عربي ودوليمميز

الجيش الإسرائيلي: الهجوم الإيراني يشمل صواريخ وليس فقط مُسيّرات

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ، وليس فقط مسيّرات. وقالت الإذاعة إن معظم الطائرات المسيّرة أطلقت من إيران، وبعضها من العراق.

وقدرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران أطلقت نحو 50 طائرة مسيّرة هجومية باتجاه إسرائيل.. وفي وقت سابق، نقلت تقارير صحفية إسرائيلية عن موقع (أكسيوس) الإخباري الأمريكي أن إيران بدأت بالفعل هجوما على إسرائيل. وأظهرت مقاطع مصورة متداولة عديد الطائرات المسيرة والصواريخ فوق جنوب العراق في طريقها إلى إسرائيل.

وقال شهود عيان لـ(سكاي نيوز عربية)، إن طيران مسير مجهول في سماء العراق فوق محافظة ميسان والناصرية يحلق على علو منخفض جدا.

ويقضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة عطلة نهاية الأسبوع، في منزل مزود بملجأ متطور مضاد للصواريخ، وفق مصادر صحفية.

وكتب مراسل موقع (أكسيوس) الإخباري الأمريكي، السبت، أن نتنياهو وزوجته يقضيان عطلة نهاية الأسبوع في منزل عائلة الملياردير اليهودي الأمريكي سيمون فاليك في القدس.

وأضاف: هذه فيلا فاخرة، وبحسب التقارير، بها ملجأ متطور مضاد للصواريخ. ويُعدُّ فاليك أحد أبرز الأثرياء الأمريكيين المقربين من نتنياهو، الداعمين له سياسيا وماديا.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم السبت، بأن إسرائيل يمكنها الاعتماد على واشنطن في وجه أي هجمات من جانب إيران ووكلائها الإقليميين.

وجدد أوستن التصريحات التي أدلى بها في وقت سابق بتعهد واشنطن بدعم إسرائيل، في ظل احتمالات بأن تشن إيران هجومًا ضد تل أبيب؛ ردًا على قصف قنصليتها في سوريا.

وتوعد المرشد الإيراني، علي خامنئي، يوم عيد الفطر، بالرد على إسرائيل، وقال إن إسرائيل يجب أن (يتم تأديبها)، بعد هجومها على القنصلية الإيرانية في دمشق.

ولم تتبنَ إسرائيل، رسميًا، حتى الآن، مسؤولية الهجوم على القنصلية الإيرانية، وأكدت أنها سترد على إيران في حال شنت طهران هجومًا مباشرًا على إسرائيل. وأشارت تقارير الاستخبارات الأمريكية، في الأيام الأخيرة، إلى أن هجومًا على المصالح الإسرائيلية من قِبل إيران أو وكلائها قد يكون وشيكًا.

وأعلن البيت الأبيض، السبت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختصر عطلة مطلع الأسبوع، للتشاور مع فريق الأمن القومي بشأن الأحداث الساخنة في الشرق الأوسط. وأكد البيت الأبيض أن الرئيس عاد إلى واشنطن اليوم مختصرا عطلته.

ومن جانبه، أكد اللواء يحيى رحيم صفوي مساعد وكبير مستشاري المرشد الإيراني، بان إسرائيل  تخشى وتشعر بالهلع من انتقام وصفعة إيران المرتقبة له والتي تجعلها تشعر بالندم على عدوانها على القنصلية الإيرانية بدمشق.

وقال مستشار خامنئي، يوم الجمعة، في مراسم تابين اليوم السابع لمقتل اللواء محمد رضا زاهدي إثر الهجوم على القنصلية الايرانية في دمشق والذكرى السنوية الثالثة لمقتل العميد محمد حجازي، والتي أقيمت في مدينة اصفهان: “يخشى أعداء إيران والثورة، بما في ذلك الكيان الصهيوني وأمريكا، من رد ايران الباعث على الندم والانتقام الموعود”.

وأضاف أنه منذ استشهاد اللواء زاهدي ورفاقه يعيش الصهاينة في حالة الخوف من الانتقام، وهم في حالة تأهب قصوى. وتابع بأن (الصهاينة يعيشون في حالة الرعب منذ اسبوع وقد أعلنوا الاستنفار وأوقفوا هجومهم المرتقب على رفح لأنهم لا يعرفون ماذا تريد إيران أن تفعله ومتى وكيف سيكون ردها، ولذلك فإن الخوف يلف الكيان الصهيوني وحُماته).

وأضاف: أن هذه الحرب النفسية والسياسية والاعلامية هي اشد رعبا للصهاينة من الحرب نفسها وقد اجبرت قسما منهم على الهروب وقسما آخر على النزول إلى الملاجئ في كل ليلة لأنهم يخافون من الهجوم الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى