صحة

نجاح كبير لمؤتمر طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الراجحي بجامعة أسيوط

  شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

حقق قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الراجحي للكبد بجامعة أسيوط، نجاحًا كبيرًا.. وأثمرت فعاليات مؤتمره الحادي والعشرين- برئاسة الأستاذة الدكتورة ماجدة شحاتة رئيس القسم ورئيس المؤتمر بالقاعة الثمانية بالمبني الإداري بجامعة أسيوط يومي 27- 28 فبراير 2022م- نتائج إيجابية.

جاء ذلك بحضور كل من الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ونائبيه ا.د احمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط للدراسات العليا والبحوث ،ا.د مها كامل غانم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ا.د إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بأسيوط،ا.د علاء عطية عميد كلية الطب بجامعة أسيوط ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعه أسيوط، ا.د سعد ذكي وكيل كلية طب أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ا.د محمد زين وكيل مديرية الصحة بأسيوط.

 

حيث أشاد رئيس الجامعة بقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي وما يقدمه من خدمات طبية  متداخلة ومتكاملة، وأشار من خلال المؤتمر إلي أن تم الاتفاق مبدئيا علي طرح ثلاث دبلومات مهنية لتطوير العمل الطبي والإداري بالمستشفيات، جاء ذلك ضمن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية وتتمثل هذه الدبلومات الثلاثة في:-

1- دبلومة إدارة المستشفيات

2- دبلومة مكافحة العدوى

3- دبلومة تحليل البيانات الطبية مؤكد علي أن ذلك يعد إضافة علمية جديدة تقدمها جامعة أسيوط للمتخصصين في هذا المجال.

حيث صرحت الأستاذة الدكتورة ماجدة شحاتة رئيس قسم طب المناطق الحارة و الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الراجحي بجامعة أسيوط ورئيس المؤتمر أن المؤتمر الحادي والعشرين هذا العام يهدف إلي:

1-  تبادل الخبرات بين الأجيال من الأطباء الكبار الي شباب الأطباء والتواصل العلني بينهم.

2- تبادل الخبرات بين الجامعات المختلفة من حيث تقنيات المناظير في استخدام الموجات الصوتية التداخلية في كل المجالات الطبية.

3-العمل علي التعليم الطبي المستمر

4- الاطلاع علي أحدث ما توصل إليه العلم من خلال الأبحاث العلمية بالمؤتمر.

5- تطبيق البحث العلمي بمجال خدمة المجتمع.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد عمر أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة أسيوط ومقرر عام المؤتمر إلي أن القسم يحرص كل عام علي انعقاد مؤتمره السنوي لتقديم كل ما هو جديد في مجال التخصص مشيرا إلي أن الجديد هذا العام هو تقديم جلسات علمية تهتم بمرض نقص المناعة المكتسبة أو ما يسمي بالإيدز وعلاقته بمرضي الكبد، وأيضا جلسات عن أدوية السيولة واستخدامها في مرضي التليف الكبدي، وزراعة الكبد وهذه الجلسات تأتي فاعلياتها في اليوم الأول من المؤتمر.

وأشار إلي أن اليوم الثاني بالمؤتمر يتناول عدة جلسات خاصة بالطب البديل واستخدام الأعشاب في علاج مرضي الجهاز الهضمي والأدوية المستخدمة، ومرضي ارتجاع المرئ وجرثومة المعدة، وأيضا القولون التقرحي والأدوية المستخدمة في علاجه.

كما ذكرت الأستاذة الدكتورة سحر حساني أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بجامعة أسيوط وسكرتير عام المؤتمر من خلال الجلسة العلمية الخاصة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أن مشكلة هذا المرض له نفس ينتقل بنفس عوامل انتقال فيروس سي وذلك عن طريق الدم ومشتقاته والاتصال الجنسي والأمان ومن خلال المؤتمر نحاول إلقاء الضوء علي هذا المرض ولكن من وجهة نظر الكبد وعلاقته بالكبد الفيروسيC,B,  وطرق علاجه وطرق التعامل مع مريض الايدز حال اكتشاف مرضه، مشيره إلي أن أعراض مرض الايدز تتشابه مع أعراض مرض آخر وتتمثل في الآتي:-

1- الإسهال المزمن لمدة تزيد عن أربعة أسابيع.

2- ارتفاع في درجات الحرارة وحمه غير مفسرة بدون وجود أي التهاب

3-التهاب رئوي

4- فقدان الوزن أو ظهور زوائد جلدية

 وتوصي د. سحر بالتحاليل الدورية وذلك لاكتشاف أي أمراض مبكرة وذالك للتعامل المبكر مع المرض للوصول لنتائج وتحسن أفضل.

 

    وأكد الأستاذ الدكتور سعد زكي وكيل كلية الطب بجامعة أسيوط لخدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال المؤتمر علي أن دور القطاع هو ربط الأنشطة الجامعية وانعكاسها علي المجتمع الخارجي لذلك من خلال مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد حرصنا علي التعاون لنشر الوعي ونقل المعلومات للمجتمع من خلال الأبحاث العلمية المقدمة بالمؤتمر بجانب حرص القطاع علي تقديم القوافل الطبية وذلك للكشف المبكر عن أي أمراض والتعامل معها بطرق صحيحة.

وأشار د. أحمد الكردي مدرس الجهاز الهضمي والكبد بـ قصر العيني من خلال المؤتمر إلي الأسباب التي تؤدي إلي ارتجاع المرئ ومنها:

1- التدخين

2- الوجبات السريعة

3- المياه الغازية

4- زيادة الوزن

5- الإسراف في تناول المسكنات والمضادات الحيوية

6- تناول الوجبات ليلا

وأكد علي أن أعراض ارتجاع المرئ تتعلق بالجهاز الهضمي وأعراض صدر وتنفس وأعراض بالحنجرة والأحبال الصوتية.. كما ينصح د. الكردي لتخفيف أو تجنب ارتجاع المرئ بتناول المياه بكثرة أو المشروبات العشبية ولكن البعد عن السكريات والمشروبات الغازية والاعتدال في تناول الشاي والقهوة والتوابل والشطة والبعد تماما عن المقليات والمواد الحافظة.

 

وأكد د.محمد نجم مدرس الجهاز الهضمي والكبد بـ قصر العيني من خلال مشاركته بالمؤتمر علي أن مناظير الجهاز الهضمي تعتبر من احدث الطرق العلاجية التي تفيد المريض وتساعده علي الرجوع لممارسة حياته بصورة أفضل وأسرع فهي أقل مجهودا ووقت وتساهم في إيجاد حلول  لأمراض كثيرة دون اللجوء إلي المنظار الجراحي مؤكدا علي أن قرار المنظار يرجع إلي استشارة الطبيب وليس لرأي المريض فليس كل حالة مثل الأخرى في العلاج حتي وإن كانت نفس المرض.

وقدمت الأستاذة الدكتورة عائشة الشرقاوي أستاذ الأمراض المتوطنة بـ قصر العيني وعضو اللجنة العلمية بالبرنامج الوطني للإيدز محاضرة عن علاقة فيروس سي بمرض الإيدز، مشيره إلي أن خطورة وجود فيروس سي علي الإنسان دون علمه أو الكشف المبكر عنه يؤدي إلي تليف الكبد ونزيف وأورام سرطانية والأخطر إذا صاحبه وجود مرض الإيدز، لذلك  في عام 2019 تم الاهتمام من وزارة الصحة بالمريض عن طريق عمل مسح شامل لمرضي الايدز ذلك حرصا علي اكتشاف فيروس سي لتلقي العلاج مبكرا.

 وذكر الأستاذ الدكتور أحمد عبدالمولي عميد كلية الصيدلة بجامعة أسيوط من خلال جلسة الطب البديل بالمؤتمر أن هناك ثلاثة مصادر للدواء وهم (نباتي، حيواني، كيميائي)، ولا أحد ينكر طب الأعشاب حيث أن 60٪من دولة الصين قائمه علي العلاج به ولكن بشكل علمي صحيح، لذلك يجب أن يقدم عن طريق الطب الحديث مؤكدا علي أن استخدام أي عشب يجب أن يستخدم بطرق منظمة لأنه نوع من انواع العلاجات ويؤخذ بجانب الداء الكيميائي عن طريق الصيدلي وأنه يوجد بألمانيا صيدليات متخصصة في مثل هذه انواع العلاجات بالأعشاب ولكن بطرق علمية.

كما قدمت د. هايدي كرم الله أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والكبد بجامعة أسيوط محاضرة عن الطب التكاملي تناولت  الجلسة من خلالها الأعشاب الشائعة الاستخدام، ولفتت إلى أن الطب التكاملي هو فرع من فروع الطب ولكن لا يوجد تخصص داخل كليات الطب بهذا الاسم ولكن هو فرع من فروعها وأن المعني بالطب التكاملي هما الطبيب والصيدلي فقط.

كما قدم الأستاذ الدكتور عماد شعبان أستاذ ورئيس قسم علوم الصحة بكلية التربية الرياضية-جامعة أسيوط محاضرة عن التمرينات الرياضية والآثار المترتبة علي اضطراب الجهاز الهضمي مشيرا إلي أن الرياضة غير الآمنة من مجهود بدني شاق جدا يؤدي إلي اضطراب للأجهزة الحيوية بالجسم وان معدل النبض فوق ال 80٪ من أقصي نبض وزيادة معدل ضربات القلب يؤدي إلي اضطرابات الجهاز الهضمي المتمثل في:-

١- الإصابات المعدية

٢- التهاب الأغشية المخاطية في جدار الأمعاء

٣- الميل إلي القئ خاصة عند ممارسة الرياضة بدون طعام.

وينصح د. عماد للمحافظة علي الجسم لابد من ممارسة أحد الأدني من الرياضة بواقع ٣مرات أسبوعيا لمدة ٤٦ دقيقة للفئة أقل من ٥٠ سنة و٣٠ دقيقة للفئة اكبر من ٥٠ سنة فما فوق ولا يزيد معدل نبض القلب عن ١٣٠:١٢٠ نبضه في الدقيقة الواحدة ومراعاة شرب سوائل خفيفة قبل التمرين بساعتين مثل عصير الليمون والأكل بعد التمرين بساعتين والبعد عن السكريات والحرص علي ممارسة المشي يوميا والتمارين الهوائية لصحة وقلب وحياة  أفضل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى