فنونمقال رئيس التحريرمميز

هالة الشاروني.. فنانة تشكيلية تطرق أبواب العالمية بأعمال إبداعية نابضة بالحياة

د. محمود عبد الكريم عزالدين 

• تتميز أعمال الفنانة التشكيلية هالة الشاروني، بالحيوية والفرح والمرح، والألوان النابضة بالحياة.. وتتناول لوحاتها موضوعات متعددة ومنها- على سبيل المثال وليس الحصر-؛ قضايا المرأة والمجتمع المعاصر، بأسلوب ساخر.

• «السخرية البسيطة والخفيفة على القلب».. ربما تكون شيئا مفضلا نسبياً عند «هالة»، غير أنها أحياناً- وعلى النقيض من ذلك – قد تغلب على أعمالها مسحة من الحزن والهم ، أو القلق والأرق.. وفي أحيان أخرى، تضج لوحاتها بالفرح والصخب، ورقص الأضواء، مثل لوحتها الشهيرة عن «زينة رمضان».. وهذه طبيعة الإنسان؛ مزيج من المشاعر، وكوكتيل من الأحاسيس المتضاربة والمتعارضة، أو المتنافرة !!!

• تكره «هالة الشاروني» مسألة التصنيف؛ أي تصنيفها على أنها فنانة تجريدية، أو سيريالية، أو واقعية.. غير أنها- بطبيعة الحال- تحترم آراء النقاد والمتخصصين.. أما حبها للجمهور فلا يعرف القيود، ولا تحده حدود !!

• ترى الفنانة هالة الشاروني أن «الجمهور»، هو المقيم الفعلي، وبوصلة التقدير الحقيقية.. أو كما تقول «جزء مهم من اكتمال العمل الفني، وجود الجمهور المتذوق لهذا العمل».. مؤكدة أن الشعور بالتقدير والاهتمام من الجمهور شيء بالغ الأهمية.

• وعلى الرغم من أن «هالة الشاروني» مثلت مصر، في معرض وورشة الإحساس بروح الصين، بدعوة من وزارة الثقافة الصينية، وتم عرض لوحاتها في مختلف دول العالم.. إلا أنها تشعر بسعادة غامرة، حينما يبدي المواطن البسيط إعجابه بلوحاتها.

• شاركت «هالة الشاروني» مرتين، في معرض وورشة الإحساس بروح الصين، حيث تجولت في عدة مدن صينية (هونج كونج- مكاو- شينچن- جوانجزو- نايمان – وبكين).

• كانت تتعايش مع الناس هناك، وتقابل فنانين من كل مدينة، وبعد هذا تشرع في رسم لوحات، تحرص على اقتنائها وزارة الثقافة الصينية، وتوزعها على المتاحف، بل وتعرضها أيضاً في المحافل والفعاليات الدولية المتخصصة.

• تقول هالة- حسب صحيفة الشروق-: «شيء جميل أن ترى سعادة في عيون المتلقى، عند إعجابه بعمل فني، أو إذا استاء ونفر منه، الأمر سيان إثارة مشاعر المتلقي في جميع الأحوال وطرحه للتساؤلات أو شعوره بمشاعر مختلفة، يعتبر نجاحا للعمل الفني».

🌷= الدكتور محمود عبد الكريم عزالدين رئيس تحرير شارع الصحافة، ومدير تحرير بمؤسسة الأهرام، يتمنى التوفيق للفنانة التشكيلية هالة الشاروني، داعياً الله لها بمزيد من التميز والتألق والعطاء والإبداع… والشكر موصول لكشاف النجوم وصياد المبدعين؛ الصديق العزيز الفنان والناقد التشكيلي؛ عادل بنيامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى