسيلة الاجتماعية هي أنه يمكنك مشاركة الصور والفيديوهات بحيث لا يتعدى 10 ثوان. يمكنك استخدام الوجوه التعبيرية التي تريد وكذلك النص الذي ترغب.

 عند التفكير في استخدام السناب تشات للتسويق لأعمالك ومنتجاتك، مما لا غنى عنه أن تأخذ في الاعتبار المدة الزمنية هذه التي يمكنك نشر محتوى على امتدادها، لتكون موجزاً وهادفاً برسالتك التسويقية، وحاول دوماً التركيز على الأساليب والاستراتيجيات التي تكون على ذوق زبائنك وعاداتهم في التواصل عبر هذه الوسيلة الاجتماعية.

نصائح استراتيجية في السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

باعتبار أنك أصبحت تعرف قليلاً عن كل وسيلة من وسائل التواصل، حان الوقت كي تتعرف على بعض النصائح التي تجعلك تستفيد من وسائل التواصل هذه.

بالطبع كل شبكة اجتماعية لها جوانبها التي تميزها عن غيرها، لكن توجد بعض النصائح التي تعتبر مفيدة ومجدية من أجل جميع الشبكات والقنوات، وعن هذا سوف نتحدث الآن.

  1. أنشئ محتوى مفيداً:

في ظل وجود الكثير من المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت، من المهم إعداد محتوى مميز لجذب انتباه الجمهور.

قم بإعداد محتوى يكون هاماً للمستهلك في اللحظة التي يحتاج فيها إليه. قضاء الوقت كاملاً وأنت تحاول تحقيق المبيعات ربما لا يعتبر الاستراتيجية الأفضل.

يبحث الناس عن إجابات عبر الانترنت، وبالطبع يمكن أن يدخل الكثير من الأشخاص إلى وسائل التواصل لهذه الغاية.

قبل أن تحاول البيع، حاول أن تبحث عن الطريقة التي تجعلك تكسب جمهورك. وإحدى الطرق الفعالة التي تساعدك للوصول إلى هذه الغاية هي: استراتيجية التسويق بالمحتوى.

إذا كنت أنت المنتِج، يمكنك التفكير في إنشاء مدونة تتضمن العديد من المقالات والموضوعات التي تجيب على تساؤلات الجمهور وبالتالي يشكل هذا ميزة تنافسية لك تميزك عن غيرك ممَن يعمل في المجال ذاته. المهم أن يتم تقديم معلومات حصرية وبشكل مستمر.

  1. ليكن لديك هوية مرئية واحدة في النشر:

من المهم جداً أن يكون لك حضور موحد على الإنترنت وطابع مميز جداً، وفريد بحيث يكوّن لك ما يشبه الهوية البصرية أو Visual Identity

بهذا عندما يصل أحد الناس إلى أحد حساباتك على السوشيال ميديا، سيتعرف بسهولة كبيرة عليك وعلى الماركة.

ينطبق ذلك أيضاً على الحالة الشكلية لصفحتك: استخدم الصور المؤثرة، التي يتم إعدادها كما يجب، والتي لها علاقة مباشرة بمنتَجك.

المنشورات التي تحتوي على صور و انفوجرافيك تشد انتباه الأشخاص، تسهل القراءة، وهامة لمجال تحسين محركات البحث SEO.

  1. حدد وتيرة محددة للنشر

يدخل الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم تقريباً، بالتأكيد يرغبون بقراءة منشورات جديدة.

لهذا السبب، تحدثنا عن أهمية أن يكون لديك حساب على كل وسيلة تواصل اجتماعي تشكل معنى وتعتبر مفيدة لجمهورك.

بالطبع يمكنك القيام بذلك، وننصحك بالنشر وفق وتيرة محددة، لكن إذا كنت تريد استخدام كافة القنوات، من المهم الانتباه إلى تواتر النشر.

نصيحة جيدة لك هي أن تقوم بتحضير رزنامة تحريرية أو تقويم تحريري Editorial Calendar، بهذا الأسلوب يمكنك أن تعرف كل ما تحتاج له لتخطط للمنشورات، وتقرر التواريخ والساعات التي سوف تنشر بها.

تذكّر أنه يمكنك الاستفادة من المحتوى نفسه في أكثر من وسيلة تواصل، وتقوم بإجراء بعض التعديلات فقط، وهذا يساعدك كثيراً على وضع المنشورات على كل وسيلة تواصل.

  1. استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل

لكي تتمتع باستراتيجية ناجحة في التسويق والنشر، من الضروري أن يكون لديك بروفايل على وسائل التواصل الرئيسية لمشاركة الروابط التي تتحدث عن المنتجات التي تسوق لها.

من الأساسي أن يكون لديك صفحة Fanpage، إذا كنت تبدأ للتو يمكنك البدء باليوتيوب، انستقرام وفيسبوك مثلا.

 بغض النظر عن الوسيلة التي تستخدم، وعدد حسابات السوشيال ميديا التي لديك، من المهم أن تستخدم أداة تساعدك على إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لديك، من هذه الأدوات نذكر:Hootsuite, Scup و SocialOomph..  الخ

من خلال الاعتماد على هذه الأدوات والمنصات، تستطيع مراقبة جميع المواطن التي يتم فيها ذكر علامتك التجارية أو الماركة، والإجابة على تساؤلات واستفسارات المستخدمين وجدولة المنشورات التي تريد نشرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى